الثلاثاء الموافق 07 - يوليو - 2020م

” كيف يواجه التحول الرقمي فساد المحليات ” ؟! .

” كيف يواجه التحول الرقمي فساد المحليات ” ؟! .

تقرير يرصده/ حمدي الطنطاوى 

 

ليس هناك من تعليق على غضبة الرئيس السيسي خلال الاحتفال بمشروع بشاير الخير.. من عمليات مخالفات البناء وإعلانه وتطبيق أقصى العقوبات على مرتكبيها سوى ترديد هذه العبارة بأعلى الصوت،الله يكرمك يا ريس…؟
يأتي ذلك على أساس أن التصدي لهذة الجرائم بالشدةواغلاق أبواب الفساد… هي الطريق نحو تعظيم وجود الدولة ودعم هيبتها وفرض احترام القوانين.
لاجدال أن تحقيق هذا الهدف يعد من المتطلبات الجذرية لانطلاق الدولة إلى آفاق التقدم الذي نتطلع إليه جميعا، أنه يعني الانضباط والالتزام بالقوانين.. اللذين بدونهما لا يمكن أن يكون هناك وجود لدولة يقوم بناؤها على أسس قوية وسليمة.
إن مخالفات البناء المعينة تشمل الاعتداء على الأرض الزراعية وعلى املاك الدولة بالبناء واللجوء إلى مخالفة الشروط البنائية والتنظيمية، حول هذا الشأن لابد أن أقول إن اقتلاع هذة الجرائم من جذروها يحتم المعالجة من المنبع وهو الأمر الذي يمنع استشرائها وتفاقم تداعياتها، من ناحية أخرى فإنه لابد من التوصل لمعرفة الأسباب والمبررات واتخاذ كل ما يلزم لعلاج وسد اي ثغرات.
تحقيق هذا يستوجب.. التصدي للفساد في منح التراخيص ومايتبع ذلك من تهاون في عمليات الرقابة والمتابعة، من هذا المنطق فإن أي مسؤل تورط في هذه المخالفات لابد أن يخضع لنفس العقوبة المشددة التي يتم توقيعها على صاحب المخالفة.
يجب أن يكون معلوما أن تبني بعض المسئولين للتفويت وعدم التصدي لهذة المخالفات أو التهوين.. دعوة سافرة لتوطين وترسيخ الفوضي وإلغاء لوجود الدولة في هذا الإطار كانت تعليمات وتوجيهات الرئيس واضحة وحاسمة وتحمل سمة التهديد لممارسة هذة السلوكيات .
فقد كشف تقرير حكومى حديث عن سعى الدولة ضمن «المشروع القومى التحول الرقمى»، لمواجهة «فساد المحليات»، عبر رقمنة جميع الخدمات التى تقدم منها، لافتاً إلى أنه يتم العمل على قاعدة بيانات موحدة للمحليات، يتم تسجيل الهيكل التنظيمى لها فيه، وتحديد اختصاصات الموظفين على برنامج إلكترونى، لمتابعة نسبة إنجاز خدمات المواطنين، ومن ثَم محاسبة أى مقصِّر فى أداء أى خدمة حسب قاعدة البيانات، ومن ثَم ترتفع نسبة رضا المواطنين عن الخدمات التى تؤديها لهم «المحليات» .

 التعليقات

 أخبار ذات صلة

[wysija_form id="1"]
Warning: Use of undefined constant sidebar - assumed 'sidebar' (this will throw an Error in a future version of PHP) in /home/elbyan/public_html/wp-content/themes/elbyan-html/sidebar.php on line 170

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

جميع الحقوق محفوظة لجريدة البيان 2015

عدد زوار الموقع: 41864335
تصميم وتطوير