الثلاثاء الموافق 09 - مارس - 2021م

رائد الأعمال محمد ناجي العمدة: إعلان القاهرة بشأن صراع ليبيا يضع المجتمع الدولي أمام مسؤولياته

رائد الأعمال محمد ناجي العمدة: إعلان القاهرة بشأن صراع ليبيا يضع المجتمع الدولي أمام مسؤولياته

ساره عويضه

أشاد رائد الأعمال، محمد ناجي العمدة، ببيان القاهرة الذي أعلنه الرئيس عبدالفتاح السيسي، لإنهاء الصراع الدائر علي أرض ليبيا الشقيقة، وقال إن ما احتواه إعلان القاهرة يضع حدًا للتدخلات التركية السافرة في الشأن الداخلي الليبي، والذي يستهدف بالأساس سرقة ثروات ليبيا الشقيقة واستعمار و احتلال أرضها.

و أضاف أن علي المجتمع الدولي الآن وبعد وصول الأمر علي الأراضي الليبية لوضع سييء يراه العالم و يتغاضي عنه لتحقيق مصالحه وضع إعلان القاهرة موضع التنفيذ حقنًا للدماء و إتاحة الفرصة أمام الحل السياسي لانهاء الصراع الذي تدعمه تركيا لتحقيق مصالحها دون النظر أو حتي مراعاة مصالح المواطنين الليبيين.

وكان الرئيس عبدالفتاح السيسي، أعلن مبادرة سياسية تمهد لعودة الحياة الطبيعية إلى ليبيا، محذراً من التمسك بالخيار العسكري لحل الأزمة في ليبيا، وأشار إلى أن الحل السياسي هو الوحيد لأزمة ليبيا، وأن أمن مصر من أمن واستقرار ليبيا.

وأعلن السيسي مبادرة ليبية ـ ليبية لحل الأزمة باسم “إعلان القاهرة”، تشتمل على احترام كافة المبادرات والقرارات الدولية بشأن وحدة ليبيا.

وأضاف خلال مؤتمر صحفي جمعه مع قائد الجيش الليبي، خليفة حفتر، ورئيس البرلمان الليبي، عقيلة صالح، بالقصر الرئاسي في القاهرة.

أن “إعلان القاهرة” يشمل دعوة كافة الأطراف الليبية لوقف إطلاق النار اعتبارا من الاثنين، وشدد على أهمية مخرجات قمة برلين بشأن الحل السياسي في ليبيا.

كما تتضمن المبادرة الالتزام بإعلان دستوري ليبي، بحسب السيسي، الذي دعا لإحياء المسار السياسي لحل الأزمة الليبية، مشدداً على أنه على المجتمع الدولي إخراج المرتزقة الأجانب من كافة الأراضي الليبية.

وأكد السيسي أن لدى قائد الجيش الليبي خليفة حفتر ورئيس البرلمان الليبي عقيلة صالح التزام بتحقيق مصلحة الشعب الليبي، مؤكداً على أهمية التوصل لمبادرة سياسية لإنهاء الصراع في ليبيا.

وفي سياق متصل، قال قائد الجيش الوطني الليبي، خليفة حفتر، من جهته، ثمن دور مصر في دعم الجيش الليبي لمحاربة الإرهاب، مشدداً على أن الجيش الليبيي يعمل على طرد “المستعمرين” الأتراك، مشيراً إلى أن التدخل التركي في الصراع يعزز الاستقطاب الداخلي.

وأضاف حفتر، أنه يجب إلزام تركيا بوقف إرسال المرتزقة والسلاح إلى ليبيا، مشيراً إلى أن الخطر التركي لا يقتصر على ليبيا بل على دول الجوار.

وقال إنه يجب التأكيد على وحدة ليبيا والقضاء على الجماعات الإرهابية، ويجب تشكيل حكومة وحدة وطنية في ليبيا، مشيراً إلى أنه يدعم المبادرة المصرية بشأن ليبيا.

 التعليقات

 أخبار ذات صلة

[wysija_form id="1"]
Warning: Use of undefined constant sidebar - assumed 'sidebar' (this will throw an Error in a future version of PHP) in /home/elbyan/public_html/wp-content/themes/elbyan-html/sidebar.php on line 170

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

جميع الحقوق محفوظة لجريدة البيان 2015

عدد زوار الموقع: 48559208
تصميم وتطوير