الثلاثاء الموافق 28 - يونيو - 2022م

صحيفة أمريكية _ أردوغان يسعى لاستعادة نفوذ الدولة العثمانية

صحيفة أمريكية _ أردوغان يسعى لاستعادة نفوذ الدولة العثمانية

صحيفة أمريكية _ أردوغان يسعى لاستعادة نفوذ الدولة العثمانية  

 

 

 

 

 

إيمان البدوى 

 

 

 

أظهرت جريدة أمريكية وهى فورين بوليسى اليوم الاثنين ماهى الخطط التى يتبناها الرئيس التركى من أجل استعادة نفوذ الدولة العثمانية .

 

على الساحة الدولية، فى وقت أظهر فيه تقرير جديد بثه التليفزيون الرسمى التركى، خرائط لحدود الدولة التركية تظهر فيها مناطق من اليونان وبلغاريا وسوريا وأرمينيا ومقدونيا.

حيث أوضحت  المجلة الأمريكية  إن هذه ليست حدود الدولة العثمانية التى كانت أكبر بكثير فى السابق، ولكنها حدود «تركيا الجديدة »، وهو المفهوم الذى تتركز عليه خطة الرئيس التركى رجب طيب أردوغان الجديدة.

وكانت صحف  مؤيدة لسياسة أردوغان قد نشرت خريطة جديدة تضم بعض البلدان سواء عراقية أو سورية أو حتى بلغارية 

وأوضحت « فورين بوليسى » أن هذه الخرائط تهدف إلى «إظهارالحدود المنصوص عليها فى الميثاق الوطنى التركى عام 1920 الذى نصح أردوغان رئيس الوزراء العراقى حيدر العبادى، بقراءتها لفهم سبب اهتمام بلاده بمدينة الموصل العراقية».

وتنص الوثيقة التى وقعتها الحكومة العثمانية بعد هزيمتها فى الحرب العالمية الأولى، على أن تخضع بعض الأجزاء لسيطرة الدولة العثمانية على المدى الطويل، التى كانت بدورها تمتد من الحدود الجنوبية التركية إلى حلب فى سوريا وإلى كركوك فى العراق.

وتابعت المجلة، حديثها عن سياسة أرودغان فى الشرق الأوسط، موضحة أن «حديث الرئيس التركى عن الخلافة العثمانية وتاريخها مع بلاد الشرق الأوسط هو تحدٍ صريح لدور الولايات المتحدة فى المنطقة»، لكن المجلة قللت فى الوقت نفسه من تأثير هذه السياسة على بلدان الشرق الأوسط حيث تواجه السياسية الخارجية التركية انتقادات عدة من الدول المجاورة.

واشارت المجلة سواء  إن القيادة التركية تسعى على المدى الطويل لهزيمة حزب العمال الكردستانى فى العراق وسوريا، وذلك عن طريق دعم السكان التركمان وخاصة اللواء السلطان مراد، الذى يعد أحد أقوى القوى فى مواجهة الجيش السورى النظامى وحزب العمال الكردستانى على حد سواء.

 

 

 

 التعليقات

 أخبار ذات صلة

[wysija_form id="1"]
إعلان خدماتي

جميع الحقوق محفوظة لجريدة البيان 2015

عدد زوار الموقع: 62117774
تصميم وتطوير