الأحد الموافق 17 - يناير - 2021م

شيرين زكي توضح كيف تتناول التونة بأمان وبدون زئبق

شيرين زكي توضح كيف تتناول التونة بأمان وبدون زئبق

إيمان البدوى_هاني حسين

 

 

قالت الدكتورة  شيرين زكي رئيس لجنة سلامة الغذاء بنقابة البيطريين عبر صفحتها على موقع التواصل الاجتماعى فيس بوك أن أسماك التونة وجبة محببة لدي جموع الشعب المصري

وقد انتشرت أقاويل كثيرة عن أضرار التونة المعلبة … فجمعت لحضراتكم ما يهمكم عن كيفية تناولها بأمان …

أولا تحتوي جميع المأكولات البحرية تقريبًا على آثار للزئبق وفقًا لإدارة الأغذية والأدوية FDA … فالزئبق يأتي من تلوث الهواء ، حيث يتساقط الزئبق من مياه الأمطار على الأنهار والبحيرات والمحيطات بعد أن تنبعث من محطات توليد الطاقة والمصانع الحارقة للوقود ، وتتراكم فى الهواء، وبعد سقوطها تصل للأسماك .

وأضافت زكي أنه تزيد نسبة الزئبق كلما زاد عمر السمكة وحجمها

مشيرة إلى أن التسمم بالزئبق قد يحدث عند الإعتماد على تناول التونة بشكل روتيني ” يومي ” عند اتباع نظم إنقاص الوزن أو البرامج الرياضية … وهذا التسمم قد يؤدى للعديد من المضاعفات منها التأثير على الحيوانات المنوية للرجل وكذلك الإصابة بأمراض القلب والأضرار العصبية ، كما قد يؤدي إلى تشوهات الأجنة …

وقالت حتي ناكل التونة بدون أضرار فعلينا بالآتي:

 

1_ تناول التونة الطازجة متوسطة الحجم أفضل كثيرا من التونة المعلبة ، وأقل في المحتوى المحتمل من الزئبق .

2_ إختيار النوع :

التونة البيضاء تحتوي زئبق 3 أضعاف ما تحتويه التونة الخفيفة أو اللايت .

3_ الشخص البالغ (16 إلى 49 سنة) يمكن أن يستهلك ما بين 225 و340 جرامًا من معلبات التونة الخفيفة (لايت) في الإسبوع .

4_ توصيات منظمات الغذاء والدواء أفادت بإمكانية أن يأكل الشخص البالغ 114 جرامًا من معلبات التونة البيضاء في الأسبوع .

5_ بالنسبة للأطفال:

يمكن للأطفال دون سن السادسة تناول ما يصل إلى 85 جراما في الشهر، أما الأطفال من 6-12، فيمكنهم تناول التونة مرتين فى الشهر بنسبة 128 جراما فى المرة.

6_ التونة «اللايت» المعلبة في محلول ماء أفضل من المعلبة في زيت، لأن سعراتها الحرارية أقل لذلك تفيد في الريجيم، وغنية أكثر بأوميجا 3.

7_ في حالة تناول التونة المعلبة في زيت يفضل تصفية الزيت ثم غسلها بالماء والخل ثم إضافة الليمون والخل لها وتناولها، لأنها زيوت قد تكون مهدرجة مضرة.

8_ الحوامل والمرضعات يجب ألا يتجاوزن 3 علب من التونة المتوسطة شهريا ، على أن تكون من التونة اللايت و ذلك لتفادي محتواها من الزئبق ، وكذلك من الأملاح المضافة لها والتي تضر بالحوامل .

9_ للحصول على قيمة غذائية أعلى من الممكن شراء علب التونة المدون عليها «أوميجا 3 بلس»

10_ يفضل عمل التونة في المنزل من الأسماك الطازجة ، وعدم الاعتماد على تناول المعلبة منها ، كما يمكن استبدالها بأسماك الماكريل الطازجة المطهوة على البخار ، أو في الفرن .

 

 

 

 

 التعليقات

 أخبار ذات صلة

[wysija_form id="1"]
Warning: Use of undefined constant sidebar - assumed 'sidebar' (this will throw an Error in a future version of PHP) in /home/elbyan/public_html/wp-content/themes/elbyan-html/sidebar.php on line 170

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

جميع الحقوق محفوظة لجريدة البيان 2015

عدد زوار الموقع: 47300881
تصميم وتطوير