السبت الموافق 22 - يناير - 2022م

كلام من دهب مالم تعرفه عن العاصمه الاداريه الجديده

كلام من دهب مالم تعرفه عن العاصمه الاداريه الجديده

بقلم الكاتب الصحفي قطب الضوي

 

لتحقيق الأهداف الاستراتيجية لانشاء العاصمة الجديدة كان من الضروري مراعاة إنشاء مشاريع ومباني لتحقيق تلك الأهداف
بداية من رفاهية الحياة وحتى الاستثمار والثقافة والفن والسياحة أيضاً

 

أهم المعالم في العاصمة الإدارية الجديدة

1مدينة الفنون والثقافة أو مدينة المعرفة

تقدر مساحة المدينة بحوالي 127 فدان تقريباً وتم تصميمها وفقاً لأعلى المواصفات العالمية لتكون بمثابة منارة للإبداع الفني والثقافي في الشرق الأوسط، تضم المدينة مجموعة من المسارح وقاعات العرض ومكتبات، كما تحتوى على صالات سينما والأوركسترا الموسيقية وبيت العود.

ويعد أبرز المباني بمدينة الفنون والثقافة، متحف العاصمة ومتحف الفن ودار الأوبرا التي ستكون أكبر دار للأوبرا في الشرق الأوسط كما تم تصميمها وفقاً لأحدث التقنيات الهندسية من إضاءات وأنظمة صوتية وتحتوى دار الأوبرا أيضاً على مركز للإبداع الفني ومتحف الشمع.

تضم المدينة أيضاً مجموعة معارض فنية لكافة أنواع الفنون من الرسم والنحت والمشغولات اليدوية ومسرح مفتوح يسع لحوالي 20 ألف متفرج.

 

2النهر الأخضر

تم تخصيص مساحة 980 فدان للمشروع ليساهم المشروع في رفع نصيب الفرد من المسطحات الخضراء بالمدينة إلى 15 متر مربع لكل فرد، تم تخصيص 688 فدان من مساحة المشروع للمساحات الخضراء والملاعب وممرات للدراجات ومجمعات مطاعم ومناطق ترفيهية.

 

3مسجد الفتاح العليم

يعتبر المسجد درة العمارة الإسلامية الحديثة وجوهرة الإنشاءات داخل العاصمة الإدارية، وأكبر مسجد في المنطقة العربية والشرق الأوسط، تبلغ مساحة المسجد 250 ألف متر ويمكنه استيعاب 12300 مصل.

يحتوي المسجد على قبة رئيسية بارتفاع 44 متر وقطر نحو 33 متر، وتعتبر أكبر قبة في الشرق الأوسط، بالإضافة إلى 4 قباب رئيسية أخرى على أركان المسجد بارتفاع 10 أمتار، ويبلغ قطر القبة الواحدة 11 متر تقريباً، ويبلغ ارتفاعها 29 متر، فضلًا عن 16 قبة أخرى ليصل إجمالي القباب في المسجد إلى 21 قبة.

تم إنشاء المسجد تحت إشراف الهيئة الهندسية للقوات المسلحة المصرية.

 

4الكاتدرائية

تقام الكاتدرائية على مساحة 15 فدان لتصبح الكاتدرائية الأكبر في الشرق الأوسط حيث تستوعب 8200 فرد وتم افتتاحها بشكل رسمي في 6 يناير 2019.

تم تصميم الكاتدرائية بتصميم مميز وفقاً لأعلى وأحدث المعايير الهندسية، ومن أهم علامات المبنى القبة الرئيسية والتي يبلغ قطرها 40 متر وارتفاعها عن الأرض 36 متر، كما توجد منارتان يبلغ ارتفاع كل منهما أكتر من 60 متر.

تحتوى كاتدرائية ميلاد المسيح على كنيستين كبرى وصغرى، وقاعة للمناسبات وقاعتين فرعيتين، وغرف تعميد واستراحة وغرفة للكنترول.

 

5مدينة المعارض بالعاصمة الجديدة أو اكسبو سيتي

مقامة على مساحة 500 فدان بحجم استثمارات بلغ 600 مليون دولار ويستهدف المشروع جعل مصر مركزا إقليميا للمعارض الدولية فى منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا‏.

 

6المدينة الرياضية للعاصمة الإدارية الجديدة

أكبر مدينة رياضية أولمبية متكاملة على مستوى الشرق الأوسط، حيث تمت إقامتها بالتنسيق مع جميع الاتحادات الرياضية الدولية طبقاً لأحدث المعايير والقياسات الفنية العالمية لكل رياضة.

وتضم المدينة استادا دوليا بسعة 90 ألف متفرج، وصالتين مغطاتين بسعة ١٥ ألف و ٨ آلاف متفرج على التوالي، ومجمعات أوليمبية للسباحة وانشطة الفروسية المتكاملة والتنس والاسكواش وغيرها من الرياضات.

 

 

 التعليقات

 أخبار ذات صلة

[wysija_form id="1"]
إعلان بنك مصر

إعلان بنك مصر

جميع الحقوق محفوظة لجريدة البيان 2015

عدد زوار الموقع: 57009583
تصميم وتطوير