الأربعاء الموافق 21 - أغسطس - 2019م

كريم صبري يكتب.. تصريح سفر

كريم صبري يكتب.. تصريح سفر

كريم صبري

 

 

 

أظهر الجهاز المركزى للتعبئة والأحصاء في مصر، تقريرا يشير الى أن 30.5 % من الشباب الذين سبق لهم الهجرة ،سافروا بدون تأشيرة دخول، ونحو 80.9 % سافروا بدون عقد عمل، و 68.7 % سافرو دون تصريح عمل، وأن 9.5 مليون نسمة عدد المصريين المقيمين بالخارج.

 

 

 

أستحوذت المنطقة العربية على النسبة الأكبر، حيث يتواجد بها 65% من أجمالى المصرين المقيمين في الخارج ، بنحو 6.2 مليون مصري.

ولكن السؤال هنا ما بعد السفر ، سواء أن كان بطريقة شرعية أو غير شرعية ، هل يحقق الشباب كل ما يتمنوه، ويتوقعونه من السفر،او الهجرة؟؟ سواء من ثراء أموال ،أو مناصب!!!!

 

 

 

فكثير من الشباب المصرى يعيش في هذا الحلم ويتخذ من السفر وسيلة وغاية،لتحقيق تلك الأحلام وبعد ذلك يستيقظ على كابوس، فمن المسئول عن زرع تلك الأوهام في عقول الكثير من الشباب؟؟؟ و ما هي الدوافع ؟؟ هل الفقر؟ ام الجهل؟ ام كل ذلك؟ ولكن الحقيقة المرة التي أستقيظ الشباب عليها ان الحياة في الخارج غربة ،ووجع ، وآلم لا يحسة إلا كل من تغرب عن أعز الناس،ولا يدري هل سيلتقي بهم مرة أخرى أم يحقق بعض المكاسب، المادية،ويخسر معه احلى سنوات عمرة غريبا عن اهلة  في بلد ليس بلدة وربما يجد نفسه وحيدا في تعبه في معاناتة ولا يحس به سوي خالقة، ويعود في إجازاتة على وجهة ابتسامة مزيفة.

 

 

 

فالغربة ليست بجنة النعيم كما يتوقع الكثير من الشباب، فكفى بأحساس المواطنة ذلك ، الشعور بالذات والكيان شعور بأنك تملك وليس مجرد غريب ، ينتهى ذلك الشعور بالمواطنة،بمجرد ركوبك الطائرة، او خروجك خارج حدود بلدك .

 

 

 

ففي أوربا رأيت كثير من شباب العالم العربى،يعملون بمهن غسيل الصحون، أو عامل بمحطة وقود رغم حصولة على أعلى المؤهلات الجامعية ، يعملون في تلك المهن ،رغم أنهم بكل ثقة لا يمكن أن يعملون تلك المهن في بلادهم.

 

 

 

ولكن حلم السفر والاصطدام بصعوبة المعيشة بالخارج وعدم اتاحة فرص العمل المناسبة لمؤهلاتهم الدراسية،فرض عليهم تلك المهن،فهل هذه الاحلام ستظل تطارد الشباب بعد وجود العولمة؟؟ وانتشارها بشكل كبير؟؟ وهل حقق الشباب أحلامهم في السفر؟؟ هل بينهم وبين أنفسهم راضين عن أدائهم والمهنة التي لايجدون أنفسهم أو دراستهم فيها ؟ أم حلم الثراء والمال بغض النظر عن أحساس السعادة أو الرضا أو الحياة فقط من خلال تصريح سفر.

 التعليقات

  1. يقول هشام عرفه:

    الكلام جميل جدا فعلا كلام واقع وحقيقة وفعلا أغلب المهاجرين من غير عقود عمل حاليا السفر ليس له فائدة سيان فى الدول العربية والاوربية بسبب قوانين البلاد وزياده الاسعار .. إلا كل يوم بتزيد ومحدش بيتكلم بجانب السوق نايم ومريح جدا جدا .. ولذلك اكثر العائلات نزلوا إلى بلادهم .. انا توقعاتى وبخبرتى فى الغربه إلا جاى مصر .. فى خلال سنتان مش حتلاقى مصرى موجود مصر المستقبل والله

  2. يقول محمد محمود رفعت المحامي:

    إنهم لايسافرون اختيار إنهم يرحلون قهرا بحثا عن لقمة العيش التي افتقدافتقدوها في بلدهم فالغني في الغربة وطن والفقر في الوطن غربة.

 أخبار ذات صلة

[wysija_form id="1"]
Warning: Use of undefined constant sidebar - assumed 'sidebar' (this will throw an Error in a future version of PHP) in /home/elbyan/public_html/wp-content/themes/elbyan-html/sidebar.php on line 170

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

جميع الحقوق محفوظة لجريدة البيان 2015

عدد زوار الموقع: 33490233
تصميم وتطوير