الخميس الموافق 18 - يوليو - 2019م

رئيس الوزراء يشهد توقيع عقد تدشين أول منطقة تجارية لوجيستية بطنطا

رئيس الوزراء يشهد توقيع عقد تدشين أول منطقة تجارية لوجيستية بطنطا

كتب – ابراهيم خلف

شهد المهندس ابراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، صباح اليوم، مراسم توقيع عقد ترخيص إقامة وإدارة وصيانة منطقة تجارية خدمية لوجيستية متكاملة بمدينة طنطا، بمحافظة الغربية، بين كل من جهاز تنمية التجارة الداخلية، وشركة فيرنبرو جلوبال للاستثمار، المطور التجاري للمشروع، وذلك بحضور الدكتور خالد حنفي، وزير التموين والتجارة الداخلية، والمدير التنفيذى لشركة فيرنبرو جلوبال للإستثمار، ونائب الرئيس التنفيذي لشركة أوراسكوم.

وعقب التوقيع أكد وزير التموين والتجارة الداخلية أن العقد بين الجهاز والشركة ينص على إقامة وإدارة وصيانة أول منطقة تجارية ولوجيستية متكاملة بمدينة طنطا بمحافظة الغربية، على مساحة ٨٢ فداناً، بنظام حق الانتفاع، بإستثمارات تقدر بنحو ٨٠٠ مليون جنيه مصري، لتوفير فرص عمل مباشرة وغير مباشرة تصل إلى نحو 50 ألف فرصة عمل.

وأشار إلى أن هذا الإتفاق يأتي في إطار تنفيذ الخطة الاستراتيجية العامة 2030 لنشر المناطق التجارية واللوجيستية في كافة المحافظات، بما يتماشى مع أهداف المؤتمر الاقتصادي، وتوجه الدولة لرفع الكفاءة والقدرة التنافسية في كافة القطاعات الإستثمارية، ووضع حزمة من الحوافز والتسهيلات للمستثمرين في القطاعين العام والخاص.

من جانبه أشار رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية إلى أن التجارة الداخلية تعد عصب الاقتصاد القومي، باعتبارها المحرك الأساسي للتنمية الاقتصادية، وذلك لدورها في زيادة معدلات النمو الاقتصادي، من خلال ضخ المزيد من الاستثمارات المباشرة التى تسهم فى توفير فرص عمل حقيقية، وتساعد فى تغطية احتياجات السوق من السلع والخدمات فى كافة انحاء الجمهورية.

وأضاف أن الجهاز قام بتوقيع مذكرة تفاهم مع شركة اوراسكوم وشركة ارامكس لتطوير 5 مناطق لوجيستية فى خمس محافظات هى (الغربية – اسيوط – البحيرة – الجيزة – بورسعيد ) باستثمارات تصل الى مليار جنيه مصري كمرحلة اولى من الخطة الاستراتيجية 2030 والتى تهدف الى تطوير 80 منطقة لوجيستية فى كل المحافظات.

من جانبه أكد رئيس شركة فيرنبرو جلوبال للاستثمار، أن موقع المشروع يتميز بأنه الأقرب من الطريق الدولي والذى يضمن حرية الحركة وسهولة الانتقال للزائرين والموردين والشاحنات ومختلف الخدمات، كما يتميز الموقع بأعلى تعداد سكاني فضلاً عن توسطه لنحو 4 محافظات في دلتا مصر.

وأشار إلى أن ملف المناطق اللوجيستية والخدمية أصبح من الملفات التى تحظى بنصيب كبير من الاهتمام سواء من الجهات الرسمية أو مجتمع الاعمال باعتبارها عصب عمليات الانتاج والتوزيع، من خلال تأثيرها الايجابى الواضح فى تقليل حلقات التداول بين المنتج والمستهلك النهائى.

وفي السياق ذاته، شهد رئيس مجلس الوزراء مراسم توقيع مذكرة تفاهم بين شركة فيرنبرو للاستثمار، و تحالف شركتي اوراسكوم وارامكس وفقاً للشراكة بينها، لإنشاء أول منطقة لوجيستية تكون باكورة المناطق اللوجيستية المتفق عليها ضمن الخطة في مدينة طنطا، وذلك على مساحة 15 فداناً ضمن أنشطة المنطقة التجارية.

وأكد نائب الرئيس التنفيذي لشركة أوراسكوم أن تحالف شركته مع شركة أرامكس لديه خطة يعمل على تنفيذها بالتعاون مع وزارة التموين وجهاز تنمية التجارة الداخلية، لإقامة خمس مناطق لوجيستية في خمس محافظات، بإستثمارات تبلغ نحو مليار جنيه، بهدف تطوير عملية تداول السلع، وتطوير سلاسل الإنتاج، وذلك وفق أحدث النظم العالمية التي يتم تطبيقها في العالم، مشيراً إلى أنه سيتم تدعيم تلك المناطق اللوجيستية بأسطول نقل بري يصل إلى 1500 شاحنة، وسيعمل ذلك على توفير العديد من فرص العمل للشباب، وتطوير الأسواق المحلية وفتح آفاق أرحب للوصول إلى الأسواق العالمية.

وأشار ممثل شركة أوراسكوم إلى أن شركته تتحالف مع شركة أرامكس التي تعد من أكبر الشركات في مجال النقل واللوجيستيات، والتي تعمل في نحو 30 دولة، مؤكداً أن التحالف بينهما سيكون حريصاً على إقامة منظومة حديثة للنقل واللوجيستيات في مصر ضمن إطار الخطة الاستراتيجية 2030 لوزارة التموين والتجارة الداخلية، بما يساهم في تحقيق أهداف من أهمها زيادة الإستثمارات وتوفير فرص العمل، وتقليل الهدر في المنتجات والوقت والوقود والجهد، وتخفيض تكاليف عملية تداول السلع والمنتجات، ودعم المنظومة الداخلية للتجارة بأحدث النظم العالمية.

 التعليقات

 أخبار ذات صلة

[wysija_form id="1"]
Warning: Use of undefined constant sidebar - assumed 'sidebar' (this will throw an Error in a future version of PHP) in /home/elbyan/public_html/wp-content/themes/elbyan-html/sidebar.php on line 170

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

جميع الحقوق محفوظة لجريدة البيان 2015

عدد زوار الموقع: 32617728
تصميم وتطوير