الثلاثاء الموافق 13 - نوفمبر - 2018م
//test

عبد الغفار : بان افريكان احتضنت حركات النضال الأفريقي

عبد الغفار : بان افريكان احتضنت حركات النضال الأفريقي

كتبت : آيه عاكف 

 

 

قال محمد عبدالغفار سفير فوق العادة لمنظمة “بان أفريكان موفمنت جلوبال” لدى دول شمال أفريقيا والعالم العربي: إن العالم تسوده في الآونة الأخيرة حالة من الهرولة نحو إعادة النظر في التكتلات القائمة بمختلف أنواعها.

 

 

موضحا أنه هذا يذكرنا بحقبة التسعينيات التى كانت دول العالم الثالث تسعى فيها للأندماج في شراكة أفريقية أوروبية وأفريقية أمريكية وشراكة متوسطية، وبعد تحقق الجزء الأكبر من هذه الشراكات أصبحت الدول الأفريقية الآن تراجع جدوى هذه الشراكات الاقتصادية والعائد الحقيقي منها.

 

وأضاف عبدالغفار في انه كان من المدهش والذي لم يتوقعه أحد أن تؤجل الدول الأفريقية ورقه الشراكة الأفريقية الأوروبية لمزيد من الدراسة والتحقق من حجم تكافؤ الفرص بين المنطقتين والعائد المتوقع أن ينجم عن هذه الشراكة.

 

وأشار إلى أن المنظمات الفاعلة في القارة الأفريقية مثل الأتحاد الأفريقي ومنظمة بان أفريكان موفمنت جلوبال تعمل على إيجاد شركات جديدة تقوم فقط على مبدأ المساواة في العائد والسوق مقابل التنمية.

 

وأكد عبدالغفار أن منظمة الـ “بان أفريكان موفمنت جلوبال” تعول دائما على تاريخها المضيء الذي تبنت فيه الأفكار التحريرية واحتضنت حركات النضال الأفريقي، ووفرت لها الدعم من القوى العالمية التى تعلي قيم الاستقلال والحرية والتى اتخذت من القاهرة أول معقل لها، منذ بداية الخمسينيات، والتي استضافت 38 حركة تحرير أفريقية وحققت الاستقلال لدول القارة التى كان ترزح تحت نير وسلب ونهب الاستعمار.

 

وأوضح أن الـ بان أفريكان، أسست أول برلمان أفريقي لترسيخ فكرة وحده القارة عام 2002، والذي يعرف الآن بــ “بان أفريكان بارلمنت “.

 

وكشف عبدالغفار أن الـ “بان أفريكان” تضع الأن كل منجزتها التاريخية وخبرتها الطويلة في النضال والعمل الوحدوى دعامات أساسية لتبنى عليها تنمية القارة، لتكون معبر الخروج من الأزمات الاقتصادية التى تمر بها والجدير بالذكر أن صالون وادي النيل الثقافي الثالث .

 

يناقش العولمة ودور التشريعات والقانون الدولي في تحديد القواعد الحمائية لحقوق الانسان الاجتماعية والاقتصادية لدعم مبادئ العدالة والمساواة وتكافؤ الفرص .

 

يبدأ الصالون بإفتتاح معرض ابداعات وادي النيل٢ يشارك فيه عدد من الدول العربيه والإفريقية،(مصر السودان السعوديه العراق فلسطين اليمن) ، في المجلس الاقتصادي الافريقي .

 التعليقات



 أخبار ذات صلة

[wysija_form id="1"]

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

جميع الحقوق محفوظة لجريدة البيان 2015

عدد زوار الموقع: 25594449
تصميم وتطوير
WP Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com