الإثنين الموافق 29 - نوفمبر - 2021م

فريق طبي ينجح في علاج ورم ليفي برحم سيدة بدون جراحة بمستشفى طنطا التعليمي 

فريق طبي ينجح في علاج ورم ليفي برحم سيدة بدون جراحة بمستشفى طنطا التعليمي 

 

مصطفى النحراوى   _ سيد عبد الدايم 

 

 

 

 

 

نجح فريق طبي من أساتذة كلية الطب بجامعة طنطا من إجراء قسطرة شريانية لحقن رحم سيدة تبلغ من العمر 40 عاما، تحت رعاية الدكتور أحمد غنيم عميد كلية الطب ورئيس مجلس إدارة المستشفيات الجامعية، والدكتور محمود سليم مدير المستشفي التعليمي، والدكتوره نجلاء دعبيس رئيس قسم الأشعة، والدكتور عمرو البدري رئيس وحده الأشعة التداخلية.

وأشاد الدكتور محمود ذكى رئيس جامعة طنطا بالفريق الطبي الذي قام باجراء العملية بعد أن تدرب في أكبر المستشفيات في إنجلترا ومصر ليتمكنوا من اجراء هذه العمليات الحديثة في المستشفي التعليمي العالمي.

وأوضح الدكتور عمرو البدري، أن السيدة كانت تعاني من نزيف حاد من الرحم نتيجة وجود ورم ليفي مما نتج عنه هبوط في ضغط الدم وانخفاض نسبه الهيموجلوبين بالدم، وتم حقن الورم عن طريق القسطرة الشريانية متناهيه الصغر والحبيبات المتخثره بالغة الصغر ، وقد تم غلق كامل للشرايين المغذيه الورم واختفاء نشاط الورم وتوقف النزيف وذلك بعد الحقن مباشرة.

وأضاف أن العملية استغرقت ساعه ونصف، وتم وضع المريضة تحت الملاحظه في المستشفي لمده 24 ساعة قبل أن تغادر الي مقر اقامتها.

وأشار الدكتور أحمد الشرقاوي استشاري الأشعة التداخلية بكلية طب طنطا، أن أورام الرحم الليفية من أكثر الأسباب شيوعا للنزيف الرحمي في السيدات وقد يصل في بعض الحالات المرضية الي اكثر من 20 سم للورم وفي بعض السيدات الي اكتر من ورم في الرحم، وتعتبر عملية الحقن عن طريق القسطرة الشريانية علاج مثالي لأغلب هذه الاورام دون تخدير كلي مع امكانية اقامة السيدة لمدة يوم فقط في المستشفي بعد الحقن للمتابعة وبعد ذلك راحه في المنزل لمدة يومين في اغلب الحالات المرضية وبعدها تمارس السيده نشاطها بشكل طبيعي وذلك ُيعد بديل افضل من الجراحه في العديد من السيدات.

وأضاف أن الحقن الشرياني للرحم يعد بارقة أمل للسيدات الذين يعانون من نزيف حاد من الرحم لتجنب استئصال الرحم في حالات نزيف ما بعد الولادة وبطانه الرحم المهاجرة وكذلك المشيمه المخترقه لجدار الرحم.

ضم الفريق الطبي الدكتور عمرو البدري، والدكتور أحمد الشرقاوي، والطبيب احمد البحيري، والطبيب ايمن الشيخ، والطبيب أشرف داود، والطبيبة أميره تركي وفريق التمريض فاتن فريد، محمد الدليل وأميره اسماعيل، وفني القسطرة أحمد البنا.

 التعليقات

 أخبار ذات صلة

[wysija_form id="1"]
إعلان بنك مصر

إعلان بنك مصر

جميع الحقوق محفوظة لجريدة البيان 2015

عدد زوار الموقع: 55603138
تصميم وتطوير