الإثنين الموافق 28 - سبتمبر - 2020م

رئيس الوفد يؤكد على التعاون المصرى الصينى فى مكافحة الارهاب والتبادل التجارى

رئيس الوفد يؤكد على التعاون المصرى الصينى فى مكافحة الارهاب والتبادل التجارى

محمود عشري

 

أكد المستشار بهاء أبو شقة، رئيس حزب الوفد ورئيس لجنة الشئون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، أهمية العلاقات المصرية- الصينية، وأوجه الدعم الذى توليه البلدين لعدد من الملفات فى مقدمتها قضية مكافحة الإرهاب والتبادل الاقتصادي.

وقال “أبو شقة” إن هناك علاقات تاريخية تربط البلدين دعمتها الشراكة الاستراتيجية الشاملة، والتى بدأت فى عام 2014 مع تولى الرئيس عبد الفتاح السيسى البلاد، وحرصه على تلبية الدعوة لزيارة الصين أكثر من مرة، وهو ما يعكس مدى الثقة فى الدور الصينى على المستويين الدولى والإقليمي.

وشدد “أبو شقة” على تطور العلاقات بين البلدين لمكافحة الإرهاب وتبادل المعلومات حول سبل مكافحة الجماعات الإرهابية المتطرفة،لافتا إلى أن الصين أكدت دعمها للقدرات المصرية فى هذا المجال، حيث يشهد التعاون بين الجانبين فى مجال مكافحة الإرهاب طفرة كبيرة فى الآونة الأخيرة.
وتابع “أبو شقة” قائلا: “إن الجانب المصرى يتطلع إلى قيام الحكومة الصينية باتخاذ المزيد من الخطوات لتشجيع الصادرات المصرية إلى الصين وتسهيل إجراءات نفاذها إلى السوق المحلى الصينى لمواجهة العجز التجارى بين البلدين، وهناك العديد من المنتجات المصرية المتميزة التى ستلقى إعجاب المستهلك الصينى”.

وأكد “أبو شقة” حرص الأحزاب المصرية على دعمها الكامل للقيادة السياسية والمشروع الوطنى، قائلا: “بحكم رئاسته لأقدم الأحزاب السياسية المعارضة فى مصر وهو حزب الوفد، فالحزب يقف خلف القيادة السياسية لآن الجميع لا يبغى سوى مصلحة هذا الوطن”.

وأبدى رئيس اللجنة التشريعية بالبرلمان الصينى وممثل مقاطعة “تيجو “الصينية تطلع بلاده إلى زيادة حجم التعاون بين البلدين، مشيرا إلى تلبية الرئيس عبد الفتاح السيسى لزيارة الصين أكثر من مرة، وكذلك تلبية الرئيس الصينى الدعوة الموجهة إليه من القيادة السياسية لزيارة مصر .

ولفت رئيس اللجنة التشريعية بالبرلمان الصينى إلى أن الصين تتطلع إلى زيادة أواصر الدعم بينها وبين مصر، ولاسيما فى ظل مبادرة الحزام والطريق التى تعتبر مصر جزء منها باعتبارها بوابة الدخول إلى القارة الإفريقية وهناك تطورا ملحوظا فى العلاقات المصرية- الصينية خلال السنوات الأخيرة.

وشدد على التعاون المستمر بين الدولتين فى مجال مكافحة الإرهاب، وكذلك الدعم الاقتصادى لكثير من المشروعات بين البلدين.

 التعليقات

 أخبار ذات صلة

[wysija_form id="1"]
Warning: Use of undefined constant sidebar - assumed 'sidebar' (this will throw an Error in a future version of PHP) in /home/elbyan/public_html/wp-content/themes/elbyan-html/sidebar.php on line 170

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

جميع الحقوق محفوظة لجريدة البيان 2015

عدد زوار الموقع: 44200632
تصميم وتطوير