الجمعة الموافق 30 - يوليو - 2021م

زراعة الغربية تناقش زراعة 400 ألف فدان قمح على مصاطب لموسم 2021

زراعة الغربية تناقش زراعة 400 ألف فدان قمح على مصاطب لموسم 2021

مصطفى النحراوى _ سيد عبدالدايم 
عقدت مديرية الزراعة بالغربية ،اليوم الاربعاء، اجتماعاً موسعا شمل محافظات البحيرة والمنوفية والقليوبية والغربية ،لمناقشة زراعة 400 ألف فدان قمح تسوية بالليزر وزراعته على مصاطب لموسم 2021 ، بمحافظات الوجه البحري،وذلك برئاسة الدكتور علاء عزوز رئيس قطاع الارشاد بالوزارة والدكتور محمد يوسف رئيس الإدارة المركزية لشئون المديريات والدكتور عادل الاشقر رئيس قطاع الزراعة الآلية .
يأتي ذلك في إطار توجيهات رئيس الجمهورية و وزير الزراعة ، لتقنين استخدام المياه وتوفيرها في ظل الظروف الراهنة.
حضر الاجتماع الدكتور حاتم ابراهيم رئيس الإدارة المركزية لانتاج التقاوي ووكلاء وزارات المديريات السابق ذكرها والساده مديري عموم الارشاد بمديرات الزراعه السابقة ،ومديري عموم قطاع الزراعة الآلية بالمحافظات.
وخلال الإجتماع أكد الدكتور علاء عزوز رئيس قطاع الارشاد ،ان السياسة الصنفية للمحصول تعتبر من أهم العناصر في المشروع ، وذلك بزراعة أصناف معينة مختارة بعناية تحت اشراف مركز البحوث وذات انتاجية عالية ،مشيرا إلى ان تجربة الزراعة على مصاطب لمحصول القمح التي اطلقها قطاع الارشاد قد انتشرت انتشار واسع وحققت نجاح كبير في ارتفاع انتاجية القمح .
وأوضح رئيس قطاع الإرشاد ،ان التعاون بين أجهزة وزارة الزراعة المختلفة كلا في مجاله سيعود بنفع كبير على المزارعين وبالتالي على الدولة.
أضاف الدكتور عادل الأشقر رئيس قطاع الزراعة الآلية، انه سيتم توفير جميع المعدات اللازمة لزراعة المساحات المختاره للمشروع بالتنسيق مع قطاع تحسين الاراضي وسيتم دراسة علي المناطق التي سيتم زراعتها بالمشروع مع وكلاء الوزارة بالمديريات وبيان صلاحيتها من عدمة وامكانية زيادتها من عدمة حتي تتحقق أقصى استفادة للمزارعين بارتفاع الانتاج وتقنين استخدام المياه .
وفي سياق متصل كلف الدكتور محمد يوسف رئيس الادارة المركزية لشئون المديريات، وكلاء الوزارات ومديري عموم الارشاد بارسال تقرير وافي عن المساحات المختارة بالمحافظات وجميع المعلومات المتعلقه بها في موعد أقصاه الأحد القادم ،مشددا على سرعة العمل على المشروع .
واضاف الدكتور عبد العليم الشافعي رئيس الادارة المركزية للارشاد الزراعي، أن هذا الاجتماع تنفيذاً لخطة الدولة متمثلة في وزارة الزراعة واستصلاح الاراضي لترشيد استخدام المياه في الأنشطة الزراعية، والتي تتمثل في أهمية التسوية بالليزر لتوفير مهد مناسب للإنبات والوصول إلى الكثافة النباتية المناسبة والحصول على أعلى انتاجية ،كما تتمثل أهمية الزراعة على مصاطب في ترشيد استخدام المياه وتوفير الاحتياجات المائية المناسبة للمحصول وتحقيق اعلي عائد اقتصادي من وحدتي الارض والمياه ،وضرورة الالتزام بالسياسه الصنفية للتقاوي في كل منطقه ،وذلك لأن مراكز البحوث تعمل علي انتاج تقاوي قليله في الاستهلاك المائي.
كشف المهندس علي بيومي ، وكيل وزارة الزراعة بالغربية، أن محافظة الغربية مقترح زراعة 15 ألف فدان بالمشروع ومحافظة البحيرة 60 ألف فدان ومحافظة المنوفية 35ألف فدان ومحافظة القيوبية 15ألف فدان، لافتاً أن الاجتماع تم في حدود الإلتزام بالاجراءات الاحترازية والوقائية للحد من انتشار فيروس كورونا.

 التعليقات

 أخبار ذات صلة

[wysija_form id="1"]
إعلان بنك مصر

إعلان بنك مصر

جميع الحقوق محفوظة لجريدة البيان 2015

عدد زوار الموقع: 52385520
تصميم وتطوير