الأحد الموافق 28 - فبراير - 2021م

رغم تراجع أسعار السكر .. إقبال ضعيف على “حلاوة المولد”

رغم تراجع أسعار السكر .. إقبال ضعيف على “حلاوة المولد”

أسامة خليل

يُعتبر يوم المولد النبوي الشريف يوماً لاستذكار صفات ومناقب أشرف الخلق والمرسلين، فهو النبي الهادي للأمة، الذي جاء برسالة الإسلام السمحة ليمحو التخلف والجهل والطائفية، وينبذ الكفر والشرك، حيث يعتبر مولد النبي أيضاً إيذاناً ببدء عهدٍ جديد، وتمهيداً لنزول الرسالة السماوية الخالدة إلى كافة الناس، وهي رسالة الإسلام، حيث ختم الله سبحانه وتعالى الأنبياء والرسل جميعاً بنبيّه محمد برسالة الإسلام التي جاءت بالدعوة الخالدة إلى توحيد الله سبحانه وتعالى، وعدم الشرك به، وأداء العبادات جميعها، و الالتزام بأركان الإسلام الخمسة، وهي شهادة أن لا إله إلا الله، وأنّ محمداً رسول الله، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، وصوم رمضان، وحجّ البيت من استطاع إليه سبيلاً.

وهناك طقوس خاصة اعتدنا عليها فى الاحتفال بالمولد النبوى الشريف ، على رأسها “حلاوة المولد”، والتى تُعد نوعا من الفرحة فى كل منزل ، حيث تقام السرادقات الكبيرة حول المساجد والميادين فى جميع أنحاء مصر، خاصة فى القاهرة تتمثل فى مساجد أولياء الله والصالحين كمسجد الإمام الحسين والسيدة زينب ، ومن طقوس الاحتفال، امتلاء المنشدين المغردين بأناشيد لمدح الرسول – صلى الله عليه وسلم – ويتم توزيع الحلوى واﻷطعمة على الفقراء واﻷهالى وأطفالهم، ومن أهم مظاهر الأحتفال شراء حلوى المولد والتى تتميز بطقوس خاصة عند المصريين .

وأجرت “جريدة البيان ” جولة ميدانية ببعض المحلات التجارية لرصد أسعار حلاوة المولد هذا العام ، حيث استقرت أسعار حلوى المولد كما كانت العام الماضى، رغم تراجع أسعار السكر محليا وعالميا، إلا أن حالة من الركود ضربت حركة البيع والشراء ما أثار تخوفات عدد من أصحاب المحال، من التعرض لخسائر كما حدث العام الماضى.

وخلال الجولة حاورت ” جريدة البيان ” عددا من المواطنين الذين أجمعوا على أن الإقبال ضعيف من المواطنين على الشراء

يقول احمد محمود السيد ، بالمعاش ، أن نسبة الإقبال تنخفض على شراء حلوي المولد عاما بعد أخر، بسبب ارتفاع الأسعار ، مما جعل المواطنون يخفضون حجم الكميات التي كان يتم شرائها عن الأعوام السابقة.

وأشار أيضا إلى أن عروسة المولد تغيرت ملامحها وصناعتها بعد أن كانت مصنوعة من الحلوى والسكر أصبحت عبارة عن عروسة بلاستيك مصنوعة من «الدانتيل» والإكسسوارات.

كما أكد عدد من أصحاب المحلات ، أن الإقبال هذا الموسم شهد تراجعا ملحوظا، رغم تراجع أسعار السكر خلال العام الجاري، إلا أن أسعار تكلفة التشغيل ارتفعت في المقابل لتعادل سعر التكلفة، بسبب زيادة أسعار الخدمات كالكهرباء والغاز، وارتفعت أسعار أجور العاملين ومواد التغليف” ، مع تراجع القوى الشرائية للمستهلك وحالة الكساد، التى تعانى منها الأسواق بصفه عامة، ومع ذلك يتمنى أصحاب المحلات أن يزيد الإقبال من المواطنين خلال الفترة المقبلة مع اقتراب موعد الاحتفال بالمولد النبوي.

وتقدم ” البيان ” خدمة لقرائها من خلال هذا التقرير، وهي نشر اسعار حلاوة المولد لعام 2019 في سلاسل اشهر المحلات والاسواق الشعبية في جمهورية مصر العربية على النحو التالي:

اسعار العبوات في الاسواق الشعبية :

عبوة تحتوى على 10 قطع وتشمل قطعة ملبن أصفر ، ملبن أحمر ، سمسمية، حمصية ، فولية ، قطعتين حمصية وتسجل 35 جنيها.

عبوة تحتوى على 17 قطعة وتشمل 3 قطع مينى حمص ، قطعتين لكل من ملبن سادة ، سمسمية ، حمصية ، فولية ، دومية فول ، مينى سمسم ، وقطعة من الملبن الاحمر ، وجوز الهند بالزبيب ، ولديدة بالزبيب ويسجل 65 جنيها.

عبوة تحتوى على 26 قطعة وتشمل 3 ملبن مكسرات ، قطعتين ” سمسمية ، فولية ، ملبن سادة ، ملبن أصفر ، شريحة فسدق ،نوجا بالسودانى ، حمصية ، سمسمية “، وقطعة ملبن عبن جمل ، لديدة بالزبيب ، جوز هند بالزبيب ، لوزية ، فولية ، نوجا قمر الدين ، وتسجل 80 جنيها.

اسعار حلاوة المولد النبوى 2019 في محل العبد :

علبة حلوى المولد المشكلة ذات الحجم الصغير بسعر 70 جنيه للعلبة.

علبة الحلوى المشكلة بعدد 20 قطعه بسعر 150 جنيه.

علبة حلاوة المولد الحجم الكبير يبدأ من 310 جنيه وحتى 680 جنيه.

علبة حلاوة المولد الصفيح سعرها بين 450 جنيه وحتى 680 جنيه.

علبة حلوى المولد ذات الحجم المتوسط سعرها يبدأ من 165 جنيه للعلبة وحتى 220 جنيه.

اسعار علب حلاوة المولد 2019 في في محلات تسيباس

علبة حلوى مشكل صغير 70 جنيهُا، فيما سجلت علبة مشكل بها 20 قطعة 105 جنيهًا، وسجلت علبة متوسطة من 165، بينما سجلت علبة كبيرة من 310 ، وسجلت علبة صفيح من 460 ، بينما سجلت علب هدايا من 510 حتى 780 جنيهًا.

 التعليقات

 أخبار ذات صلة

[wysija_form id="1"]
Warning: Use of undefined constant sidebar - assumed 'sidebar' (this will throw an Error in a future version of PHP) in /home/elbyan/public_html/wp-content/themes/elbyan-html/sidebar.php on line 170

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

جميع الحقوق محفوظة لجريدة البيان 2015

عدد زوار الموقع: 48335125
تصميم وتطوير