الإثنين الموافق 25 - أكتوبر - 2021م

كيف تختار محفظة العملات المشفرة المناسبة لطريقة استثمارك

كيف تختار محفظة العملات المشفرة المناسبة لطريقة استثمارك

اذا كان الأمان هو العنصر الأساسي الذي يبحث عنه الراغبين في امتلاك العملات المشفرة،فإن المحافظ الباردة للعملات المشفرة لها الأفضلية المطلقة فيما يتعلق بعامل الأمان بحكم كونها اجهزة تم تصميمها خصيصاً لتخزين العملات المشفرة المختلفة.

لا يخفى على أحد ذلك الصراع المستمر بين المحافظ الساخنة والمحافظ الباردة للعملات المشفرة، كل فريق يرى أحد النوعين أفضل من الآخر، وكل له رأيه وحيثياته.

حقيقة الأمر أن لكل نوع ميزاته وعيوبه، سواء في سهولة الاستخدام، أو النطاق السعري، لكننا حين نتكلم عن عامل الأمان، فإن المحافظ الباردة للعملات المشفرة بالقطع لها الأفضلية.

سنتناول في هذا المقال التعريف بالمحافظ الباردة للعملات المشفرة ونوضح ميزاتها وعيوبها وبعض أشهر الأمثلة عليها.

ما الفرق بين المحافظ الباردة والساخنة؟

المحفظة هي تعبير مجازي يطلق على الوسيلة التي يتم بها الاحتفاظ بالعملات المشفرة لحين استخدامها سواء في عمليات الشراء التقليدية، أو بهدف التداول.

ويطلق على المحفظة بأنها ساخنة إذا كانت في صورة رقمية، أما المحافظ الباردة للعملات المشفرة، فهي أجهزة مادية، تقوم بتخزين شفرات العملات الرقمية بداخلها.

مميزات وعيوب المحافظ الساخنة

تأخذ المحافظ الساخنة إحدى صورتين، محافظ لأجهزة سطح المكتب، أو محافظ عبر الإنترنت. كما توجد أيضًا محافظ في صورة تطبيقات يتم تثبيتها على الهاتف المحمول، لكن بما أن الهاتف المحمول هو جهاز قابل للتنقل، فإن هذه المحافظ يطلق عليها المحافظ الهجينة.

من أبرز مميزات المحافظ الساخنة قدرتها على الاحتفاظ بأي عملة مشفرة، ومعظم تلك المحافظ مجانية.

لكن في المقابل، نجد أن بعض المستخدمين الذين يودون الاحتفاظ بالعملات المشفرة الجديدة والأقل شهرة وانتشاراً، يجدون صعوبة في تخزين تلك العملات على المحافظ الباردة.

مميزات وعيوب المحافظ الباردة

أكبر وأبرز المميزات التي يحصل على مستخدم المحافظ الباردة هو أن أمواله دائمًا قريبة منه، إنها محفظة داخل جهاز مدمج وصغير الحجم بما يسهل معه نقل تلك الأموال أينما يريد.

لكن تظهر العيوب سريعاً، وأبرز تلك العيوب تلك التكلفة الباهظة للمحافظ الباردة، إذ يبلغ متوسط السعر للمحفظة الباردة حوالي 100 دولار، ويتحدد ذلك السعر بناء على عدة عوامل مثل عدد العملات المشفرة التي تدعمها، والقدرة على التخزين، وإمكانية زيادة السعة التخزينية من عدمه.

من ناحية أخرى، نجد أن المحافظ الباردة تدعم معظم العملات المشفرة الشائعة مثل البيتكوين والإثيريوم وداش، لكنك عليك التأكد من قابلية المحفظة لتخزين بعض العملات المشفرة الأخرى المصدرة حديثًا أو الغير شائعة الاستخدام.

ما هو سر تفوق المحافظ الباردة للعملات المشفرة؟

إجابة مختصرة لذلك السؤال : هو الأمان.

بحكم تصميم المحافظ الساخنة، نجد أنها دائمة الاتصال بالإنترنت، إذ لا يمكن للمستخدم الاتصال بمحفظته الساخنة دون وجود اتصال بالإنترنت.

على الرغم من أن ذلك التصميم يعطي المستخدم قدرة أكبر وديناميكية في التعامل مع رصيده من العملات المشفرة بالسحب أو الإيداع، إلا أن ذلك يجعلها أكثر عرضة للقرصنة ومحاولات الاحتيال. بالتأكيد أن معظم الشركات والمنصات صاحبة المحافظ الساخنة تتخذ العديد من إجراءات الحماية لكن الأمر لا يحتاج إلا لثغرة واحدة قد تفقد بسببها كل أموالك، وإلى الأبد.

إن المحافظ الباردة تعطي المستخدم شعورًا غامرًا بالأمان، لمجرد أن النقود معزولة عن أي محاولة للاختراق، إنها ببساطة مستقرة في جيبك.

كذلك، فإن العديد من المحافظ الباردة تحتوي على نظم أمان تمنع أي محاولة للاختراق إذا تم توصيلها بجهاز كمبيوتر عليه أحد البرامج البرامج الضارة مثل المرشحات أو مسجل لوحة المفاتيح، أو حتى الفيروسات.

إن التعامل مع العملات الرقمية يعتمد على التشفير، والحفاظ على التشفير يتطلب وجود قدر مرتفع من الأمان. وهو ما يتوفر أكثر بكثير من المحافظ الساخنة.

أشهر المحافظ الباردة

محفظة تريزور هي من أولى المحافظ الباردة التي تم إنتاجها، أطلق الإصدار الأول لها عام 2013، وتتميز بصغر حجمها وسهولة حملها، وتعد الأكثر أمانًا لتخزين العملات المشفرة.

تباع محفظة تريزور الباردة بسعر 99 دولار، وتعد صفقة رابحة لكل ما تقدمه من مزايا.

محفظة Ledger Nano S هي المنافس التقليدي والطبيعي لمحفظة تريزور، تتمتع بنفس خصائص وميزات محفظة تريزور، لكن تصميمها أكثر جاذبية، كما أنها تباع بسعر أرخص من منافستها، حيث يبلغ سعرها 80 دولارا، لكن هذا السعر لا يعكس قيمة المحفظة، فالشركة المصنعة لها تحمل موثوقية وثقل في عالم العملات المشفرة.

 التعليقات

 أخبار ذات صلة

[wysija_form id="1"]
إعلان بنك مصر

إعلان بنك مصر

جميع الحقوق محفوظة لجريدة البيان 2015

عدد زوار الموقع: 54696346
تصميم وتطوير