الأربعاء الموافق 03 - يونيو - 2020م

سفير كندا بالقاهرة يوم المرأة العالمى يدفعنا كل عام إلى إدراك وتقدير دور المرأة فى مجتمعاتنا

سفير كندا بالقاهرة يوم المرأة العالمى يدفعنا كل عام إلى إدراك وتقدير دور المرأة فى مجتمعاتنا

احمد حسن

قال سفير كندا بالقاهرة، جيس داتون، إن يوم المرأة العالمى يدفعنا كل عام إلى إدراك وتقدير دور المرأة فى مجتمعاتنا، مشيرا، إلى وجود العديد من الأحداث لدى السفارة مخطط لها فى شهر مارس.

وأكد، أن المرأة فى كندا تتمتع بالمساواة بين الجنسين كحجر زاوية فى سياستها الداخلية والخارجية على مدى عقود، وساعد ذلك فى وضع المعايير الدولية التى نسعى جميعا للوفاء بها ونفخر بأننا ندافع عن حقوق المرأة فى معظم المحافل.

جاء ذلك فى كلمته، مساء اليوم الأربعاء، بمناسبة الاحتفال باليوم العالمى للمرأة الذى يوافق يوم الجمعة المقبلة.

وأضاف، من المفيد أن يكون هناك رئيس وزراء وحكومة تفخر بأن تعلن عن نفسها كمنظمات نسائية، قبل عام، أطلقت كندا أول “سياسة مساعدة نسائية”، واعتمدت نهجًا نسائيًا لأنها تعتقد اعتقادا راسخًا أنه فى حين أن النساء والفتيات يمكن أن يتعرضن للفقر والعنف، فإنهن أيضًا لديهم القدرة على تحقيق تغيير حقيقى من حيث التنمية المستدامة والسلام.

وأكد داتون، أن النهج النسائي هو مسألة العدالة الأساسية، وكذلك الاقتصاد الأساسى، مضيفا، نحن نعلم أن تمكين المرأة فى مصر وكندا يجعل العائلات والبلدان أكثر ازدهارًا، هنا فى مصر نسعى جاهدين للعمل معكم جميعا لإدماج المساواة بين الجنسين فى معظم مجالات التعاون: المجال السياسى، ودعمنا التنموى لبناء القطاع الخاص، ونظام التعليم، والمهارات الوظيفية للشباب.

وأعلن، أن البنك الدولى أصدر تقريرا فى قوانين المساواة بين الجنسين فى جميع أنحاء العالم على مدى السنوات العشر الماضية، وبالطبع، فإن أساس بناء المساواة بين الجنسين هو التأكد من أن قوانين البلد لا تنتهك حقوق المرأة، مضيفاً، أن معظم الدول حققت قدرا كبيرا من التقدم خلال هذه السنوات العشر، لكن تبين أن 6 دول فقط لديها درجة كاملة فى قوانينها.

وقال داتون: نحتفل بالتقدم فى مصر بمشاركتنا الجماعية ومساهمة المرأة المصرية التى لا تقدر بثمن، مؤكداً، أن التحديات ما زالت قائمة ونأمل من خلال أعمالنا الأخرى التكيف مع احتياجات مصر التى اتخذتها الحكومة والقطاع الخاص والمجتمع المدنى، من أجل الوصول إلى المزيد.

وأكد، أن النساء تلعب دوراً أساسياً فى هذا التغيير ونعترف بهن كعوامل رئيسية هنا اليوم.

وأوضح، أن إيريك اوخسلين هو المدير الاقليمى لمنظمة العمل الدولية التى تدير مشروع (الوظائف اللائقة لشباب مصر)، وهو مشروعنا الرئيسى فى مصر والذى حقق نتائج مثالية على مدى السنوات السبع الماضية.

وقال داتون: إن شهر مارس يجب أن يكون شهر المرأة فى مصر، مضيفاً، على مدار عام ونصف هى مدة عملى فى مصر حتى الآن التقيت بالعديد من النساء فى عدة محافظات مثل الاسكندرية وكوم أمبو، موضحا، أن السفارة تقوم كل عام بتكريم العديد من النساء.

تم خلال الإحتفالية، تكريم العديد من النساء البارزات فى مصر وهم، نجوى عبدالله، عبلة عبد اللطيف، الدكتورة ماريان عازر، منى الخضيرى، أمينة غنيم.

ومن جانبها، أعربت النائبة ماريان عازر، عن سعادتها بتكريمها الوم فى الاحتفالية التى نظمتها السفارة الكندية.

وقالت: إن هذا التكريم يضع مسئولية مضاعفة من أجل تعزيز دور المرأة المصرية الفترة المقبلة.

حضر الاحتفالية عدد من السفراء منهم، سفير سويسرا، الاتحاد الأوروبى، الأرجنتين، فنلندا، شيلى، نيوزيلندا، اليابان، البرازيل، الدنمارك، بلجيكا، البرتغال، بالإضافة إلى النائبة ماريان عازر، ورئيس المجلس القومى للمرأة، مايا مرسى.

 التعليقات

 أخبار ذات صلة

[wysija_form id="1"]
Warning: Use of undefined constant sidebar - assumed 'sidebar' (this will throw an Error in a future version of PHP) in /home/elbyan/public_html/wp-content/themes/elbyan-html/sidebar.php on line 170

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

جميع الحقوق محفوظة لجريدة البيان 2015

عدد زوار الموقع: 40959914
تصميم وتطوير