الثلاثاء الموافق 20 - أغسطس - 2019م

رئيس جمهورية أيرلندا يستقبل سامح شكرى لبحث العلاقات الثنائية

رئيس جمهورية أيرلندا يستقبل سامح شكرى لبحث العلاقات الثنائية

احمد حسن

استقبل رئيس جمهورية أيرلندا، مايكل دى هيجنز، اليوم الإثنين، سامح شكرى وزير الخارجية، فى إطار زيارته الحالية إلى العاصمة الأيرلندية دبلن.

وأشاد وزير الخارجية،ً بقوة علاقات التعاون والصداقة بين مصر وأيرلندا، والمباحثات الموسعة التي عقدها أمس مع نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية والتجارة الأيرلندى، وما أسفرت عنه من نتائج هامة.

وأعرب شكرى، للرئيس الأيرلندى عن تطلع مصر لتكثيف التعاون الاقتصادى وزيادة حجم التبادل التجارى بين البلدين، حيث استعرض شكرى التطورات الإيجابية التى يشهدها الاقتصاد المصرى، والجهود المبذولة لتهيئة مناخ الاستثمار، وكذلك الفرص الاستثمارية الجيدة التى توفرها المشروعات القومية الجديدة الجارى  تنفيذها فى مصر.

وفى هذا السياق، دعا شكرى الجانب الأيرلندى للمشاركة فى المشروعات القومية الكبرى التى تنفذها الحكومة المصرية حاليا، ومنها المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، فضلاً عن الاستفادة من المزايا الأخرى الممنوحة للاستثمار فى المناطق الصناعية الجديدة فى مصر، وإمكانية تصدير المنتجات إلى أسواق تتمتع فيها مصر بإعفاءات للتجارة الحرة، وبما يسمح لها أن تكون بوابة للصادرات الأيرلندية إلى الشرق الأوسط والقارة الأفريقية.

ومن جانبه، رحب الرئيس الأيرلندى بزيارة شكرى إلى أيرلندا، والتى تأتي احتفالاً بمرور 40 عاماً على تأسيس العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، حيث ثمن العلاقات الراسخة التى تجمع بين مصر وأيرلندا، مشيراً إلى أهمية استثمار الزخم الذى أسفرت عنه الزيارة لتطوير العلاقات الثنائية فى مختلف المجالات، خاصة التجارة والاستثمار.

وتطرق اللقاء، أيضا إلى أبرز القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، حيث قدم شكرى شرحاً للرؤية المصرية تجاه الأوضاع فى المنطقة، وعلى رأسها سبل دفع عملية السلام فى الشرق الأوسط، كما أعرب الجانبان عن  ترحيبهما بالتعاون الثنائى فى مجال مكافحة الإرهاب وتجفيف منابع تمويله.
     
وأشار شكرى، إلى اعتزام مصر الإعداد لاحتفالية كبرى لافتتاح المتحف المصرى الكبير، حيث ستكون أيرلندا على رأس الدول المدعوة على مستوى رفيع إلى تلك الاحتفالية، على ضوء العلاقات الثنائية المتميزة بين البلدين ولاسيما مع تولى قيام شركة أيرلندية بوضع التصميم المعمارى لهذا الصرح المصرى الكبير.

كما التقى شكرى، مع شون أوفيريل رئيس البرلمان الأيرلندى، واستعرض خلال اللقاء رؤية مصر حول مختلف أوجه العلاقات مع أيرلندا وسبل تعزيزها على كافة الأصعدة، حيث أعرب عن ترحيبه بالنتائج الإيجابية لزيارة الدكتور علي عبد العال رئيس مجلس النواب المصرى إلى ايرلندا فى سبتمبر 2018 على رأس وفد برلمانى مصرى، وما أسفرت عنه من تدشين مجموعة الصداقة البرلمانية المصرية/الأيرلندية، والتى من شأنها أن تكون لبنة قوية لفهم مشترك وتعاون برلمانى متميز، وكذلك نتائج زيارة وزير الدولة للتجارة والأعمال الأيرلندى إلي مصر فى ديسمبر 2018.

وتطرق شكرى، إلى مبادرة رئيس الجمهورية بإعادة النظر فى القانون رقم 70 لسنة 2017 بشأن تنظيم عمل الجمعيات والمؤسسات العاملة فى مجال العمل الأهلى، مستعرضاً الجهود التى تبذلها الحكومة المصرية من أجل العمل على تمكين مؤسسات المجتمع الأهلى من القيام بدورها كشريك أساسى فى التنمية.

ومن جانبه، رحب رئيس البرلمان الأيرلندى بزيارة شكرى، معرباً عن تطلعه لأن تمثل تلك الزيارة نقطة انطلاقة حقيقية فى العلاقات الثنائية، ومؤكداً على الحرص على البناء عليها واستثمارها، بما يعزز مختلف أوجه التعاون بين البلدين الصديقين.

وقدم شكرى، التهنئة لرئيس البرلمان الأيرلندى بمناسبة الاحتفال بالذكرى المئوية لعقد أولى جلسات البرلمان الأيرلندى العريق.

‏كما ‎عقد شكرى، جلسة حوارية مع أعضاء معهد الشؤون الدولية والأوروبية، ومناقشات مفتوحة حول آخر التطورات فى منطقة الشرق الأوسط، والرؤية المصرية للتعامل مع مختلف القضايا.

وشارك،  فى غداء نظمته سفيرة مصر لدى أيرلندا، سها الجندى، على شرفه، بحضور وزير العدل الأيرلندى تشارلز فلانجان، ووزير الدولة للتجارة بات برين.


 التعليقات

 أخبار ذات صلة

[wysija_form id="1"]
Warning: Use of undefined constant sidebar - assumed 'sidebar' (this will throw an Error in a future version of PHP) in /home/elbyan/public_html/wp-content/themes/elbyan-html/sidebar.php on line 170

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

جميع الحقوق محفوظة لجريدة البيان 2015

عدد زوار الموقع: 33475210
تصميم وتطوير