السبت الموافق 23 - يناير - 2021م

رسميا الكونجرس الامريكي يصدق علي فوز جو بايدن رئيسا للولايات المتحدة

رسميا الكونجرس الامريكي يصدق علي فوز جو بايدن رئيسا للولايات المتحدة

تقرير : احمد علي

رسميا صدّق اليوم الخميس الكونجرس الأميركي بغرفتيه (النواب والشيوخ) على فوز الرئيس المنتخب جو بايدن في الانتخابات الرئاسية الامريكية التي أجريت خلال شهر نوفمبر الماضي

وأكد الكونجرس الامريكي علي فوز جو بايدن بأصوات المجمع الانتخابي بعد ان حقق 306 صوتا نقابل 232 لصالح منافسه الجمهوري الرئيس الأميركي دونالد ترمب. 

وكان فرز الأصوات الانتخابية الثلاثة في ولاية فيرمونت قد أظهر تخطي بايدن، ونائبة الرئيس المنتخب كامالا هاريس عتبة الـ270 صوتاً المطلوبة للفوز بالرئاسة الامريكية،ورفض مجلسا الشيوخ والنواب الاعتراضات على استبعاد الأصوات الانتخابية لجورجيا وبنسلفانيا لصالح بايدن. 

وكان الكونجرس الأميركي، قد أستئنف الجلسة المشتركة لمجلسا النواب والشيوخ في ساعة مبكرة صباح اليوم الخميس ،وذلك للنظر في التصديق على إحصاء أصوات المجمع الانتخابي الذي أسفر عن فوز المرشح الديمقراطي جو بايدن بانتخابات الرئاسة.

ورفض الكونجرس بغرفتيه (النواب والشيوخ) الاعتراضات المقدمة من ترامب على فوز الرئيس الديمقراطي، جو بايدن، في ولايتي أريزونا وبنلسفانيا.

و خلال جلسته لمناقشة التصديق علي فوز جو بايدن برئاسة الولايات المتحدة الأمريكية،رفض مجلس النواب في البداية الاعتراض المقدم على فوز بايدن في ولاية أريزونا، بأغلبية 303 أصوات مقابل 121 صوتاً، فيما رفض مجلس الشيوخ الاعتراض المقدّم على نتائج الولاية ذاتها، بعد أن أيد الاعتراض 6 أعضاء فقط ورفضه 93 آخرون بأغلبية ساحقة.

كذلك قام مجلس الشيوخ بأغلبية ساحقة، برفض الاعتراض على فوز جو بايدن في ولاية بنسلفانيا. وصوّت المجلس بـ92 صوتا لرفض الاعتراض مقابل 7 ضد الإجراء. ثم لحقه مجلس النواب الذي رفض الاعتراض على نتائج الولاية ذاتها.

وكان عاد للانعقاد، ليلة الأربعاء، بعد تعليق جلسة المصادقة على نتائج الانتخابات، 

وكان مبني الكونجرس قد تعرض لاقتحام الآلاف من أنصار الرئيس دونالد ترمب لمقرّه في العاصمة واشنطن صباح امس الاربعاء، بعد دعوات من الرئيس الجمهوري للتجمهر والاحتجاج بالتزامن مع عقد الجلسة، مما أجبر اعضاء مجلسا النواب والشيوخ علي فض جلسة التصديق علي فوز جو بايدن برئاسة الولايات المتحدة الأمريكية. 

وقال مايك بنس، نائب الرئيس الأميركي الذي يرأس جلسة مجلس الشيوخ للمصادقة على نتائج الانتخابات، بعد بدء الجلسة في الثامنة مساءً بتوقيت شرق الولايات المتحدة، إن مبنى الكونجرس أصبح آمناً، مندداً بالعنف الذي شهدته العاصمة الأميركية خلال الساعات الأخيرة. 

وكان متظاهرون من أنصار ترمب قد تمكنوا من اقتحام قاعات مبنى الكونجرس وشرفاته في العاصمة واشنطن الاربعاء ، خلال جلسة مجلس الشيوخ التي كانت تناقش الطعون التي قدمها نواب جمهوريون على نتيجة الانتخابات التي أسفرت عن فوز الديمقراطي جو بايدن.  

وقال قائد إدارة شرطة العاصمة الأميركية واشنطن، روبرت كونتي، إن 4 أشخاص لقوا حتفهم داخل الكونجرس الأربعاء؛ بينهم ثلاث حالات بسبب “طوارئ طبية”، فيما سقطت ضحية رابعة بالرصاص.

وأكد كونتي اعتقال 52 شخصاً، بعدما اقتحم أنصار ترمب مبنى الكونغرس محاولين منع التصديق على فوز الرئيس المنتخب جو بايدن. وأشارت الشرطة في بيان صحفي مقتضب إلى أنها عثرت خلال الأحداث على مسدسات، ومولوتوف، وقنبلتين، وتم إبطالهما.

 التعليقات

 أخبار ذات صلة

[wysija_form id="1"]
Warning: Use of undefined constant sidebar - assumed 'sidebar' (this will throw an Error in a future version of PHP) in /home/elbyan/public_html/wp-content/themes/elbyan-html/sidebar.php on line 170

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

جميع الحقوق محفوظة لجريدة البيان 2015

عدد زوار الموقع: 47468049
تصميم وتطوير