الأحد الموافق 11 - أبريل - 2021م

دمرداش : طب الجنين الأول بالفيوم ناقش احدث الابحاث والنظريات العلمية 

دمرداش : طب الجنين الأول بالفيوم ناقش احدث الابحاث والنظريات العلمية 

– محمد عبد القوى

 

 

صرح الدكتور / محمد دمرداش – رئيس قسم النساء والتوليد بمستشفى الفيوم العام ورئيس المؤتمر الاول لطب الجنين والذى نظمه قسم النساء

والتوليد بمستشفى عام الفيوم ,بان المؤتمر ناقش احدث الابحاث والنظريات العلمية المستحدثة وكذلك التى قام بعض المشاركين بتطبيقها فعليا

وقاموا بعرضها بهذا المؤتمر الهام والذى يقام لاول مرة على مستوى شمال الصعيد باحد المستشفيات الحكومية التابعة لوزارة الصحة المصرية .

 

وان المؤتمر عقد ثلاث جلسات شارك بالقاء اوراق عمل وابحاث بها السادة العلماء والاطباء ( أ.د ابو بكر النشار – أ.د احمد الخطيب – أ.د ايمان زين – أ.د محمد ناجى – أ.د محمد كمال عتمان – أ.د يحى وفا – أ. د عبد السميع عبد المنعم – أ.د عادل شفيق – أ. د عمرو عصام ) وتعد مشاركة أ.د محمد كمال عتمان سفير ال ISOUG . . سفير الوكالة الاوربية المختصة بالسونار كان ذا اضفة هامة وقيمة

 

وقد كان الهدف من تنظيم هذا المؤتمر الاول وضع خريطة قسم النساء والتوليد بمستشفى العام بالفيوم على خريطة البحث العلمى , على الرغم من ان المؤتمرات من مهام كليات الطب , الا انه بعد عرض فكرة اقامة المؤتمر صمم كل اعضاء قسم النساء والتوليد بمستشفى الفيوم العام بان يتم تنظيم هذا المؤتمر ليتم تحقيق استفادة قصوى بالاحتكاك المباشر من العلماء سواء اساتذة جامعات او اطباء لهم باع طويل فى التطوير والتحديث فى مجال العمل الطبى فى هذا التخصص .

 

واضاف د. دمرداش بان قسم النساء والتوليد بمستشفى الفيوم العام يقدم خدمات متكاملة للسادة الاطباء والمهتمين
,حيث تميز القسم بان وحدة طب الجنين وهى غير موجودة فى مستشفيات كثيرة فى هيئات طبية محتلفة .
واشار كذلك  بان افتتاح وحدة طب الجنين فى اليوم الذى سبق المؤتمر والذى قام بافتتاحه محافظ الفيوم , ونظرا لانه طبيب ويعرف الامور جيدا فقد شجعنا وقال (استمروا فى هذا التطوير بل قال كذلك ياريت هذا العمل يكتمل بادخال الاشعة التداخلية ضمن اعمال ومكونات القسم ) .

 

وعلى وجه اخر فقد اشار الدكتور محمد دمرداش – الى ان القسم تحت رئاستنا حريص كل الحرص بتعاون 79 طبيب وطبيبة من شباب الاطباء المحترمين بان تحدث طفرة فى علم النساء والتوليد وطب الاجنة بالمستشفى لتخدم كل ابناء الفيوم والمحافظات المجاورة ,

 

واشار اننا وضعنا هدفا اسمى مع كل اعضاء القسم وهو رفع المستوى العلمى بشكل مستمر من خلال برنامج التعليم المستمر , وبعد ان وضعنا هذا الهدف فقد عرضنا مايقارب على مايقارب من 36 استاذ وعالم فى الطب لنقل خبراتهم وعلمهم لاعضاء القسم فرحب جميعهم بالمساهمة فى توصيل علمهم وخبرتهم ف هذا المجالات المتعددة للنساء والتوليد وطب الاجنة والسونار وغيرها مما يرتبط بهذا التخصص الطبى الهام .

 

وقد تم عقد دورات تدريبية فى مواضيع مختلفة وهى ( تم تنظيم 16 دورة تدريبية فى السونار – دورة تدريبية فى المناظير – دورة تدريبية فى المناظير المتقدمة – دورة المنظار الرحمى – دورة فى علم جديد يدمج بين طب المسالك وامراض النساء . وغيرها من الدورات التى نفذت ونسعى كذلك لتنفيذها بصفة دورية ومنتظمة )
هذا اضافة الى ان القسم يوجد به على اثنان من الاطباء الحاصلين على درجة الدكتوراه – وكذلك خمسة من الاطباء فى طريقم الى الحصول على الدكتوراه , بالاضافة الى عدد كبير من اطباء القسم حصلوا على شهادات من مؤسسات طبية عالمية معتمدة فى التخصص , مما يعد اضافة قوية الى القسم وينعكس ايجابا على المتعاملين مع القسم من الجمهور .

 

هذا وقد تم خلال المؤتمر تكريم ثلاث من الطبيبات وهم ( الدكتورة والنائبة بمجلس النواب / ميرفت عبد العظيم – الاستاذة الدكتورة / ايمان زين العابدين – د . ايمان ابراهيم )

 التعليقات

 أخبار ذات صلة

[wysija_form id="1"]

جميع الحقوق محفوظة لجريدة البيان 2015

عدد زوار الموقع: 49363475
تصميم وتطوير