الإثنين الموافق 01 - مارس - 2021م

كبير الأثريين يكشف ل”البيان” أبرز قصص الحب في عهد القدماء المصريين

كبير الأثريين يكشف ل”البيان” أبرز قصص الحب في عهد القدماء المصريين

كتبت: شيماء اليوسف

 

 

يوافق غداً عيد الحب المصري، وهي إحدى المناسبات التي احتفل بها المصري القديم وقد ترك الأجداد العديد من الجدريات الاي تمثل مظاهر المناسبة في مقابر الجيزة وسقارة وتنوعت القصص والأساطير التي تعبر عن الاحتفال بهذا اليوم. 

يقول الدكتور مجدي شاكر كبير الأثريين بوزارة الأثار  والخبير الأثري، أن قصة حب الملك الفرعون أمنحتب الثالث والملكة تي تعد من أشهر قصص الحب التي عرفها المصريون عن حياة أجدادهم، إذ أن أمنتحب تمكن من الزواج بحبيبته بعد رحلة من العناد والكفاح
لاسيما بعد أن كان يقفد عرشه.

وذكر كبير الأثريين، في تصريح خاص ل”البيان” قصة حب الملك المصري أخناتون ونفرتيتي وكذلك الملك توت عنخ أمون والملكة عنخ اس با أمون ويأتي على رأسهم قصة الملك المصري رمسيس الثانى ونفرتاري، مؤكداً أن الملك رمسيس الثاني قد بنى للملكة نفرتاري معبد في أبوسمبل جانب معبده، ويضيف، وشبهها بالمعبودة حتحور  معبودة  الحب والجمال.

واستطرد الخبير الأثري، في حديثه قصة مقبرة المطرب ” كاهاى” الذي كان يعد مطرب البلاط الملكي وزوجته “ميريت ايتس” التي كانت إحدى كاهنات معبد آمون، وقد اُكتشفن هذه المقبرة في عام 1966م بمنطقة سقارة ويرجع تاريخها الى مايقرب من 4400 عام.

سجلت مقبرة “كاهاي” أول وأجمل قصة حب عرفها التاريخ، وهو مشهد للزوجين ( كاهاى ) و ( ميريت ايتس) يحدقان في عيون بعضهما البعض ليتبادلا  مشاعر الحب و الطيبة، وتظهر الزوجة (ميريت ايتس) وهى تضع يدها اليمنى على الكتف الأيمن لـ الزوج (كاهاي) تعبيراً عن الاحتواء و الحنان.

 التعليقات

 أخبار ذات صلة

[wysija_form id="1"]
Warning: Use of undefined constant sidebar - assumed 'sidebar' (this will throw an Error in a future version of PHP) in /home/elbyan/public_html/wp-content/themes/elbyan-html/sidebar.php on line 170

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

جميع الحقوق محفوظة لجريدة البيان 2015

عدد زوار الموقع: 48344236
تصميم وتطوير