الأربعاء الموافق 13 - نوفمبر - 2019م

لابد لنا من وقفه مع أنفسنا ومع المهنة التي أطلق عليها صاحبة الجلالة

لابد لنا من وقفه مع أنفسنا ومع المهنة التي أطلق عليها صاحبة الجلالة

تقرير: سلامة حجازي

 

لقد صارت مهنة من لامهنة له دخلها الهواه دون دراسة او تدريب اوفهم مبادئ العمل الصحفي ومهنيتة وأمانة الكلمة لقد أصبح الوضع حرجاً يا سادة ولابد من وقفة.

 

فحينما نري بعض الزملاء في العمل الصحفي يصيغون خبراً أو مقالا يعج بالأخطاء الإملائية و اللغوية أشعر باشمئزاز وتنتابني حالة من الحسرة و الحزن الشديد لِما وصلت الية مهنة الكلمة حيث أنني أجد أخطاءاً فادحة وساذجة لا يقع فيها طفل صغي، فكيف لنا نحن أهل الكتابة أن نقع في مثل هذه الأخطاء؟

 

لسنا معصومين، ولكن هناك بعض الأخطاء الشائعة التي لا تغتفر مثل : التاء المربوطة والتي أراها دائما هاء مثل (مدرسه – القاهره) وأيضا الألف (أ) الذي أراه دائما بدون همزة في أول الجملة مثل (أمر – تكتب امر) والكثير والكثير من تلك الأخطاء. لذلك يجب أن نتحري الدقة فيما نكتب، وأن نعمل جاهدين على التخلص من هذا المرض المزمن، وإليكم بعض الأخطاء الشائعة في الكتابة الصحفية: _كلمة «غير» نكرة دائما.. مثال: «الكسب غير المشروع» بدون الـ، وليس «الغير». _«قال» يأتي بعدها دائما «إن» وليس «أن». _جميع الأفعال التي ينطق آخرها مدا مفتوحا مثل: اعتدى انحنى ألقَى أدلى التقى.. لا تكتب بياء أسفلها نقطتين مثل: اعتدي، ألقي، أدلي، التقي، وكذلك الأسماء وحروف الجر مثل: إلى على.. ولا تكتب: إلي أو علي. _أسماء ومصادر الأفعال الخماسية والسداسية لا تحتوي على همزة في الألف..مثل يستثني: استثناء..يستغني:استغناء..يحتوي:احتواء..يشتعل: اشتعال..وليس إستثناء أو إستغناء أو إحتواء أو إشتعال. _أشار تكتب «أشار إلى». _الجملة الخبرية لابد أن تبدأ بفعل خبري، ولا يجوز أن نبدأ السطر الخبري بكلمة غير فعلية.. أخطاء شائعة في بداية الجمل: عندما نبدأ الجملة بكلمة: موضحا… مشيرا.. مؤكدا، إذ لابد أن تبدأ بـ وأوضح وأشار وأكد. _نقطتا القول تلصق في الكلمة السابقة لها مباشرة على أن تترك مسافرة بينها وبين الكلمة التي تليها مثل: قال: «……»، قائلا: «……»، وليس قال :«……»، أو قال:«……..»، أو قائلا :«………»، أو قائلا : «…………». _كلمة بدء بمعنى بداية الشيء.. تكتب بدء وليس بدأ.. مثال: بدء محاكمة ………، بدء جلسة………. _الياء المنقوطة «ي» وتسمى «الياء الشامية».. أما الياء الممدودة «ى».. ويراعى أن تكتب الياء الشامية في جميع الأفعال التي تنتهي بياء غير ممدودة يتعافى، يتعالى، يتنامى، أما عندما تتحول لمصادر تكون غير منطوقة بمد، فتكتب تعالي أو تعافي، أو تنامي.. مثال: المساحات الزراعية تتنامى في سيناء «ياء ممدودة».. تنامي المساحات الزراعية في سيناء «ياء شامية». _تمييز الأرقام من 11 لـ99 يكون منصوبا، مثال: 15 محضرًا.. 88 سلاحًا.. 90 عامًا.. ويتطبق ذلك على الأرقام الكبيرة التي آخرها رقم من 11 لـ99 مثال: 925 سؤالًا. تمييز الأرقام 100، 1000، ومليون يكون مجرورا بالكسرة.. مثال: 100 جنيه. تمييز الأرقام من 3 لـ10 يكون مجموعا مثال: 3 جنيهات، 10 جنيهات وليس 5 جنيه أو 10 جنيه. المليون من 3 لـ10 يكون هكذا: 5 ملايين وليس 5 مليون. العدد 2 في المليون يكتب هكذا: مليونَا أو مليونيْ حسب موقعه في الجملة. _الفواصل تكون ملصقة في الكلمة التي تسبقها وكذلك النقاط، ونقطتي القول، وتترك مسافة بينهم وبين الكلمة التي تليهم ، مثال: حرر محضرا، وتولت النيابة التحقيق.. وليس: حرر محضرا،وتولت… أو حرر محضرا ، وتولت.. (يُتبع)

 التعليقات

 أخبار ذات صلة

[wysija_form id="1"]
Warning: Use of undefined constant sidebar - assumed 'sidebar' (this will throw an Error in a future version of PHP) in /home/elbyan/public_html/wp-content/themes/elbyan-html/sidebar.php on line 170

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

جميع الحقوق محفوظة لجريدة البيان 2015

عدد زوار الموقع: 35614467
تصميم وتطوير