الجمعة الموافق 03 - ديسمبر - 2021م

“كروموسوم الـ 21” رواية جديدة للكتابة الفلسطينية بسمة المشهراوي

“كروموسوم الـ 21” رواية جديدة للكتابة الفلسطينية بسمة المشهراوي

“كروموسوم الـ 21” رواية جديدة للكتابة الفلسطينية بسمة المشهراوي

 

أمير أحمد

 

تستعد الكاتبة الفلسطينية بسمة جلال المشهراوي لإطلاق

روايتها الجديدة “كروموسوم ال 21” ومواصلة صعودها

المتميز إلى عالم الأدب، عبر مشاركة كتبها ورواياتها

الأدبية في معظم الدول العربية .

 

تدور أحداث رواية “كروموسوم ال 21” في مصر ، حيث تعالج موضوعًا حسَّاسًا ،قلَّما كُتِبَ عنه في تاريخ الأدب العربيّ، أَلا وهُو اضطراب وراثيّ بسبب انقسام غير طبيعيّ في الخلايا، مما يؤدي إلى زيادة النسخ الكليّ أو الجزئيّ في الكروموسوم ال 21 .

 

واستندت جميع المعلومات التي وردت في الرواية على أبحاث علمية دقيقة ، ووضَّحت نموذجًا لحياة أحد الأشخاص المصابين بمتلازمة داون، وطريقة تعايشهم مع هذا الخلل الوراثيّ الذي لم يزدهم سوى حب وبراءة جمال، كما بينت نظرة المجتمع لهم ومدى تقبلهم سواء كان ذلك بالسلب أم الإيجاب .

 

بالإضافة إلى أن رواية الكاتبة تناولت قصة نجاح موهبة فذَّة كان يمتلكها أحد المصابين بمتلازمة داون من خلال المتابعة الأسريَّة والتربويَّة.

 

وبيَّنت الرواية مدى أهمية الاهتمام والعناية بأطفال متلازمة داون، وصحَّحت النظرة السلبية الخاطئة عنهم في كونهم أفراد غير منتجين وعديمي الفائدة، وأنهم مجرد زيادة وعبء على الحياة، بل وحاربت الرواية هذا الفكر بالإثبات العلمي الدقيق بأن أطفال متلازمة داون هم أكثر الناس موهبةً، لكنها بحاجة إلى صقل ورعاية شديدين .

 

جدير بالذكر أن هناك العديد من أعمال الكاتبة والأديبة الفلسطينية بسمة جلال المشهراوي منها : لعنةُ فَقْد، وخَمْر أيلول، ونِصفُ رُوح، وإنَّها تذكرة، وسمٌ لذيذ ، وستصدر رواية “كروموسوم الـ 21” في ديسمبر القادم 2021 .

 التعليقات

 أخبار ذات صلة

[wysija_form id="1"]
إعلان بنك مصر

إعلان بنك مصر

جميع الحقوق محفوظة لجريدة البيان 2015

عدد زوار الموقع: 55679008
تصميم وتطوير