الثلاثاء الموافق 25 - يونيو - 2019م

كيفية تداول السلع فى البورصة وما أهم السلع المتداولة؟

كيفية تداول السلع فى البورصة وما أهم السلع المتداولة؟

يعود تاريخ تجارة السلع إلى آلاف السنين حيث بدأت على شكل مقايضة، وعلى مدى فترة من الزمن ظهرت الكثير من الوسائل للتبادل التجارى للسلع حتى ظهرت العملات فى شكلها كوسيط تجارى.

 

 

 

إن تعريف أسواق السلع بشكل مبسط هو سوق يتم فيه تداول السلع الأساسية مقابل المال، وتم اضفاء الطابع المؤسسى على تجارة السلع حديثًا عندما تم تشكيل بورصة السلع التى تستخدم لتداول السلع المختلفة كما بدأت تلك البورصات فى تقديم خدمات فى مجالات النقل والتخزين والتمويل.

 

 

 

هناك الكثير من السلع المتداولة فى البورصات والتى تتمثل فى سلع زراعية ومعادن وسلع خاصة بالطاقة.

السلع الزراعية: التى تشمل القمح والأرز وفول الصويا والذرة والسكر والكاكاو والقهوة، كما تندرج أيضًا لحوم الماشية والحيوانات.

السلع الخاصة بالطاقة : التى تضم تداول النفط الخام وزيت التدفئة والغاز الطبيعى والبنزين.

 

 

المعادن: التى تضم الذهب والفضة والبلاتين والبلاديوم والنحاس.

 

 

يعتبر القمح والذرة وفول الصويا من أهم ثلاث مواد زراعية التى يتم تداولها فى جميع أنحاء العالم، يحدد وضع السوق والجودة والسعر ما إذا كانت هذه السلع سيتم بيعها فى السوق.

 

 

كيف يتم تداول السلع؟

 

 

يمكن للمشترين والبائعين تداول سلعة ما إما فى السوق الفورى حيث يقوم المشترى والبائع بإتمام المعاملات على الفور بناء على الأسعار الحالية، أو فى سوق العقود الآجلة حيث يقوم المشترى بتلقى كمية محددة من السلعة فى تاريخ محدد وسعر محدد مسبقًا،يتداول معظم المشترين والبائعين السلع فى أسواق العقود الآجلة،لأن العديد من منتجى السلع خاصة السلع الأساسية التقليدية مثل الحبوب يتحملون مخاطر التغيرات السلبية فى الأسعار.

 

 

 

 

التنظيم

 

 

تقوم لجنة تداول العقود الآجلة للسلع (CFTC) بتنظيم تداول العقود الآجلة للسلع من خلال انفاذ قانون تبادل السلع لعام 1974 وقانون تحديث السلع الآجلة لعام 2000، وتعمل هيئة تداول السلع والآجلة على ضمان القدرة التنافسية والكفاءة والسلامة لأسواق السلع الآجلة والعمل على حمايتها ضد التلاعب والاحتيال.

 

 

 

بورصات تداول السلع

 

 

هناك ست بورصات رئيسية لتداول السلع فى الولايات المتحدة وهم بورصة نيويورك التجارية (نايمكس)، ومجلس شيكاغو للتجارة (CBOT) وبورصة شيكاغو التجارية ومجلس بورصة شيكاغو للتداول التجارى (CBOE) وبورصة مينابوليس ومجلس مدينة كنساس للتجارة.

 

 

 

وتعتبر بورصة نيويورك التجارية هى أكبر بورصة آجلة لتداول السلع المادية فى العالم.

 

 

 

ما الذى يؤثر على أسعار السلع؟

 

 

قد يكون تداول السلع التجارية محفوفًا بالمخاطر خاصة إذا كنت لا تفهم كيف تتأثر أسعار السلع، بعض السلع أكثر عرضة للتقلب عن غيرها، فالسلع الزراعية على سبيل المثال يمكن أنتكون متقلبة خلال أشهر الصيف اعتمادًا على الأحوال الجوية.

 

 

 

 

يمكن أن تتأثر أسعار السلع أيضًا بالطقس الغير عادى والكوارث الطبيعية والأوبئة والأحداث البشرية وغير ذلك من الظروف الأخرى، عدم القدرة على التنبؤ وعدم السيطرة على هذه الأحداث هو السبب الذى يجعل الكثير من الناس يشعرون أن أسواق السلع لا يمكن التنبؤ بها، فعدم القدرة على التنبؤ بأسعار السلع يجعل المستثمرين يلجأوا إلى الأسواق الآجلة.

 التعليقات

 أخبار ذات صلة

[wysija_form id="1"]
Warning: Use of undefined constant sidebar - assumed 'sidebar' (this will throw an Error in a future version of PHP) in /home/elbyan/public_html/wp-content/themes/elbyan-html/sidebar.php on line 170

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

جميع الحقوق محفوظة لجريدة البيان 2015

عدد زوار الموقع: 32060347
تصميم وتطوير