الجمعة الموافق 14 - ديسمبر - 2018م
//test

سفير أوكرانيا بالقاهرة: مصر رمانة الميزان فى تثبيت دعائم السلام والاستقرار في إفريقيا والشرق الأوسط

سفير أوكرانيا بالقاهرة: مصر رمانة الميزان فى تثبيت دعائم السلام والاستقرار في إفريقيا والشرق الأوسط

احمد حسن

 

 

قال سفير أوكرانيا بالقاهرة، هينادى لاتى، إننا نشجع ونشيد بوجود علاقات قوية تربط أوكرانيا ومصر في مختلف المجالات، لاسيما في مجال السياسة والاقتصاد والثقافة، إذ تَعتبر أوكرانيا مصر رمانة الميزان في تثبيت دعائم السلام والاستقرار في إفريقيا ومنطقة الشرق الأوسط.

وأكد، أنه من تجربة البلد الذي يعاني من الأعمال الإرهابية الإجرامية، والذي يتكبد خسائر فادحة، فإن أوكرانيا تتضامن مع الحكومة المصرية في إجراءاتها الحازمة ضد التطرف العنيف والإرهاب، سعيًا إلى إقتلاع هذا الشر الذي يهدد النظام العالمي الحالي، مضيفا، نحن مقتنعون أن كل الدول التي تدعم الإرهاب يجب أن تتحمل مسئوليتها بغض النظر عما إذا كان هؤلاء الإرهابيون في شمال سيناء، أو شرق أوكرانيا.

جاء ذلك خلال كلمته، مساء أمس الأربعاء، أثناء الاحتفال بمرور ٢٧ عاما على استقلال أوكرانيا، ومائة عام على استقلال الجمهورية الشعبية الأوكرانية عام ١٩١٨.

وأضاف السفير، إننا نشيد بمناخ الحرية الدينية والتسامح في مصر، بالإضافة إلى تعزيز الحوار بين الأديان، وتمسك مصر بمبادئ المواطنة والتعددية وقبول الآخر، فضلاً عن تجديد الخطاب الديني والثقافي، مؤكدا، أن أوكرانيا ومصر لهما تاريخ طويل من العلاقات الثنائية الناجحة التي نرى من الضروري تقويتها وتطويرها.

وأكد، أن الحوار السياسي بين البلدين أحرز تقدمًا ملحوظًا هذا العام، منذ قيام وزير الخارجية الأوكراني بزيارة رسمية لمصر أبريل الماضي، وأكدت لقاءاته مع رئيس الوزراء المصري، ووزير الخارجية، ورئيس البرلمان المصري، ووزيري التجارة، والسياحة، على اهتمام الجانبين بتطوير العلاقات الثنائية على كافة الأصعدة.

كما يتبنى رئيسا البلدين وجهة نظر واحدة حول ضرورة تعميق العلاقات الثنائية، ويتبادلان التوافق حول معظم القضايا الدولية الأساسية.

وقال السفير: إن مصر تعد الشريك التجاري الأكبر لأوكرانيا في الشرق الأوسط وإفريقيا وأكبر مستورد في العالم للقمح والذرة الصفراء من أوكرانيا، وقد بلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين حوالي 2 مليار دولار العام الماضي، ولا يزال قابلاً للزيادة.

وأعلن، أن مصر تعد من أكثر الدول التي يقصدها السائحون الأوكران، الذين بلغ عددهم سبعين ألف وسبعمائة سائح العام الماضي، ومن المتوقع أن يصل عدد السائحين الأوكران الذين يرغبون في التمتع بمباهج مصر إلى أكثر من مليون سائح أوكراني خلال هذا العام.

وبهذا الخصوص يسعدني أن أبلغكم أن الخطوط الجوية الأوكرانية قد بدأت منذ أبريل الماضي في تسيير رحلات مباشرة بين كييف والقاهرة.

وبهذه المناسبة أدعوكم إلى أن تجربوا الاستمتاع بالخدمة الممتازة للخطوط الجوية الأوكرانية التي يمكنها أن تنقلكم من القاهرة إلى كل مكان تقريبًا على سطح الكرة الأرضية وبسعرٍ معقول.

ومن جهة أخرى، قال سفير أوكرانيا: إن استقلال بلاده لم يستمر طويلاً، حيث انتهى عام 1922م، بعدها عانى الأوكرانيون، تحت حكم الإمبراطورية السوفيتية، وطأة القمع والتجويع، حيث عايشوا أحداث المجاعة التاريخية المعروفة باسم “الهولدمور”، بالإضافة إلى محاولات تدمير اللغة الأوكرانية وطمس الهوية الأوكرانية.

وأكد، أن الأمة الأوكرانية اجتمعت على مبدأ حماية بلدها وحبه، وأنشأنا جيشًا قويًا وحشدنا الجهود الدبلوماسية والسياسة الدولية من أجل استقلال أوكرانيا.

واختتم السفير كلمته قائلا: عاشت صداقة أوكرانيا ومصر قوية ومزدهرة..تحيا مصر..تحيا أوكرانيا.

وخلال الاحتفالية، قدمت الفرقة الشعبية الأوكرانية الشهيرة، “ينابيع” بعض الأغنيات الأوكرانية الشعبية.

حضر الاحتفالية، عدد من الشخصيات العامة منهم، وزير التموين والتجارة الداخلية، الدكتور على مصيلحى، والكابتن مصطفى يونس، بالإضافة إلى عدد من السفراء منهم، سفير كازاخستان، جورجيا، اليونان، الأرجنتين، سنغافورة، كوريا الجنوبية، طاجيكستان، الاتحاد الأوروبي، ليتوانيا، أوزبكستان، فرنسا، ألمانيا، الجزائر، البرتغال، بلغاريا، بيلاروسيا، لبنان، أرمينيا، أذربيجان، كمبوديا، السعودية، الأردن، والقائم بأعمال سفير بنما، وقنصل الولايات المتحدة الأمريكية، وقنصل أرمينيا.

 التعليقات



 أخبار ذات صلة

[wysija_form id="1"]

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

جميع الحقوق محفوظة لجريدة البيان 2015

عدد زوار الموقع: 26818712
تصميم وتطوير
WP Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com