الإثنين الموافق 01 - مارس - 2021م

عقوبات قاسية للتحايل علي القانون لصرف معاش الاب او الزوج المتوفي.. تعرف عليها

عقوبات قاسية للتحايل علي القانون لصرف معاش الاب او الزوج المتوفي.. تعرف عليها

احمد علي 

عقوبات قاسية تصل الي السجن المشدد لمن يتحايل علي القانون كالأرملة التي تتزوج عرفي للحفاظ على صرف معاش زوجها السابق المتوفي، والابناء اللذين يحصلون على معاش والدهما، وعدم إخطار الجهات المختصة بوفاته، لانها توصف قانوناً بإختلاس مال دولة بدون وجه حق. 

وكانت الأجهزة الأمنية لقوات الداخلية تمكنت من خلال حملاتها الأمنية ضبط عدد كبير من القضايا الاختلاس والاستيلاء على المال العام، من خلال قيام الأبناء بصرف معاش والدهما بعد وفاته أو قيام الأرملة بالزواج العرفي للحفاظ على المعاش زوجها السابق المتوفي.

والجهل بالقانون لا يعفي من العقوبات التي وردت في القانون عند صرف المعاش بدون وجه حق.. وللتعرف علي العقوبات وما هي خطوات وقف المعاش بعد الوفاة عليك قراءة ما يلي:

العقوبات في القانون بتهمة الاستيلاء على المال العام

– المادة 112 من قانون العقوبات تنص على ان «كل موظف عام اختلس أموالًا أو أوراقًا أو غيرها وجدت في حيازته بسبب وظيفته يعاقب بالسجن المشدد إذا كان الجانى من مأمورى التحصيل أو المندوبين له أو الأمناء على الودائع أو الصيارفة وسلم إليه المال بهذه الصفة.

– المادة 165 من قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات، تنص مع مراعاة عدم الاخلال بأى عقوبة أشد ينص عليها قانون العقوبات أو أي قوانين أخرى، يعاقب بغرامة لا تقل عن عشرين آلف جنيه ولا تجاوز خمسين ألف جنيه، كل من حصل على أموال الهيئة بغير حق أو قام بإعطاء بيانات غير صحيحة أو امتنع عن إعطاء بيانات مما يجب الإفصاح عنها.

حالات وقف المعاش طبقا للقانون

– وفاة المستحق للمعاش

– زواج الأرملة أو البنت أو الأخــت.

– الالتحاق بعمل والحصول منه على دخل يساوى قيمة مبلغ المعاش أو يزيد، وفي حالة نقص الدخل عن المعاش، يتم طبقا للقانون صـرف إليه الفرق من تاريخ التحاقه بالعمل.

– مزاولة مهنة منظمة بقوانين أو لوائح لمدة تزيد على 5 سنوات، ويكون له الحق العودة في صرف المعاش في حالة ترك مزاولة هذه المهنة اعتبارا من بداية الشهر التالى لتاريخ ترك تلك المهنة.

– بلوغ الابن أو الأخ سن الرشد 21 سنة، باستثناء العاجز عن العمل حتى زوال حالة السبب، والطالب حتى تاريخ التحاقه بعمل أو تاريخ بلوغه سن 26 أيهما أقرب.

– إذا توافر شروط للمستحق شروط معاش آخر، وتصرف للابن أو الأخ في حالة قطع المعاش لغير الوفاة أو استحقاق معاش أعلى، وكذلك يصرف للابنة أو الأخت في حالة قطع المعاش للزواج، على ان تصرف منحة تساوى معاش سنة بحد أدنى 500 جنيه ولا تصرف هذه المنحة إلا لمرة واحدة.

 التعليقات

 أخبار ذات صلة

[wysija_form id="1"]
Warning: Use of undefined constant sidebar - assumed 'sidebar' (this will throw an Error in a future version of PHP) in /home/elbyan/public_html/wp-content/themes/elbyan-html/sidebar.php on line 170

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

جميع الحقوق محفوظة لجريدة البيان 2015

عدد زوار الموقع: 48355885
تصميم وتطوير