الإثنين الموافق 23 - سبتمبر - 2019م

كواليس إفتتاح قناة السويس الجديدة

كواليس إفتتاح قناة السويس الجديدة

كتبت/ساره علاء الدين – نسمة عبد المعطى

شهد حفل افتتاح قناة السويس الخميس الماضى توافد أغلب رؤساء الدول التى وجهت لهم مصر الدعوة لحضور حفل الإفتتاح كما شهد يوم الخميس الماضى إقبالاً جماهيرياً على مدن القناة للإحتفال بتلك المناسبة بالإضافة إلى مسيرات استعراضية مكونة من عشرات الآلاف من جنود وضباظ القوات المسلحة والذين قاموا بعمل عروض استعراضية، بالإضافة إلى تقديم عروض عسكرية ضخمة ، جوية وبحرية، بمشاركة ٢٥٠ طائرة مقاتلة تتقدمها طائرة “الرافال” الجديدة، والفرقاطة الفرنسية “تحيا مصر”، بحسب صحيفة الأهرام.

من جانبه قال الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة إن الدكتور عادل عدوي وزير الصحة قام بمراجعة خطة وزارة الصحة الخاصة بتأمين احتفالات مصر بإفتتاح قناة السويس الجديدة كما وجه بانعقاد غرفة إدارة الأزمات والمتابعة على مدار الساعة، مع بدء تنفيذ الخطة لمتابعة مجريات الأحداث.
وأضاف عبدالغفار، أن هيئة الإسعاف أعدت 340 سيارة لتوفير الإسعاف السريع أثناء فعاليات الإحتفالية والتي من المتوقع أن يشارك فيها 6000 شخصًا، مشيراً إلى أن “خطة انتشار سيارات الإسعاف تشمل طريق القاهرة الإسماعيلية الصحراوي وقطاعىّ شرق وغرب قناة السويس ومحافظات القناة وهي الإسماعيلية والسويس وبورسعيد، وذلك ابتداءً من يوم الأربعاء 5/8/2015 وحتى انتهاء فعاليات الافتتاح.
وتابع المتحدث الرسمي أن الوزارة قامت بتجهيز 4 وحدات للطوارئ وإدارة الأزمات، حيث ترتبط هذه الوحدات لاسلكياً مع مركز القيادة والتحكم ومستشفيات الإخلاء وهي السلام التخصصي، البنك الأهلي، التأمين الصحي بالعاشر، الإسماعيلية العام، القنطرة غرب والقنطرة شرق، فيما تم رفع درجة الإستعداد بمستشفيات محافظات القناة، كما تم التنبيه بتنظيم الأجازات والراحات طبقاً للقوى البشرية لكل مستشفى لتوفير العدد اللازم لأقسام الإستقبال والطوارئ والأقسام الحرجة مع تواجد السادة مديري الطوارئ والمستشفيات على مدار اليوم.
وأضاف أن الخطة تشمل تجهيز فريق طبي مركزي من التخصصات الطبية المختلفة لتقديم الدعم الميداني من خلال نقطة طبية مجهزة بكافة الإسعافات اللازمة ووحدة رعاية مركزة لتقديم الرعاية الطبية وتوفير الأدوية اللازمة للمواقف الطارئة بأماكن منصة شرق القناة، فندق مير كيور، المنصة الرئيسية.
وتم رفع درجة الاستعداد بغرفة عمليات الإدارة المركزية للرعاية الحرجة والعاجلة ومركز الخدمات الطارئة 137 للمتابعة الدقيقة للأحداث والمرور على الطرق السريعة، وتأمين توفير كميات من أكياس الدم ومشتقاته وتوفيرها بالمراكز الإقليمية لنقل الدم بجميع أنحاء الجمهورية، وتوفير الأدوية والمستلزمات الطبية بجميع المستشفيات، والتنسيق مع مراكز الحروق بالمحافظات.
فيما تم التنسيق مع المركز الطبي العالمي التابع للقوات المسلحة ومستشفيات جامعة قناة السويس بالإسماعيلية ومستشفى هيئة قناة السويس لرفع درجة الاستعداد والتواصل مع مركز الخدمات الطارئة 137 لاستقبال وتحويل الحالات الطارئة والإبلاغ الفوري عن أية حالات فور وصولها.
وقال وزير المالية هاني قدري، إن مجلس الوزراء وافق على طلب هيئة قناة السويس بسك “إصدار تذكاري” ذهبي بمناسبة افتتاح قناة السويس الجديدة.
ومن المقرر أن يتم افتتاح القناة الجديدة يوم 6 أغسطس المقبل بحضور عدد كبير من رؤساء وزعماء العالم.
وأضاف قدري، أن “مصلحة سك العملة التابعة لوزارة المالية ستقوم بسك هذا الاصدار التذكاري الذي سيكون على شكل قطع ذهبية عيار 21”.
وتابع أن “الإصدار سيكون بأوزان مختلفة وهي ربع أوقية ونصف أوقية وثلاث أوقيات و5 أوقيات (الأوقية تساوي 34 جرام) تحمل علي وجهها الأول شعار قناة السويس الجديد بجانب عبارة “قناة السويس الجديدة من مصر للعالم أجمع”.
وقال الوزير إن “هذا الإصدار سيقدم للرؤساء وكبار الشخصيات التي ستشارك في حفل الافتتاح، كما سيطرح جزء تجاري للجمهور والسياح من خلال مصلحة الخزانة العامة”.
وأردف أن “الوزارة تعد حاليا مشروع قرار لرئيس مجلس الوزراء لإصدار جنيه معدني متداول يحمل على أحد أوجهه التصميم الجديد لقناة السويس مكتوب عليه تاريخ الافتتاح ليتمكن جميع المواطنين في كل أنحاء الجمهورية من الاحتفاظ بهذه العملة التذكارية”.
وتداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، – بينهم الزميل الحسيني محمد عبده، والناشط عمرو عبد الرحمن أحد مؤسسي حزب العيش والحرية – صورة لإعلان حفل افتتاح قناة السويس الجديدة، تحمل شعارات ولوجوهات الشركات الي ترعى الحفل، سواء البلاتينيين أو الذهبيين أو الشركاء الإعلاميين.
وتبين من الصورة، إن شركات حديد عز، وحديد المصريين لأبو هشيمة، وسيراميكا كليوباترا، ومجموعة طلعت مصطفى، وشركة أوراسكم، هما “الراعي البلاتيني” للحفل.
فيما جاءت شركات وبنوك “وادي دجلة وسي بي سي والنخلة والبنك الأهلي القطري والبنك الأهلي المصري وبنك سي أي بي وبنك مصر وبنك القاهرة”، جاء كلا منهم راعي ذهبي.
بينما ضمت قائمة الراعي الفضي كلا من “هيرميس وشركة النعيم القابضة وشركة قناة السويس والبنك الأهلي المتحد، والبنك العربي الأفريقي الدولي، وشركة كوكاكولا، بنك الأمارات دبي الوطني وبنك قناة السويس ومصرف أبو ظبي ومصؤف الاتحاد الوطني”.
بينما جاء الشركاء الإعلاميين وهم، قناة الحياة والنهار وفيوتشر وأخبار اليوم واليوم السابق والمصري اليوم وصدى البلد وقناة المحور وأون تي في وبرومو ميديا وقناة تين .

 التعليقات

 أخبار ذات صلة

[wysija_form id="1"]
Warning: Use of undefined constant sidebar - assumed 'sidebar' (this will throw an Error in a future version of PHP) in /home/elbyan/public_html/wp-content/themes/elbyan-html/sidebar.php on line 170

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

جميع الحقوق محفوظة لجريدة البيان 2015

عدد زوار الموقع: 34314669
تصميم وتطوير