الجمعة الموافق 13 - ديسمبر - 2019م

“كاسبرسكي لاب” .. اختبار 18 الف شخص لتحديد مدى التعامل الآمن مع الانترنت

“كاسبرسكي لاب” .. اختبار 18 الف شخص لتحديد مدى التعامل الآمن مع الانترنت

قامت “كاسبرسكي لاب” بإجراء تقييم لمستوى المهارات الالكترونية لدى مستخدمي شبكة الانترنت ، من خلال تسليط الضوء على بعض المشكلات وقدرة المستخدم على اتخاذ القرارت الصائبة لحماية بياناته وأمواله وحساباته الشخصية على الانترنت ، وفي ضوء ذلك قامت الشركة بإجراء اختبار بإجراء اختبار لمساعدة المستخدمين على تقييم مستواهم في المهارات الإلكترونية وفهم ما إذا كان السلوك الذي يتبعونه على شبكة الإنترنت آمنا أم لا.

في كثير من الأحيان يواجه مستخدمو الانترنت تهديدات محتملة دون أن يدركوا مدى خطورة تلك التهديدات. هذه الحقيقة أكدتها نتائج اختبار أجرته كاسبرسكي لاب وشمل عدد 18,000 شخصا في مختلف أنحاء العالم، حيث تناول الاختبار العديد من المواقف الخطيرة المحتملة التي تواجه المستخدمين والتي يتعرضون لها بانتظام عند تصفح مختلف المواقع على شبكة الانترنت أو عند تحميل الملفات أو الدخول على مواقع التواصل الاجتماعي على سبيل المثال. طرح الاختبار عدة خيارات للإجابة في كل موقف من هذه المواقف، وبناء على النتائج السلبية المحتملة، تم تحديد درجة لكل إجابة، وكلما كان اختيار المستخدم للإجابة الأكثر أمنا كلما ارتفعت الدرجة التي يحصل عليها، والعكس صحيح.

حصل مشاركون في الاختبار من 16 دولة على 95 نقطة في المتوسط من إجمالي 150 نقطة، مما يعني أنهم اختاروا الخيارات الآمنة في نصف الحالات الافتراضية فقط، أما في النصف الآخر من الحالات المتبقية فقد عرضوا أنفسهم لمخاطر عواقب وخيمة كتسريب معلومات سرية على سبيل المثال.

خلال الاختبار تمكن 24% فقط ممن شاركوا فيه من تحديد صفحة ويب حقيقية دون أن يتمكنوا أيضا من تحديد صفحة التصيد الإلكتروني لمستخدمي الانترنت (أي صفحة وهمية)، وعلاوة على ذلك، 58% من الذين شملهم الاختبار قاموا فقط باختيار المواقع المصممة لسرقة بيانات الدخول الشخصية الخاصة بمستخدمي الانترنت دون اختيار الصفحة الحقيقية. كما أوضحت نتائج الاختبار أيضا أنه عند استلام رسالة مريبة عبر البريد الإلكتروني، يكون مستخدم واحد من كل عشرة مستخدمين على استعداد لفتح الملف المرفق مع الرسالة دون التحقق منه، مما يتسبب في تثبيت برمجية خبيثة يدويا في كثير من الحالات، في حين أجاب حوالي 19% من المشاركين في الاختبار أنهم يقومون بإيقاف الحلول الأمنية اذا حاولت تلك الحلول أن تمنع تثبيت أحد البرامج فجأة لأنه من المحتمل أن يكون برنامجا خطرا.

ويحذر ديفيد إم، الباحث الأمني الرئيسي في كاسبرسكي لاب بالقول: “تعتبر الحماية الذاتية جزءا لا يتجزأ من حياتنا. في العالم الحقيقي نعرف كيفية الحد من خطر فقدان الأموال أو الممتلكات حيث تعلمنا ذلك في سن مبكرة. عندما لا نكون على اتصال بشبكة الانترنت نبقى دائما في وضع آمن، ولكن عندما يتعلق الأمر بالدخول إلى شبكة الإنترنت غالبا ما تخذلنا غريزة حماية الذات ، وبطبيعة الحال، أصبح كل شيء اليوم يتخذ شكلا رقميا، بما في ذلك حياتنا الشخصية والملكية الفكرية والمال، وكل هذا يتطلب منا أن نتحمل المسؤولية التامة لحماية أنفسنا كما نفعل تماماً في حياتنا الحقيقية، لأن تكلفة ارتكاب أي خطأ على شبكة الانترنت يمكن أن تكون مرتفعة للغاية، تماما كما يحدث في الحياة الحقيقية، ولهذا السبب نحث الجميع على مواكبة وسائل التكنولوجيا الحديثة وتطوير مهاراتهم الالكترونية الخاصة باستخدام شبكة الانترنت”.

يمكنك فحص جهازك للكشف عن أي برمجيات خبيثة أو ثغرات أمنية باستخدام الأدوات المجانية التي توفرها كاسبرسكي لاب من خلال الموقع الالكتروني: http://free.kaspersky.com.

 التعليقات

 أخبار ذات صلة

[wysija_form id="1"]
Warning: Use of undefined constant sidebar - assumed 'sidebar' (this will throw an Error in a future version of PHP) in /home/elbyan/public_html/wp-content/themes/elbyan-html/sidebar.php on line 170

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

جميع الحقوق محفوظة لجريدة البيان 2015

عدد زوار الموقع: 36366682
تصميم وتطوير