الأربعاء الموافق 05 - مايو - 2021م

“فوكس نيوز”: الزعيمان الروسي والمصري يفرضان سياستهما على العالم

“فوكس نيوز”: الزعيمان الروسي والمصري يفرضان سياستهما على العالم

سعيد الحداد

اعتبرت شبكة «فوكس نيوز» الأمريكية، أن زيارة الرئيس الروسى فلاديمير بوتين إلى مصر، رسالة إلى الولايات المتحدة بأن الزعيمين الروسى والمصرى، يفرضان سياستيهما الخارجية على العالم، وأن هناك منافع كثيرة في عدة أوجه سياسية واقتصادية وعسكرية لهذا التقارب، بعيدًا عن واشنطن.

ورأت الشبكة في تقرير نشرته أمس، أن الاستقبال الكبير لبوتين في القاهرة، بمثابة رد من الرئيس عبد الفتاح السيسى على باراك أوباما، بعد الازدواجية التي تبنتها واشنطن في التعامل مع مصر عقب الإطاحة بحكم الإخوان.

ورأت الشبكة في تقرير نشرته أمس، أن السيسى يعمل على توسيع نفوذ الكرملين في الشرق الأوسط، لمساعدته في الحرب على إرهاب التنظيمات المتطرفة ولا سيما «داعش» في المنطقة، والتي وصلت إلى سيناء المصرية، في ظل استمرار الولايات المتحدة في تقاعسها عن مساعدة مصر، بل والضغط عليها بورقة المساعدات العسكرية تارة ودعم الإخوان تارة أخرى.
ونقلت «فوكس نيوز» عن الكاتب الأمريكى الشهير تشارلز كروثامر، قوله إن «سياسة أوباما تجاه الشرق الأوسط مهزلة بجميع المقاييس».
وأشار التقرير إلى أن بوتين تحرك بسرعة لتطوير العلاقات مع النظام المصرى، مستغلًا فتور العلاقة بين السيسى وأوباما، الذي كان يفضل بقاء الرئيس المعزول محمد مرسي في السلطة، على اعتبار أنه كان من السهل السيطرة عليه.

وفى سياق متصل، نوهت «فوكس نيوز» بتخوف إسرائيل من التقارب الروسى المصرى، وهو ما دفع عوديد عيران، السفير الإسرائيلى السابق لدى الأردن والمحلل السياسي في معهد دراسات الأمن القومى (INSS) في تل أبيب، إلى التقليل من شأن زيارة بوتين إلى القاهرة، وادعاء أن قدرات الروس محدودة، وأن الأمريكان هم الأقدر على دعم مصر.

 التعليقات

 أخبار ذات صلة

[wysija_form id="1"]

جميع الحقوق محفوظة لجريدة البيان 2015

عدد زوار الموقع: 50032675
تصميم وتطوير