الأحد الموافق 19 - سبتمبر - 2021م

سفير المكسيك بالقاهرة يحتفل بيوم “السينما المكسيكية”

سفير المكسيك بالقاهرة يحتفل بيوم “السينما المكسيكية”

احمد حسن

احتفاء بيوم “السينما المكسيكية”، الذى يقام فى الـ15 أغسطس من كل عام منذ عام 2018، عرض مركز ثربانتس الثقافى الإسبانى بالقاهرة، بالتعاون مع السفارة المكسيكية فى مصر، اليوم الأحد، فيلم المخرج جابرييل ريتيس “حمل زائد” أو (El Bulto). 

وقدم سفير المكسيك بالقاهرة، خوسيه أوكتافيو تريب، للجمهور شرحاً موجزاً عن أهمية السينما المكسيكية، ولمحة مختصرة عن الفيلم. 

وقال السفير: اليوم نحتفل بيوم “السينما المكسيكية”، ولهذا نعرض فيلم “El Bulto” للمخرج جابرييل ريتيس، وهو أحد أكثر أفلامه شهرة وإبداع، وحصل على العديد من الجوائز.

وأوضح، أن ريتيس رجل أفلام غزير الانتاج: مخرج وممثل ومنتج وفى جعبته ما يقرب من خمسين فيلماً، وهو توفى منذ فترة قليلة.

وأضاف السفير، تحليل ريتيس فى الفيلم بطريقة مثيرة للاهتمام مع بعض التلميحات من الكوميديا السوداء، كما يظهر الفيلم الواقع الديمقراطى الموجود حالياً فى المكسيك.

وتوجه السفير، بالشكر لسفارة إسبانيا، ومعهد ثربانتس بالقاهرة، على تعاونهما وتضامنهما الدائم مع سفارة المكسيك.

ومن جانبه، قال مدير المركز الثقافى الإسبانى، لويس خابيير: إن المكسيك تعد قوة ثقافية هائلة فى العالم على مدار التاريخ وذلك لجودة التاريخ بها، وأيضاً وجود كتاب أضافوا لمساتهم على الثقافة العالمية.

وأوضح، أن العناصر الثقافية فى المكسيك هى “السريالية”، حيث انتشرت بعد هجرة العلماء والأدباء إلى المكسيك بعد الحرب العالمية.

وأضاف خابيير، تعد السينما المكسيكية من أهم السينمات فى العالم لأنها حصلت على 25 جائزة أوسكار خلال السنوات الماضية وهو ما لم يحدث حتى فى الولايات المتحدة الأمريكية.

وتابع: بسبب كل هذا تم تحديد يوم للاحتفال بيوم “السينما المكسيكية”، حيث تم بدء الاحتفال به عام 2018، واليوم نحتفل بهذا اليوم، ونعرض فيلم مكسيكى لأهم المخرجين فى المكسيك.

حضر الاحتفالية عدد من السفراء وهم: سفير إسبانيا، الأرجنتين، جواتيمالا، باراجواى.

 التعليقات

 أخبار ذات صلة

[wysija_form id="1"]
إعلان بنك مصر

إعلان بنك مصر

جميع الحقوق محفوظة لجريدة البيان 2015

عدد زوار الموقع: 53754168
تصميم وتطوير