الجمعة الموافق 25 - سبتمبر - 2020م

كيف تأثرت بورصة الذهب بالأحداث العالمية خلال 2020؟

كيف تأثرت بورصة الذهب بالأحداث العالمية خلال 2020؟

شهدت أسعار الذهب  ارتفاعا ملحوظاً لتصل إلى أعلى مستوى لها على الإطلاق خلال الأيام الماضية، ويعود السبب في هذا الارتفاع الى كثير من الأحداث العالمية التى شهدها العالم خلال 2020، والتي يأتي في مقدمتها انتشار فيروس كورونا المستجد، والإجراءات التي تفرضها العديد من الدول لتفعيل التباعد الاجتماعي وفرض المزيد من القيود على السفر وتوقف حركة الطيران.

كما أشار العديد من الخبراء إلى أن تفاقم التوترات السياسية والتجارية بين الولايات المتحدة والصين، كان من أبرز أسباب ارتفاع اسعار الذهب، وأشار آخرون إلى أن زيادة مخاوف المستثمرين  من أن التعافي الاقتصادي من وباء فيروس كورونا قد يستغرق وقتاُ طويلاً، وان الاستثمار في الذهب من أكثر قنوات الاستثمار الآمنة في ظل هذه الظروف.

وبشكل عام بالنظر إلى كافة الأحداث العالمية الكبرى والكوارث والحروب سوف نجد أنه عادة ما يُنظر إلى الذهب على أنه ملاذ آمن، وارتفع سعر الذهب خلال 2020 أكثر من مرة، فبنظرة سريعة شاهدنا ارتفعات قياسية في بورصة الذهب، مثلا سوف نجد أن سعر الذهب ارتفع مؤخراً بمقدار 40.60 دولارا ليصل إلى مستوى قياسي بلغ 1938.10 دولار فى 28 يوليو الماضي، بينما وصلت إلى 2073 دولارا للأونصة يوم السابع من أغسطس الجاري، وهو ما يؤكد بحث المستثمرين عن ملاذات آمنة لإيداع أموالهم.

بورصة الذهب والخلاف التجاري بين أميركا والصين

 

جاءت الزيادة الأخيرة في أسعار الذهب أيضاً مع تصاعد التوترات الدبلوماسية بين الولايات المتحدة والصين، وأوضح الخبراء أن المستثمرون يشعرون بالقلق من مستقبل الاستثمارات في الأسهم أو العقارات أو العملات، وينظرون الى الذهب في ظل هذا الصراع التجاري على انه استثمار أكثر تحوطا واقل مخاطرة.

كما أن الدولار الأمريكي شهدا انخفاضاً، والذي يعتبر غالباً عملة الملاذ الآمن، بنسبة 0.3٪ مقابل العملات الرئيسية، مما جعل الذهب أرخص لحاملي العملات الأخرى.

العوامل المؤثر على التداول في بورصة الذهب

 

الطلب على الذهب مرتبط بشكل كبير مع الثقافة والتقاليد والرغبة في الجمال والحماية المالية وتوظيف الاموال والاحتفاظ بقيمته، وهناك العديد من العوامل التي تؤثر على سعر الذهب مثل:

العرض والطلب:

 

عندما يكون هناك ارتفاع في الطلب على الذهب، يرتفع السعر والعكس صحيح، ويمكن أن يشهد التداول في بورصة الذهب اسعار مختلفة خلال اليوم الواحد، حيث أن الذهب هو أحد السلع التي يتم طلبها باستمرار، ويلعب العرض والطلب دورا رئيسياً في تسعير الذهب.

التضخم:

عندما يرتفع التضخم ، تنخفض قيم العملة، والعكس صحيح، ويميل الناس إلى الاحتفاظ بالمال على شكل ذهب، باعتباره مخزن للقيمة، وعندما يستمر التضخم عالياً لفترة طويلة من الزمن، يعمل الذهب كأداة تحوط ضد الظروف التضخمية، ومع استمرار تذبذب قيمة العملة، تعتبر قيمة الذهب مستقرة على المدى الطويل.

البنوك المركزية:

يمكن أن تؤثر قرارات البنوك المركزية بشراء أو بيع الذهب على السعر بسبب الحجم الهائل للمعاملات، على عمليات تداول الذهب في بورصة الذهب بشكل مباشر.

اسعار الفائدة:

هناك علاقة عكسية بين الذهب وأسعار الفائدة، وعندما تزيد أسعار الفائدة، يبيع المستثمرين الذهب ويستخدمون المال لكسب فائدة عالية.، وعندما تنخفض أسعار الفائدة، يشتري المستثمرين المزيد من الذهب مما يؤدي إلى زيادة الطلب.

تقلبات أسعار العملات:

الجدير بالذكر أن العلاقة الأولى والأكثر وضوحاً التي تحرك أسعار الذهب هي العلاقة بين المعدن الأصفر والدولار الأمريكي، ونظراً لتسعير الذهب عالمياً بالدولار الأمريكي، يمكن أن تؤثر التقلبات في سعر الدولار بشكل كبير على سعر الذهب.

 بينما بالنسبة للمتداول الجديد، قد يبدو أن ارتفاع سعر الدولار يساوي زيادة في قيمة الذهب، فإن الارتباطات في الواقع سلبية، حيث أن ارتفاع سعر الدولار يعني أنه يمكن شراء المزيد من الذهب بنفس كمية الدولار وبهذا قيمة الذهب تنخفض، وإذا انخفضت قيمة الدولار، فهذا يعني أن الأمر يتطلب المزيد من الدولارات لشراء نفس الكمية من الذهب، وبالتالي فإن انخفاض الدولار يرتبط عادةً بارتفاع قيمة الذهب، ويجب أن تكون الآثار المترتبة على هذه العلاقة من حيث الفرص للمستثمرين واضحة تماماً، ويجب أن يتطلع المتداول إلى شراء الذهب حيث ينخفض ​​الدولار الأمريكي، وإلى بيع الذهب عندما يرتفع الدولار الأمريكي. 

العوامل الجيوسياسية:

خلال الاضطرابات الجيوسياسية، والأزمات العالمية، يرتفع سعر الذهب، وعادة ما يكون فئات الأصول المختلفة تأثير سلبي ولكن هناك تأثير إيجابي على الذهب حيث يعمل كملاذ آمن لتوظيف الأموال.

 التعليقات

 أخبار ذات صلة

[wysija_form id="1"]
Warning: Use of undefined constant sidebar - assumed 'sidebar' (this will throw an Error in a future version of PHP) in /home/elbyan/public_html/wp-content/themes/elbyan-html/sidebar.php on line 170

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

جميع الحقوق محفوظة لجريدة البيان 2015

عدد زوار الموقع: 44107361
تصميم وتطوير