الإثنين الموافق 29 - نوفمبر - 2021م

فيديو لملكة بريطانيا بتقنية تزييف متطورة يثير جدلا واسعاً

فيديو لملكة بريطانيا بتقنية تزييف متطورة يثير جدلا واسعاً

عبدالعزيز محسن

 

 

أثار  فيديو مزيّف جدلا واسعا في بريطانيا والذي أنتج بتقنية “التزييف العميق” DeepFake لمحاكاة خطاب هزلي للملكة إليزابيث الثانية.

وكشفت القناة الرابعة البريطانية، التي اعتادت على بث خطاب هزلي كل عام، أن خطاب هذا العام بمناسبة عيد الميلاد ستلقيه الملكة عبر محاكاة لها بتقنية DeepFake، وفق ما نقلت صحيفة الجارديان.

ويصور الفيديو المزيف، الذي من المنتظر أن يبث الجمعة، الملكة وهي تناقش قضايا العائلة المالكة المثيرة للجدل، بما في ذلك علاقات الأمير أندرو بجيفري إبستين، ورحيل الأمير هاري وميغان ماركل عن القصر الملكي.

وقالت القناة الرابعة إن الهدف من الفيديو هو التحذير من التكنولوجيا والأخبار المزيفة.

ونقلت الصحيفة عن إيان كاتز، مدير البرامج في القناة الرابعة، قوله إن الفيديو “تذكير قوي بأننا لم نعد نستطيع أن نثق بما نراه بأعيننا”.

غير أن مبادرة القناة جاءت بنتائج عكسية، إذ لقي الفيديو انتقادات وقال خبراء إن الفيديو يشير إلى أن تقنية التزييف باتت أكثر شيوعا مما هي عليه في الواقع.

وقال سام غريغوري، مدير برنامج “ويتنس”، وهي منظمة تستخدم الفيديو والتكنولوجيا لحماية حقوق الإنسان، للصحيفة إن فيديوهات التزييف العميق تهاجم النساء أكثر.

وحذر غريغوري من جعل الناس تعتقد بأن فيديوهات التزييف العميق هي أكثر انتشارا مما هي عليه.

ويجري تعديل الصوت والصورة في فيديوهات التزييف العميق بالاستناد إلى التكنولوجيات الحديثة، بشكل يسمح بجعل أي شخصية تقول ما يريده المتلاعب.

 التعليقات

 أخبار ذات صلة

[wysija_form id="1"]
إعلان بنك مصر

إعلان بنك مصر

جميع الحقوق محفوظة لجريدة البيان 2015

عدد زوار الموقع: 55603452
تصميم وتطوير