السبت الموافق 26 - سبتمبر - 2020م

فلاحي ترعة البوصة بالبحيرة يطالبون باستكمال الري المطور

فلاحي ترعة البوصة بالبحيرة يطالبون باستكمال الري المطور

جمعه نوفل

يعد مشروع الرى المطور من المشروعات القومية التى تتبناها مصر فى طريقها لتحقيق التنمية المستدامة وذلك يتحقق في ظل الرقابة علي هذة المشروعات القومية .
اشتكى المزارعون بعزبة البوصة التابعة لقرية الأمراء بمركز كفر الدوار بمحافظة البحيرة من قلة مياه الرى، وبوار معظم أراضيهم وقلة المحاصيل المنتجة بسبب إهدار المال العام في مشروع الري المطور لديهم .

وقال المواطن فايز الشريف أحد أهالى عزبة البوصة بالبحيرة ، أن الأهالى بالعزبة يعانون من نقص مياه الري، وعدم وصول المياه لأراضيهم بسبب انشاء مشروع الري المطور لديهم منذ عام 2013 وحتى الان لم يتم تشغيله لان غير مطابق للمواصفات ، حيث تم تسليم المشروع لأحد المقاولين واعتبره” لقمة عيش” بالنسبة له وليس عمل يجب عليه إتقانه ومراعاة ضميره المهني ، وتسبب لنا حاليا في خسائر منها عدم استخدام المشروع وبعدها وقع انسداد بالمواسير، ولا تصل المياه للأراضي، وذهبنا للمسئولين عشرات المرات دون جدوى.
وأشار فايز إلى إنهم حاليا ،إنتاجية الفدان قلت نظراً لانعدام مياه الرى، بسبب تدهور الترعة المراد تطورها وخاصة وجودها بين الكتلة السكانية وتعتبر في ذات الوقت مصدر للإمراض والأوبئة ، ومعظم الفلاحين ألان قاموا بحرث الأرض وتركها في حالة بوار، دون زراعة لأنهم لا يستطيعوا الإنفاق على ماكينات رفع المياه العادية في ارتفاع الاسعار للمواد البترولية ، لتصل المياه للأراضى.
يقول محمد عبد العزيز من أهالي العزبة ، المقاول وعدنا قبل بدء المشروع ، بتغطية الترعة وعمل مواسير تمر تحت الأرض ، وردمها لمصلحة العزبة ، واستغلال مساحتها سواء بالتشجير أو حتي توسيع الطريق او عمل محلات للعزبة ، ونرحم الأهالي من الأمراض ، ولكن فوجئنا بانه قام بعمل بناء الغرف الخاصة بالمكينات علي جوانب الترعة الفرعية وليس الترعة الرئيسة مما تسبب في صدمة للاهالي .
وأوضح عبد العزيز أنهم ، قاموا بعمل أكثر من شكوي لي أعضاء مجلس الشعب بدايرتهم ، وبالفعل نزلوا علي ارض الواقع ، ولكن يبق الوضع كما هو عليه دون حتي محاسبة المتسبب في إهدار المال العام والفساد من عدم تشغيل الري المطور لينا حتي ألان باعتباره لم لأهالي عزبة البوصة لإنقاذهم من الرائحة الكريهة المنبعثة من الترعة ، بسبب القاء بعض الأهالي بها مواد مضرة ومخلفات الحيوانات ، مستغلين مرورها بوسط الكتلة السكانية .
وأكد المواطن بيومي الشريف ، ان الامر امتد إلي الشكوي للسادة المحافظين بدء من السيد الدكتور محمد سلطان محافظ البحيرة الأسبق حتي السيدة نادية عبده محافظ البحيرة السابق ، والان نرسلها الي اللواء هشام آمنه محافظ البحيرة الحالي وكنا نأمل في تغير الوضع والحفاظ علي موارد الدولة ، وحتي هذة اللحظة التي نتحدث فيها الي جريدة البيان ، نشكوي الي المسؤولين بمحافظة البحيرة دون جدوي ورد علينا .
وأضاف بيومي بان مواسير مشروع الري المطور حاليا بعزبة البوصة تم انسدادها لعدم تشغيلها لاكثر من 5 أعوام نتيجة تراكم فيها الرواسب الطينة غير تواجد كميات كبيرة من القمامة بها دون تطهيرها منذ فترة ونحن الان في فصل الشتاء ، وعدم وجود أسلاك شائكة أمام مواسير الغرف الخاصة بمكينات الري لمنعها من الانسداد ، نظر لقيام المقاول بعمل مشروع شكلاً فقط دون ان يكون مشروع خدمي للفلاحين ، ونتمنى أن يكون قلم محرري جريدة البيان صوتاً لنا في ظل غياب تام من الرد من قبل مسؤلي البحيرة علي الشكاوي المقدمة مننا لتضررنا من عدم اكتمال مشروع الري المطور وتوصيل الكهرباء له وتشغيله وتجريبه علي ارض الواقع .

 التعليقات

 أخبار ذات صلة

[wysija_form id="1"]
Warning: Use of undefined constant sidebar - assumed 'sidebar' (this will throw an Error in a future version of PHP) in /home/elbyan/public_html/wp-content/themes/elbyan-html/sidebar.php on line 170

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

جميع الحقوق محفوظة لجريدة البيان 2015

عدد زوار الموقع: 44130659
تصميم وتطوير