السبت الموافق 21 - سبتمبر - 2019م

في ذكرى رحيله الأولى..أهم المحطات الفنية في حياة رائد فن العرائس وصاحب ” الليلة الكبيرة ” ناجي شاكر

في ذكرى رحيله الأولى..أهم المحطات الفنية في حياة رائد فن العرائس وصاحب ” الليلة الكبيرة ” ناجي شاكر

كتب : حسام الشريف

رسم بخطوطه الإبداعية العديد من المسارات الفنية المختلفة فى السينما والمسرح،أحد أهم رواد فن العرائس،ومصممى الأزياء والديكور والدعاية فى مصر والعالم،مؤمن برسالته وفنه مثالًا للفنان الحقيقي الذي يعيش حالة الإبداع في كل يوم،تخرج على يديه أجيال من المبدعين الشباب،ترك ثروة فنية كبيرة فى عالم تصميم العرائس علي مر السنوات،إنه الفنان الكبير الدكتور ناجى شاكر الذي رحل عن عالمنا في مثل هذا اليوم.

ومن خلال هذا التقرير نرصد لكم في السطور التالية أهم المحطات الفنية في حياة الفنان الكبير الدكتور ناجى شاكر.

ولد الفنان ناجى انطون شاكر غبروس،في حى الزيتون بالقاهرة فى 16 فبراير عام 1932م،وتدرب على يد الفنان الإيطالى كارلو مينوتى،عام 1946،والتحق بمعهد ليوناردو دافنشى،عام 1950،لدراسة الرسم والتلوين،وتخرج فى كلية الفنون الجميلة عام 1957،بقسم الديكور بتقدير امتياز بمشروع دبلوم عن العرائس،كما حصل على درجة الدكتوراه فى ديكور المسرح بكلية الفنون الجميلة روما إيطاليا 1971.

شارك ناجي شاكر، كمصمم ديكور وملابس فى العديد من الأعمال المسرحية،ومن أهم أعماله تصميم العرائس للمسرحية الشهيرة “الليلة الكبيرة” التى تعد من العروض التى ترسخت فى وجدان الكبار والصغار، وما زالت تعرض حتى الآن منذ إنتاجها فى ستينات القرن الماضى،كما قدم العديد من العروض المسرحية التى صمم عرائسها، منها الشاطر حسن،وبنت السلطان،والزير سالم،وسهرة مع الجريمة.

وأيضا بصماته كانت حاضرة فى السينما،كمصمم ديكور وملابس،حيث شارك فى تصميم أزياء فيلم “شفيقة ومتولى” وذلك بجانب عمله الأكاديمى بكلية الفنون الجميلة كأستاذ غير متفرغ.

وكان آخر أعمال شاكر” المسرحية،الإشراف على تصميم العرائس لعرض “رحلة الزمن الجميل” من إنتاج فرقة مسرح القاهرة للعرائس.

وحصل شاكر” خلال مسيرته المهنية على العديد من الأوسمة والجوائز، منها جائزة المهرجان القومى للسينما عن الإشراف الفنى وتصميم الديكور والملابس لفيلم “شفيقة ومتولى” كما كرمه المهرجان القومى للمسرح المصرى فى دورته التاسعة عام 2016.

وليرحل عن عالمنا ناجى شاكر، فى 18 أغسطس عام 2018 عن عمر ناهر 88 عاما،بعد صراع طويل مع المرض.

 التعليقات

 أخبار ذات صلة

[wysija_form id="1"]
Warning: Use of undefined constant sidebar - assumed 'sidebar' (this will throw an Error in a future version of PHP) in /home/elbyan/public_html/wp-content/themes/elbyan-html/sidebar.php on line 170

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

جميع الحقوق محفوظة لجريدة البيان 2015

عدد زوار الموقع: 34270840
تصميم وتطوير