الخميس الموافق 14 - نوفمبر - 2019م

“فارس السينما المصرية” رحل وترك فينا أثر الفن الجميل

“فارس السينما المصرية” رحل وترك فينا أثر الفن الجميل

كتب: حميد محمد

في ذكرى رحيل الفنان أحمد مظهر الملقب “بفارس السينما المصرية” الذي ابدع وترك فينا اثراً كبيراً من فن الزمن الجميل تعرف على حياته وأهم أعماله الفنية.

ولد الفنان أحمد مظهر 8 أكتوبر 1917 في حي العباسية بالقاهرة، تخرج من الكلية الحربية عام 1938 مع الرئيسين أنور السادات وجمال عبدالناصر ثم بعدها ألحق على سلاح المشاة ثم انتقل لينضم لسلاح الفرسان وتدرج إلى أن تولى قيادة مدرسة الفروسية وشارك في حرب فلسطين عام 1948 ثم تفرغ للتمثيل فأبدع وترك تراثاً كبيراً من فن الزمن الجميل.

بدأ أحمد مظهر،عمله بالفن حينما قدمه زكي طليمات في مسرحية «الوطن» عام 1948 م، ثم دخل عالم الفن السينمائي من بوابة الفروسية حينما اختاره المخرج إبراهيم عز الدين ليقوم بدور في فيلم ظهور الإسلام عام 1951 م، وبعدها رشحه يوسف السباعي لبطولة فيلم «رد قلبي» عام 1952 وقد حقق هذا الفيلم نجاح كبير قرر بعده مخرجو السينما أن يستثمروا نجاح هذا النجم. ثم تواصلت رحلة أحمد مظهر على شاشة السينما بعد أن خلع ملابسه العسكرية عام 1956.

أهم أدواره هو دور صلاح الدين الأيوبي الذي مثله في فيلم الناصر صلاح الدين. برع في جميع الأدوار التي أسندت إليه من كوميدية مثل فيلم الجريمة الضاحكة، ولصوص لكن ظرفاء، وكذلك فيلم الأيدي الناعمة ،حيث لعب دور الأمير العاطل باقتدار يدل على انتمائه لطبقة أرستقراطية.

كما قام مظهر، بتمثيل فيلم اجنبى عالمي مع الفنان بيتر جريفز صاحب أشهر مسلسلات السينما الأمريكية مهمة مستحيلة وكذلك الممثل العالمي كاميرون ميتشل وشاركهم البطولة الفنان المصري الشاب عمرو سهم ومجدى وهبة وتدور أحداثه في بدايات القرن العشرين والبحث عن البترول وهذا الفيلم من إنتاج المنتج العالمي تونى زار انداست اسم الفيلم guns and the fury.

توفي فارس السينما المصرية أحمد مظهر في يوم الأربعاء، 8 مايو، عام 2002 في مستشفى الصفا بالمهندسين عن عمرٍ ناهز ال84 عام على إثر إلتهاب رئوي حاد للغاية. وقد شيعت جنازته بشكل مهيب من مسجد عمر مكرم بميدان التحرير، ودفن بمقابر باب الوزير قرب قلعة صلاح الدين الأيوبي.

 التعليقات

 أخبار ذات صلة

[wysija_form id="1"]
Warning: Use of undefined constant sidebar - assumed 'sidebar' (this will throw an Error in a future version of PHP) in /home/elbyan/public_html/wp-content/themes/elbyan-html/sidebar.php on line 170

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

جميع الحقوق محفوظة لجريدة البيان 2015

عدد زوار الموقع: 35640336
تصميم وتطوير