السبت الموافق 19 - سبتمبر - 2020م

سو ٣٥ المصرية تحلق في سماء روسيا

سو ٣٥ المصرية تحلق في سماء روسيا

كتب: أحمد ثاقب

بعد ظهور صور قد التقطتها الأقمار الصناعية منذ فترة لطائرات السو ٣٥ الروسية بالتمويه المصري، ظهر اليوم صور لطائرات السوخوي سو ٣٥ المصرية تحلق في سماء كومسومولسك-نا-أموريه الروسية.
حيث حلقت اليوم ٥ مقاتلات سو ٣٥ بالتمويه المصري في سماء روسيا، و تحمل المقاتلات المصرية رقم ٩٢١٠، ٩٢١١، ٩٢١٢، ٩٢١٣، ٩٢١٤

تعد سو ٣٥ مقاتلة السيادة الجوية من الجيل ال4++ و التي تحتوي على مقعد واحد و عدد ٢ محرك، و هي المنافس الأقوى لطائرات أف ٣٥، و تعد سو ٣٥ ذات القدرة العالية على التخفي و المناورة المعروف بها الطائرات الروسية، تحمل صواريخ جو جو و ايضا جو ارض، إلى جانب صواريخ عالية الدقة موجهة بالليزر،و تعد سو ٣٥ واحدة من أخطر المقاتلات في العالم حيث يمكنها رصد ٣٠ هدف جوي في وقت واحد على بعد يصل إلى ٤٠٠ كم، و إمكانية إطلاق ٨ صواريخ في وقت واحد.

و في عام ٢٠١٨ أبرمت مصر عقداً مع روسيا لامتلاك ٢٦ مقاتلة من طراز سو ٣٥ بقيمة نحو المليار دولار امريكي، و حسب العقد كان مصر ستتسلم الدفعة الأولى في الربع الأول من هذا العام و التي تحتوي على عدد ٢ طائرة، و لكن بعد جائحة كورونا تأخر موعد التسليم، و من المقرر هذا العام أن تتسلم مصر ٢ طائرة من هذا النوع، و في عام ٢٠٢٣ ستكون مصر قد تسلمت جميع مقاتلاتها السو ٣٥.

و تعتبر مصر هي ثاني دولة في العالم التي تستحوذ على سو ٣٥ من روسيا بعد الصين، و الاولى في الشرق الأوسط و افريقيا.

و في وقت سابق تحدثت بعض الصحف الأجنبية عن عقوبات قد تفرضها الولايات المتحدة الأمريكية على مصر، حيال حصول مصر على تلك المقاتلات الروسية الفتاكة، بحجة الحفاظ على توازن القوى في المنطقة، و أن تلك الصفقة تهدد الأمن القومي الإسرائيلي في المنطقة.

 التعليقات

 أخبار ذات صلة

[wysija_form id="1"]
Warning: Use of undefined constant sidebar - assumed 'sidebar' (this will throw an Error in a future version of PHP) in /home/elbyan/public_html/wp-content/themes/elbyan-html/sidebar.php on line 170

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

جميع الحقوق محفوظة لجريدة البيان 2015

عدد زوار الموقع: 43952957
تصميم وتطوير