السبت الموافق 07 - ديسمبر - 2019م

“زايــــــــــــــــــــــــا” قريبًا عن مجموعة النيل

“زايــــــــــــــــــــــــا” قريبًا عن مجموعة النيل

10400021_1696450357298968_1352818624479870059_n
كتب هيثم كارم
عن مجموعة النيل العربية تصدر قريباَ رواية “زايا” للمبدعة السعودية أستاذة/ ريم الصقر
تسلط هذه الرواية الضوء على المصاعب والعقبات التى تواجه المرأة العربية المثقفة في مجتماعاتها المحلية وهو ما يدفعها إلى محاولة الهروب ما هذا الواقع إلى دول مجاورة أقل قيودًا وأكثر مرونة فإن لم تفلح هذه الحيلة تعبر البحار لتحيا في مجتمعات غربية. وعلى الرغم من كل مظاهر معاناة زاهية بطلة هذه الرواية إلا أنها حاولت أن تجد في الحب مخرجًا لها من أزمتها.
إنها وقائع كل بيت .. فـُــككت عُراه .. الأم .. الأب .. المجتمع .. حين لا تمنهج الأم علاقتها بإبنتها ..فتتبدى لها بصورة الشر المطلق .. وحين يصعر الأب خده حتى يتشيأ كأرجوحة الحدائق العامة تتمكن منها كل مؤخرة عابرة .. ومجتمـــع لم يرأف بآتٍ غريب ..
من أجواء الرواية ” نﻤـﺖ ﻟﻴﻠﺘـﻲ ﻭﺃﻧﺎ ﺃﺷـﻌﺮ ﺃﻥ ﺛﻤﺔ ﺷـﻴﺌﹰﺎ ﻳﺘﻜسر ﺑﺼـﺪﺭﻱ ﻭﺃﻥّ ﻫﻨﺎﻙ ﻣﻦ ﺃﻃﺎﺡ ﺑﺄﻣﻨﻴﺎتــي .. ﻭﺃﺣﻼﻣﻲ ﺍﻟﺘﻲ ﺑﺖ ﺃﺭﺗﺒﻬﺎ ﻟﺰﻳﺎﺭﺓ ﻛﻬﺬﻩ ﺑﺪﺃﺕ ﺗﺘﻬﺎﻭى.. ﺣﺘـﻰ ﻣـﺮ يوم ﺍلخمﻴﺲ ﻭﺃﺗـﻰ ﻇﻬﺮ ﺍﳉﻤﻌـﺔ ﻭﺃﻧﺎ ﻗﺎﺑﻌـﺔ ﺑﻔﺮﺩﻭﺱ ﺣﺮﻡ ﺍﻟﺸـﻴﺦ.. ﻭﺃﻣﻪ.. ﺃﻧﺎولهن ﻣﺎ ﺷـﻖ ﻋﻠﻴﻬﻦ ﺃﺧﺬﻩ ﻭﺃﺭﺍﻭﺡ ﺑـين ﺻﺎﻟﺘﻬـﻦ ﻭﺑـين ﺍﳌﻄﺒﺦ ﺃﺗﻨـﺎﻭﺵ ﻣـﻊ ﺃبي ﻣﺎ ﺑﻘـﻲ لي ﻣﻦ ﺇﺣﺴﺎﺱ ﺑﺎﻟﻜﺮﺍﻣﺔ. ﻗﻔﻠﻨـﺎ ﺭﺍﺟﻌين ﻭﻓﺮﺣﺘﻲ ﺗتماوﺕ ﺗﺪﺭيجيا .. كلما تخيلت أن شرف ﻣﺮﺍﻓﻘﺘﻬﻦ ﺇﻧما ﻷﻥ ﺑﻨﺖ ﺍﳋﺎﺩﻡ تمسي ﺧﺎﺩﻣﺔ ﻭﻟﻮ ﺑﻌﺪ ﺣين.!”

 التعليقات

 أخبار ذات صلة

[wysija_form id="1"]
Warning: Use of undefined constant sidebar - assumed 'sidebar' (this will throw an Error in a future version of PHP) in /home/elbyan/public_html/wp-content/themes/elbyan-html/sidebar.php on line 170

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

جميع الحقوق محفوظة لجريدة البيان 2015

عدد زوار الموقع: 36202000
تصميم وتطوير