الخميس الموافق 27 - يناير - 2022م

صحتك سر جمالك .. بقلم ( مي حسين ) .

صحتك سر جمالك .. بقلم ( مي حسين ) .

ان الشباب الدائم هو الجمال الداخلي الذي ينعكس علي الجمال الخارجي اذا اعتني الإنسان بنفسه(سواء رجل او امراة) بالداخل فسوف يظهر هذا وتلقائيا علي شكله الخارجي وتزداد الاطلالة البهية تألقا والعيون بريقا وهذا يتأتي من خلال المحافظة علي الصحة العامة وتناول العناصر الغذائية اللازمة من خلال نظام غذائي متنوع وتناول السوائل والعصائر الطازجة وقد قسم علماء التغذية الأطعمة لاربع مجموعات رئيسية أطلق عليها مجموعات الاغذية وهي
اولا: اللحوم والحقول
ثانيا: الخبز والحبوب
ثالثا: الخضروات والفاكهة
رابعا: مجموعة الحليب
علي كل منا عدم تجاهل اي منها في نظامه الغذائي.
وكما نعلم جميعا ان العقل السليم في الجسم السليم، فالصحة عنصر هام من عناصر النجاح والتفوق لاي شخص فالقيمة الغذائية لا تتحقق بكثرة الغذاء ولا بارتفاع ثمنه ولكن بتنوعه وتكامله من خلال ثلاثة وجبات(الافطار ،والغداء ،والعشاء)
وعلينا تناول هذه الوجبات في اوقات منتظمة .
وايضا من عوامل المحافظة علي الصحة العامة النظافة : فالنظافة من الايمان فهي تقينا من الأمراض وتعطينا المظهر اللائق فعلينا المحافظة علي نظافة أجسامنا واسنانا ونظافة المأكل والمشرب والملبس.
والي جانب النظافة والغذاء المتكامل لا يمكننا تجاهل دور الرياضة في الحفاظ علي الصحة العامة فانواع الرياضة المختلفة بشكل عام ورياضة المشي في الهواء الطلق بشكل خاص تعمل علي تنشيط الدورة الدموية ومن ثم رفع مناعة الجسم ،وعلينا تجنب الرياضة قبل الاكل وبعده مباشرة .
النوم: النوم ايضا يعمل علي تقوية المناعة، فالنوم الباكر ليلا والاستيقاظ باكرا يزيد من مناعة الجسم وقدرته علي مقاومة الامراض فكما يقال؛
( من نام مبكرا وصحي مبكرا بات طيبا ولم يدر) .
وهناك بعض المصادر التي من خلالها يمكننا أن نحصل علي ما يحتاجه الجسم من العناصر والفيتامينات والمعادن اللازمة لمظهر صحي خارجيا وداخليا لكل افراد العائلة وخاصة المراة فهي عناصر مهمة لازمة للحصول علي بشرة صحية نضرة .
1) الزنك: يساعد على لمعان الشعر وصحة الجلد ويوجد باللحوم والبيض وثمار البحر والكبد والحليب والقمح.
2) الأحماض الدهنية الاساسية: تحافظ علي صحة الشعر ونضارة البشرة وتوجد بالسلمون والسردين وبذور الكتان والجوز.
3) البيوتين: يساعد علي تصنيع ونمو خلايا الأظافر والبشرة والشعر ، يقي الشعر من التساقط ويوجد بالبيض المطبوخ واللحوم والمكسرات واللحم والكبد.
4) البروتين: يساهم في بناء خلايا الجسم ويعطي الشعر الصحة ويوجد بالحليب ومشتقاته واللحوم والبقوليات.
5) الحديد: يحمي الشعر من التساقط ويجعل البشرة تفعم بالصحة والنضارة ويوجد باللحوم الحمراء والسبانخ والكبد والعكس.
6) المواد المضادة للتاكسد(فيتامين A, c, E,السيلينيوم) : تحمي البشرة من عوامل بيئية ضارة، تغذي البشرة،تحارب الشيخوخة.
ففيتامين (c): مسئول عن إنتاج الكولاجين وحماية البشرة وتقوية المناعة بشكل عام ويوجد بالفاكهة الحامضة والفراولة والجوافة والمانجو والبابايا و الطماطم والخضروات الورقية الخضراء والفلفل الملون والبروكلي.
فيتامين(A): يلعب دورا في مكافحة التاكسد ونمو وتجديد خلايا الجسم ويوجد في اللحم والكبد وزيوت السمك والبيض والحليب المدعم بالفيتامينات، الجزر ،البروكلي،السبانخ، الفلفل الاحمروالاصفر والمشمش والمانجو.
فيتامين(E): يحمي غشاء الخلايا ويقيها من العوامل البيئية والشيخوخة ويوجد في الزيوت النباتية وزبدة الفستق ورقائق الفطور المدعمة ومنتجات الحبوب الكاملة والبذور والمكسرات خاصة اللوز والبندق.
السيلينيوم: يحسن من شكل البشرة ويخفف من مضار آشعة الشمس ويوجد بالمكسرات والتونا واللحوم وثمار البحر.
واخيرا الحالة النفسية والمزاجية وتلعب دورا هاما في زيادة مناعة الجسم فالبعد عن المؤثرات الخارجية السلبية التي من شأنها ان تؤثر علي الحالة المزاجية من الأفضل البعد عنها وعن اي توتر او انفعال حتي تنعم بصحة جيدة ومناعة قوية.
السر الحقيقي للحصول علي صحة جيدة يكمن بالتغذية السليمة التي تحتوي علي المأكولات المفعمة بالفيتامينات والمعادن السابق ذكرها والتي تلبي احتياجات الجسم وبالتالى ينعكس علي البشرة فتظهر بالشكل الجميل المفعم بالحيوية والنضارة والاهتمام بالتغذية السليمة لكل فرد في الاسرة سواء طفل، شيخا، رجلا،او امرأة فعلي جميع أفراد الاسرة الالتزام يوميا بتناول ملعقة من العسل يوميا كل صباح وبشكل متكرر بجانب النظام السابق ذكره فالعسل فيه شفاء للناس ويقينا من الامراض ما ظهر منها وما بطن.
الصحة تاج علي رؤوس الأصحاء
الصحة عنوان الحياة
أدام الله عليكم نعمة الصحة والعافية ووقانا واياكم من الأمراض والأوبئة .

 التعليقات

  1. يقول وفاء السعيد:

    مبسوطه انك كتبتي تاني كنا مفتقدين مقالاتك الجميله والهادفه يسلم قلمك

  2. يقول إنچي هاشم:

    راوووعه👏👏جزاكي الله كل خير🌹

  3. يقول نعمت ابو الفتوح:

    في هذه الايام كلنا نبحث عن ان نكون بصحة جيده ونضاره وراحة نفسيه وننعم باوقات سعيده مع اصدقائنا واحبابنا وعائلاتنا .ومن عرف المرض تحسر علي اهماله بصحته التي لاتقدر بثمن …لقد افردت الكاتبة ..العديد من الفيتانينات .التي حقا نحتاجها ونغفل عن مصادر الحصول عليها …بات الامر يسير لو راجعنا المقال وعرفنا ما نشعر به او ينقص اجسادنا ونقدم علي الحصول عليه لنزداد تانق وجمالا وصحه ..تحياتي للكاتبه ..مي ..ونرجو المزيد من المعلومات لنستفيد وننعم بالحياة في ظل صحة احسن وعمر مديد

  4. يقول غير معروف:

    احسنتى النشر استاذه مى مقال مفيد جدا

  5. يقول هبه جمال:

    مقال رائع واستفدت منه جداااا،،بالتوفيق💐⁦❤️⁩💐

  6. يقول فرندا سليم:

    مقال اكثر من راءع ‘‘‘‘وموضوع مهم ‘واسلوب متميز ‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘في انتظار المزيد‘‘‘وإلي الاملم داءما

  7. يقول محمد فؤاد:

    تقرير اكتر من رائع

  8. يقول Ahella Mohamed:

    روعه جدا والله ما شاء الله❤❤
    استفدت كتير❤❤❤

  9. يقول غير معروف:

    💙💙

  10. يقول ايمان فليفل:

    ماشاء الله عليكي يامي مقالة جمييييلة جدا ومفيدة جدا جدا ربنا يوفقك وبجد استمري يامي لان مقالات هادفة ومفيدة

  11. يقول ايمان السيد غانم:

    موضوع اكثر من رائع اشار الي كثير من الاغذيه الصحيه والمفيده وكذلك انواع الاكل وماتحتويه من فيتامينات متنوعه

 أخبار ذات صلة

[wysija_form id="1"]
إعلان بنك مصر

إعلان بنك مصر

جميع الحقوق محفوظة لجريدة البيان 2015

عدد زوار الموقع: 57171829
تصميم وتطوير