الخميس الموافق 28 - يناير - 2021م

«فنانون تشكيليون» يوثقون ظاهرة تعامد الشمس على قصر قارون بالفيوم| صور 

«فنانون تشكيليون» يوثقون ظاهرة تعامد الشمس على قصر قارون بالفيوم| صور 

 

«فنانون تشكيليون» يوثقون ظاهرة تعامد الشمس على قصر قارون بالفيوم| صور

 

عبدالعزيز محسن

 

 

احتفلت محافظة الفيوم  السبت الماضي ،بتعامد الشمس على قدس الأقداس بمعبد قصر قارون، والذي يعد حدثاً فلكياً يتكرر صباح اليوم الحادي والعشرين من شهر ديسمبر من كل عام، ويستمر لمدة 25 دقيقة.

 

وقال الدكتور أحمد الأنصاري محافظ الفيوم   إن المحافظة تزخر بالعديد من المقومات السياحية والأثرية، فضلاً عن تنوع بيئاتها الساحلية والصحراوية والريفية، مؤكداً أن المحافظة تسعى بشكل متواصل إلى تنشيط حركة السياحة وإلقاء الضوء على ما تزخر به من إمكانيات فريدة، حتى تخرج من نطاق سياحة اليوم الواحد إلى آفاق أوسع من مجالات السياحة المختلفة.

 

وقام مجموعه من الفنانين التشكيليين بورشه عمل لتوثيق و رسم الاسكتشات مباشرة من مكان ” تعامد الشمس على قصر قارون بالفيوم “فى ظاهره فلكيه وأثريه عظيمه .

 

وقالت الدكتورة دينا طريف :ان الهدف من الورشة يأتي لاستثمار ما تمتلكه مصر من كنوز وظواهر فلكيه وأثريه للاستزاده من الرؤية البصريه والاستلهام الفنى من قبل الفنانين التشكيليين بمصر.

 

شارك في هذه الورشة الدكتورة دينا طريف مؤسس ملتقى أرسينوى الدولى للفن المعاصر،الدكتور عمرو سلامه،الدكتورة غاده الزيات،ايمان الباز، ناصر المصرى،
اميره شكرى،عبير النحاس و فرح عمرو سلامه.

 

 

 

ويبعد معبد قصر قارون نحو 65 كم عن مدينة الفيوم ، ويقع جنوب غرب بحيرة قارون ضمن التقسيم الجغرافي في شمال غرب إقليم الفيوم بمركز يوسف الصديق, وتسمي المدينة، بـ”ديونيسيوس” وهي مدينة شيدت في العصر البطلمي نحو القرن الثالث قبل الميلاد، وكانت تسمى “ديونيسيوس” نسبة إلى إله الخمر عند اليونانيين.

وشيد في منتصف المدينة، معبد للإله سوبك الإله المحلي لإقليم الفيوم ، والذي كان يُعبد في صورة تمساح، وهو من الحجر الجيري.

 

 التعليقات

 أخبار ذات صلة

[wysija_form id="1"]
Warning: Use of undefined constant sidebar - assumed 'sidebar' (this will throw an Error in a future version of PHP) in /home/elbyan/public_html/wp-content/themes/elbyan-html/sidebar.php on line 170

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

جميع الحقوق محفوظة لجريدة البيان 2015

عدد زوار الموقع: 47591439
تصميم وتطوير