الإثنين الموافق 14 - أكتوبر - 2019م

قمة رئاسية ثلاثية تجمع بين مصر وأثيوبيا والسودان قريبا

قمة رئاسية ثلاثية تجمع بين مصر وأثيوبيا والسودان قريبا

قمة رئاسية ثلاثية تجمع بين مصر وأثيوبيا والسودان قريبا 

 

 

 

إيمان البدوى 

عقد اليوم الجمعة لقاء ا بين وزير الخارجية سامح شكرى وزير خارجية السودان ابراهيم غندور على هامش الاجتماعات التمهيدية للدورة العادية الثلاثين للقمة الأفريقية خلال الفترة من 22 إلى 29 يناير الجاري.

والتى أكدا فيها الوزيرين  عمق العلاقات التاريخية بين البلدين، والتلاحم بين الشعبين، وحرصهما على تحصين تلك العلاقة ضد الاهتزازات، واتخاذ إجراءات عملية لاستعادتها إلى مسارها الطبيعي.

وأكد الوزيران على وجود تحضيرات لقمة ثلاثية بين رؤساء مصر والسودان وإثيوبيا، حيث قال الوزير شكري إنها ليست مرتبطة فقط بسد النهضة ولكن أيضا مرتبطة بالتنمية والتعاون بين الدول الثلاث، في حين أكد الوزير الغندور أن القمة الثلاثية قائمة، وأن الرئيس السودانى  عمر البشير قد  رحب بها.

وصرح المستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأن كلا من الوزير شكري وشقيقه البروفيسور غندور اتفقا على ضرورة الحفاظ على العلاقات الثنائية بين البلدين وعدم الانسياق خلف أي شائعات أو معلومات مغلوطة قد تسيء إلى تلك العلاقات، كما أكدا على المسئولية الوطنية التي تقع على عاتق وسائل الإعلام في البلدين، وضرورة تجنبها لأي مظاهر للإساءة، مؤكدين على الاحترام الكامل للقيادة السياسية في البلدين.

وأضاف المتحدث باسم الخارجية أن الوزيرين تناولا أيضا أهمية متابعة تنفيذ مقررات اللجنة العليا المشتركة بين البلدين وكافة اللجان النوعية المنبثقة عنها.

وكان منذ أيام قد أكد هايلاماريام ديسالين رئيس وزراء إثيوبيا أن بلاده تدرس الاقتراح المصري، بشأن إشراك طرف ثالث كوسيط في المفاوضات الفنية، منوهاً إلى اهتمام بلاده بدراسة تحديد الطرف الثالث وآلية وتوقيت تدخله بالمفاوضات.

وأضاف خلال المؤتمر أنه سيتم عقد قمة ثلاثية قريباً بين مصر وإثيوبيا والسودان لاستكمال التباحث حول تطورات هذا الملف، ومُجدداً تأكيده حرص بلاده على عدم الإضرار بمصالح مصر، بل العمل على تحقيق التعاون والتكامل بما يُحقق التنمية والرخاء للشعبين الشقيقين.

 التعليقات

 أخبار ذات صلة

[wysija_form id="1"]
Warning: Use of undefined constant sidebar - assumed 'sidebar' (this will throw an Error in a future version of PHP) in /home/elbyan/public_html/wp-content/themes/elbyan-html/sidebar.php on line 170

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

جميع الحقوق محفوظة لجريدة البيان 2015

عدد زوار الموقع: 34884194
تصميم وتطوير