الخميس الموافق 17 - أكتوبر - 2019م

“عدالة للحقوق والحريات”: 359 انتهاك بحق الطلاب في مايو الماضي

“عدالة للحقوق والحريات”: 359 انتهاك بحق الطلاب في مايو الماضي

 

أحمد توفيق

 

قال مركز عدالة للحقوق والحريات: إن شهر مايو الماضي شهد 359 انتهاك بحق الطلاب بنسبة ارتفاع 34% لمؤشر الانتهاكات عن شهر أبريل الماضي، رغم أنه شهر المذاكرة والامتحانات بالنسبة للطلاب.

 

وكان مقتل إسلام عطيتو، الطالب بكلية الهندسة، جامعة عين شمس، ومقتل الطالب أنس المهدي، جراء الاعتداء عليه من موظفي أمن جامعة القاهرة، ووفاة الطالب عمرو أبو جلاية، وصهيب محمد محمود، هما الـ 4 وقائع الأبرز في هذا الشهر وفقًا للتقرير الذي أعده المركز.

 

ورصد المركز 116 حالة قبض تعسفي وعشوائي للطلاب، منهم 106 حالة للذكور و10 حالات للإناث، بنسبة ارتفاع 22% عن شهر أبريل، وكان النصيب الأكبر في القاهرة الكبرى بواقع 59 حالة قبض تعسفي.

 

وتصدرت جامعة الأزهر بجميع فروعها بـ 76 حالة قبض تعسفي من طلابها، يليها 11 جامعة من 6 حالات قبض تعسفي بين طلابها إلى حالتين.

 

وسجلت مداهمة قوات الداخلية لمنازل الطلاب أعلى رقم بـ 66 حالة بنسبة إرتفاع 59% عن شهر أبريل، يليها القبض العشوائي من الطرقات 25 حالة، وأخيرًا حالتان من داخل الحرم الجامعي.

 

ورصد تقرير المركز 25 حالة اختفاء قسري للطلاب، منهم الطالب أحمد غنيم مختفي من 28 يوم، والطالب إسلام ياقوت، مختفي من 20 يوم.

 

ولاحظ التقرير إرتفاع مؤشر الاختفاء القصري في أخر اسبوع من الشهر، خصوصًا الناتجة عن مداهمة المنازل من قبل قوات الأمن، وتبين أنهم كانوا محتجزين بمقار الأمن الوطني، وتم استجوابهم ومنعهم من الاتصال بذويهم، ولم يعرضوا على النيابة العامة بالمخالفة للقانون.

 

ورصد فريق عمل المركز 124 حالة فصل تعسفي للطلاب بشهر مايو، بنسبة ارتفاع 80% عن شهر أبريل، في 5 جامعات هم (الأزهر بفروعها، 95 حالة فصل)، و (الاسكندرية، 19 حالة)، و (المنوفية، 5 حالات)، و (الفيوم 4 حالات)،و (القاهرة، حالة واحدة)، وذلك ما بين فصل اسبوعين إلى فصل نهائي.

 

وكشف المركز عن إدانة 18 طالب؛ لإنتمائتهم، وآرائهم السياسية، فبلغت عدد القضايا التي حكم فيها 5 قضايا، منها قضيتان حكم فيها القضاء المدني، وثلاث قضايا حكم فيها القضاء العسكري، بإجمإلي 60 سنه أحكام على الطلاب.

 

ورصد المركز، حالات منع للطلاب المحبوسين من أداء امتحاناتهم بالمخالفة لقانون تنظيم السجون، وبالمخالفة لللائحة الداخلية للسجون العسكرية، بتعنت بعض الجامعات، وبعض من إدارة السجون والأقسام، أثناء استخراج التصاريح من النيابات، وجاري استمرار الرصد حتى إنتهاءها.

 

ورصد التقرير أيضًا حصول جامعة الازهر بفروعها على المركز الاول في عدد الإقتحامات، التي بلغت 4 حالات اقتحام من قبل قوات الامن، ورصد مخالفتان من موظفي الأمن الإداري بكلية هندسة جامعة عين شمس بعد مقتل إسلام عطيتو.

 التعليقات

 أخبار ذات صلة

[wysija_form id="1"]
Warning: Use of undefined constant sidebar - assumed 'sidebar' (this will throw an Error in a future version of PHP) in /home/elbyan/public_html/wp-content/themes/elbyan-html/sidebar.php on line 170

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

جميع الحقوق محفوظة لجريدة البيان 2015

عدد زوار الموقع: 34965235
تصميم وتطوير