السبت الموافق 19 - يونيو - 2021م

كوفيد19 يطارد المصابين بعد التعافى

كوفيد19 يطارد المصابين بعد التعافى

بقلم الدكتور/ وليد قاسم

 


الإصابه بفيروس كورونا المستجد لم تنتهى عند التعافى من المرض وانتهاء الكورس العلاجى الممتد من أسبوعين الى ثلاثة أسابيع وفقاً لكل حاله استناداً على الفحوصات الطبية والوضع الإكلينيكي للمريض ولكن هناك العديد من المضاعفات قد تحدث للمريض بعد التعافى وتشمل✍️✍️

 

 

1.ضباب الدماغ: هو أحد الاضطرابات الذهنية التي تؤثر على قدرة الشخص على التفكير والقيام بمختلف النشاطات اليومية، إذ يشعر المصاب بالتفكير الضبابي بأن ذهنه غير صاف وكأنه يغرق بالضباب.

 

 

2. الإعياء: أفادت دراسة صينية بأن 6 من أصل 10 متعافين من الوباء نقلوا إلى المستشفى، تحدثوا عن إعياء متكرر .

 

 

3. مشكلات في النوم: إن واحدا من كل 5 مرضى مصابين بفيروس كورونا يواجهون صعوبة في النوم، وفقا لتحليل 51 دراسة.

 

 

4. ضيق التنفس والسعال المستمر: إن ضيق التنفس والسعال المستمر أمر شائع بين المتعافين من المرض، حتى بعد مرور 6 أشهر على الإصابة

 

 

5. مشاكل قلبية: يعد عدم انتظام ضربات القلب أمرا شائعا بين المتعافين من كورونا، ويواجه هؤلاء خطرا متزايدا بالإصابة بفشل القلب وتصلب الشرايين وحتى الجلطات الدموية في عضون 6 أشهر بعد الإصابة.

 

 

6. أعراض عصبية وأمراض عقلية: وجدت دراسة واسعة النطاق أن أكثر من ثلث المتعافين من كورونا يعانون من أعراض عصبية أو مراض عقلية في غضون 6 أشهر من الإصابة، وكانت اضطرابات القلق والمزاج مثل الاكتئاب الأكثر شيوعا.

 

 

7. فقدان حاسة الشم: من بين أولئك الذين فقدوا حاسة الشم بعد الإصابة، لم يستعد حوالى ثلثهم هذه الحاسة لمدة شهرين أو أكثر

 

 

8. فقدان الشهية والإسهال: وجدت دراسة صغيرة في الصين أن أكثر من 40 بالمئة من المرضى الذين تم نقلهم إلى المستشفى أبلغوا عن مشاكل تتعلق بالأمعاء بعد ثلاثة أشهر من الإصابة.

 

 

9. طفح جلدي وتساقط الشعر: أفادت دراسة أن الناجين من الوباء أبلغوا عن ظهور طفح جلدي بعد التعافى بفتره وجيزة

 

 

7. آلام المفاصل والعضلات: خلصت دراسة استقصائية عن أعراض الإصابة نُشرت في ديسمبر الماضي، أن 9 من كل 10 أشخاص أبلغوا عن أعراض مثل آلام العضلات وآلام المفاصل بعد شهر واحد من الإصابة، حيث استمرت هذه الأعراض لمدة 6 أشهر على الأقل لبعض المصابين.

 

 

8. مرض السكري: كان مرضى كورونا لفترة طويلة الأكثر عرضة بنسبة 40 % للإصابة بمرض السكري في الأشهر الستة التي أعقبت الإصابة، بحسب دراسة أميركية.

 

 

9. مرض الكلى واضطراب إفراز الغدة الدرقية: إن أولئك الذين نجوا من الوباء كانوا أيضا أكثر عرضة للإصابة بأمراض الكلى الحادة.

 

 

 التعليقات

 أخبار ذات صلة

[wysija_form id="1"]
إعلان بنك مصر

إعلان بنك مصر

جميع الحقوق محفوظة لجريدة البيان 2015

عدد زوار الموقع: 51259797
تصميم وتطوير