الأحد الموافق 16 - يونيو - 2019م

فن الميديا الجديدة .. في رسالة ماجستير بفنون جملية الأقصر

فن الميديا الجديدة .. في رسالة ماجستير بفنون جملية الأقصر

كتب – عبدالعزيز محسن
حصل الباحث أحمد عبد الفتاح يوسف المعيد بقسم التصوير، على درجة الماجستير في الفنون الجميلة جامعة جنوب الوادى ، وذلك في دراسة بعنوان:أثر الوسائط المستحدثة علي فن التصوير المعاصر “دراسة تحليلية تطبيقية”.
وتكونت لجنة الإشراف من الدكتور محمد أحمد عرابي ،أستاذ ورئيس قسم التصوير وعميد كلية الفنون الجميلة جامعة جنوب الوادي السابق، والدكتور محمد عبد الدايم حسن، مدرس بقسم التصوير كلية الفنون الجميلة جامعة جنوب الوادي، كما تكونت لجنة المناقشة والحكم من الدكتور حسن عبد الفتاح حسن، الأستاذ المتفرغ بقسم التصوير بكلية الفنون الجميلة جامعة حلوان و الدكتور محمد ثابت بداري، أستاذ التصوير وعميد كلية الفنون الجميلة جامعة أسيوط.

وتناول البحث دراسة أثر الوسائط المستحدثة على فن التصوير المعاصر، والمقصود بها هنا فن الميديا الجديدة New media art فالفن شيء يرتبط عمره بعمر الانسان، وكان لابد له من التغير ليتماشى مع كل عصر يقدم فيه، فقد مر الفن علي مر العصور بالعديد من التغيرات والتعريفات العديدة، وتنوع في الأنماط والأساليب والموضوعات؛ فالوسائط التقليدية للتصوير وللرسم والنحت والطباعة لم تعد هي الوحيدة فقط المطروحة علي الساحة الفنية زاد عليها وسائط جديدة كفن التجهيز في الفراغ installation Art وهي الاعمال الفنية التي يمكن أن تشتمل على أي شيء في عمل واحد بدءًا فن الإنترنت والواقع الافتراضي وفنون الكمبيوتر إلى البيئات الصوتية حاسوبية التحكم. ففي الفن المعاصر يصنع الفنانون لأنفسهم صورًا جديدة للفن تتخطي حدود التقنية والوسيط الفني وحتى الموضوعية. فبدأ الفنان العمل ضمن اهتمامات متنوعة للفن، يتطرق فيها الفنانون إلى أشياء أكثر خصوصية، مثل الحركة النسائية Feminist art وسياسات الهوية، والثقافة الجماهيرية pop Art، والعديد من الحركات الأخرى التي تعتمد على تقديم التوجهات الشخصية للفنان نفسه، مما يجعل الفن المعاصر فنا دون قالب أو توجه محدد.

   

 التعليقات

 أخبار ذات صلة

[wysija_form id="1"]
Warning: Use of undefined constant sidebar - assumed 'sidebar' (this will throw an Error in a future version of PHP) in /home/elbyan/public_html/wp-content/themes/elbyan-html/sidebar.php on line 170

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

جميع الحقوق محفوظة لجريدة البيان 2015

عدد زوار الموقع: 31734653
تصميم وتطوير