الأحد الموافق 25 - أغسطس - 2019م

عقار جديد لعلاج النوبات القلبية والذبحة الصدرية بالأسواق المصريه

عقار جديد لعلاج النوبات القلبية والذبحة الصدرية بالأسواق المصريه

 

DSC_0020 DSC_0021 DSC_0026 DSC_0028

متابعه وتصوير جورج ماهر

وزارة الصحة  توافق على طرح عقار جديد لعلاج النوبات القلبية والذبحة الصدرية غير المستقرة، وذلك عن طريق منع تكدس الصفائح الدموية.. يتميز العقار الجديد تيكاجريلور بمفعوله السريع الذى لا يتعدى ٣٠ دقيقة، مما يساعد فى التدخل السريع بعملية القسطرة القلبية لتوسعة الشريان لإنقاذ مرضى الأزمات القلبية خلال الساعة الأولى من وقت الإصابة.. جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفى للإعلان عن إطلاق العقار الجديد بعد موافقة وزارة الصحة على طرحه، والتوعية بضرورة التوجه إلى المستشفى بمجرد الشعور بعلامات الإصابة بنوبة قلبية، وأهمها الألم بالصدر لمدة تزيد على ١٥ دقيقة.

وأوضح الدكتور محمد صبحى، أستاذ أمراض القلب كلية طب جامعة الإسكندرية ورئيس الجمعية المصرية للقلب السابق، أن العقار الجديد يعمل على إنزيم يدعى «بى 2 وآى ١٢» يمنع تكدس الصفائح الدموية، ويتميز بمفعوله السريع خلال ٣٠ دقيقة، مقارنة بالأدوية الأخرى التى يبدأ مفعولها بعد ساعتين، لافتاً إلى أن المفعول السريع للعقار يساعد فى التدخل السريع عند حدوث جلطة أو ذبحة بالقسطرة القلبية للاستفادة من الـ٩٠ دقيقة الذهبية الأولى من وقت الإصابة بالجلطة، بدلاً من الانتظار ساعتين.

وقال الدكتور سامح شاهين رئيس الجمعية المصرية للقلب وأستاذ القلب بجامعة عين شمس إن أمراض القلب بصفة عامة هى السبب الرئيس المؤدى للوفاة لدى المصريين، كما تشير إحصاءات منظمة الصحة العالمية والبنك الدولى.

وعن أشهر الأعراض التى تشير إلى الإصابة بالجلطة، الإحساس بالألم فى الصدر إذا استمر أكثر من ربع ساعة، وقد يأتى فى صورة الشعور بحجر ثقيل على الصدر، أو حرقان، والأفضل هو التعامل مع كل أنواع الآلام بجدية حتى لو كان خفيفاً، لأن الجلطة قد لا تؤدى إلى الوفاة، ولكنها قد تتلف جزءاً من عضلة القلب، ويترتب على ذلك انخفاض معدل الحياة، والمعاناة من مضاعفات الجلطة، والتدخل مبكراً يجنب الوفاة أو الحياة من دون مضاعفات.

في ختام المؤتمر تحدث الدكتور خالد عاطف، مدير شركة أسترازينكا مصر، قائلا أن الشركة حريصة دائماً على خدمة المريض المصرى عن طريق توفير أحدث الأدوية التى توصى بها الإرشادات العالمية لعلاج أمراض القلب، لذا تعلن الشركة عن توفير عقار بريليك والمادة العلمية هي تيكاجريلور، الذى يعد الأحدث فى مجموعته الدوائية بسعر يعد السعر الأرخص عالمياً حرصاً على توافر الدواء للقطاع الأكبر من المرضى فى مصر

 التعليقات

 أخبار ذات صلة

[wysija_form id="1"]
Warning: Use of undefined constant sidebar - assumed 'sidebar' (this will throw an Error in a future version of PHP) in /home/elbyan/public_html/wp-content/themes/elbyan-html/sidebar.php on line 170

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

جميع الحقوق محفوظة لجريدة البيان 2015

عدد زوار الموقع: 33601993
تصميم وتطوير