الإثنين الموافق 16 - سبتمبر - 2019م

رسمياً.. مكتبة الإسكندرية تعلن القائمة القصيرة لجائزة “عبد الرحمن الأبنودي “

رسمياً.. مكتبة الإسكندرية تعلن القائمة القصيرة لجائزة “عبد الرحمن الأبنودي “

عبدالعزيز محسن

 

أعلنت مكتبة الاسكندرية ومؤسسة حسن راتب للإبداع والابتكار بالإعلان عن القائمة القصيرة لـ “جائزة الشاعر الكبير عبد الرحمن الأبنودي لشعر العامية والدراسات النقدية” في ذكرى ميلاد الشاعر، لما له من

 

إسهام كبير في شعر العامية المصرية، وفى مختلف جوانب الإبداع من شعر ونقد وجمع للتراث وحوار درامي وأغان تغنى بها أشهر مطربي الوطن العربي.

 

 

وكانت مكتبة الإسكندرية قد أعلنت عن انطلاق الجائزة خلال حفل كبير أقيم في بيت السناري الأثري بحي السيدة زينب بالقاهرة والتابع للمكتبة في إبريل 2018 بحضور الدكتور مصطفى الفقي مدير المكتبة والدكتور حسن راتب والإعلامية نهال كمال ونخبة من المثقفين والأدباء والشعراء.

 

وكانت مكتبة الإسكندرية قد بدأت بتلقي الأعمال المشاركة بمقرها في بيت السناري بالقاهرة في الفترة من أول أكتوبر 2018م وحتى نهاية يناير 2019م ، وعملت لجنة المسابقة بعد ذلك على تقييم الأعمال بنظام الدرجات؛ من أصل 400 درجة.

 

وقد اجتمعت لجنة التحكيم في نهاية مارس 2019 لتجميع الدرجات والإعلان عن القائمة القصيرة، وجاءت القائمة في فرع شعر العامية والترتيب أبجديا كالتالي:

 

إسلام حماده عيد عن ديوان “ربع ساعة نهار”، وتامر أحمد انور عن ديوان “أحلام كارتون”، وربيع محمد السيد عن ديوان “آخر سؤال للخضر”، وشريف أحمد السيد طايل عن ديوان “أفلام تتشاف بالعكس”، وعبير الراوي عن ديوان “الأكل في الميت حلال”، وعلاء أشرف اسماعيل عن ديوان “مابين الحرب وغيابها”، وكريم ماهر ضاحي عن ديوان “رقصة المماليك”، ومحمود سلام أبو مالك عن ديوان “رباعيات القاهرة”، وهالة ربيع عن ديوان “ليلة سقوط الشمس”.

 

أما بالنسبة لفرع الدراسات النقدية فكان كالتالي :حصل حسام حسين عبد العزيز علي “عبقرية البساطة وبلاغة الأثر في خطاب الأبنودي الشعري”، وعماد حسيب محمد إبراهيم “تجليات الخطاب السياسي في شعر الأبنودي (مقاربة نقدية)”، وعمرو أحمد محمد العزالي “مصادر إنتاج الرؤيا في منجز عبد الرحمن الأبنودي (القصائد الشعرية)”، وهذا تبعًا للترتيب الأبجدي.

 

وقد اعتمد الدكتور مصطفى الفقي مدير مكتبة الإسكندرية تلك النتائج بمجرد انتهاء اللجنة من أعمالها.

 

ومن الجدير بالذكر ان هذه هي الدورة الأولى للجائزة التي تنقسم إلى فرعين

 

الفرع الأول لجائزة الشعر العامية، ويتطلب أن يكون الديوان مطبوعًا وبالعامية المصرية، أما الفرع الثاني للجائزة فهو في الدراسات النقدية، ويتطلب أن تناقش الدراسة أحد الجوانب الإبداعية في شعر عبد الرحمن الأبنودي، وستقام احتفالية كبيرة نهاية إبريل في الذكري السنوية للشاعر الكبير حيث سيتم إعلان القائمة النهائية للفائزين وتوزيع الجوائز .

 

 وتحرص مكتبة الإسكندرية ومؤسسة حسن راتب للإبداع والابتكار علي تعزيز التعاون الثقافي والفني ودعم الثقافة والمعرفة المشتركة عن طريق تطوير العلاقات الثنائية بين الطرفين، وإقامة تعاون في كافة مجالات الأنشطة ذات الصلة من أجل تأكيد عرى وأواصر التعاون بينهما لإنتاج ونشر المعرفة وطرح عدد من المشروعات الإبداعية وخدمة كل المبدعين والمبتكرين في مصر.

 التعليقات

 أخبار ذات صلة

[wysija_form id="1"]
Warning: Use of undefined constant sidebar - assumed 'sidebar' (this will throw an Error in a future version of PHP) in /home/elbyan/public_html/wp-content/themes/elbyan-html/sidebar.php on line 170

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

جميع الحقوق محفوظة لجريدة البيان 2015

عدد زوار الموقع: 34152986
تصميم وتطوير