الجمعة الموافق 16 - أبريل - 2021م

دكتور عبدالفتاح عبدالباقي يكتب: الوجه يعبر عن الكثير من الأمراض الداخلية

دكتور عبدالفتاح عبدالباقي يكتب: الوجه يعبر عن الكثير من الأمراض الداخلية

دكتور عبدالفتاح عبدالباقي 

 

 

الشفتان والعينان والانف وبشرة الوجه يشكلون جمال الوجه وجاذبيته وتميزه والتغير فى لون الشفايف خارجيا وداخليا قد يدل على امراض يجب علاجها او اسباب تدعو الى العناية بها:

*فماهى تلك الامراض ( وماهى عملية توريد الشفايف المنتشرة بمراكز التجميل ) 

*أسباب تغير لون الشفايف:

*تختلف ألوان شفاه الإنسان من شخص إلى اخر، وذلك وفقًا إلى عدة عوامل، أهمها لون البشرة الطبيعي، فكلما كان لون البشرة فاتحًا، كانت لون الشفاه فاتحة أيضًا والعكس صحيح.

* فبشرة الشفايف تتكون من طبقات رقيقة من الأنسجة، مما يجعلها شفافة تسمح بظهور لون الأوعية الدموية من تحتها وخاصةً الشفاه الفاتحة اللون.

*يتغير لون الشفايف نتيجة عوامل ومسببات عديدة، فمنهاعوامل طبيعية ومنها وجود مشاكل صحية كامنة.

اسباب تغير لون الشفايف ما يأتي: 

1. التعرض المفرط لأشعة الشمس

نتيجة التعرض المفرط والمتكرر للأشعة الفوق البنفسجية الناتجة من الشمس، قد تظهر

* نتوءات قشرية داكنة؛ تسمى طبيا (Actinic keratosis).وتعرف أيضًا باسم البقع الشمسية؛ على مناطق الجلد، وخاصةً مناطق الجلد الأكثر تعرضًا وتاثرا بالشمس وهو الوجه والشفتين والأذنين والرقبة واليدين، وتكون أحجام وألوان هذه النتوءات مختلفة، حيث تتراوح ألوان هذه البقع من الأسمر الفاتح إلى الأحمر الداكن. 

*وخطورة هذه النتوءات انه باهمالها ممكن أن تتحول نسبة ضئيلة من إلى سرطان الجلد في نهاية المطاف، وخاصة البقع الملتهبة. 

*2. فقر الدم الناجم عن نقص الحديد

* فقر الدم من اشهر الامراض التى تشخص عن طريق الشفتين وهو الناجم عن نقص الحديد والهيموجلوبين ويظهر شحوب بالوجه والشفاه، ويتغير لون الشفاه من الداخل إلى اللون الأبيض الشاحب.

3. الزراق (Cyanosis)

الزراق أو الزرقة هو اصطباغ الشفاه باللون الأزرق

مما يعد دليل على وجود امراض خطيرة تسبب انخفاض مستويات تشبع الأكسجين في الدم عن 85%.

من هذه الامراض الخطيرة : الازمات التنفسية و النوبة القلبية، أو تجلطات الدم، أو الالتهابات الرئوية، أو التعرض لأحد المواد السامة.

4. مرض متلازمة بوتز جيغرز (Peutz Jeghers)

*متلازمة بوتز جيغرز وهي إحدى الأورام الوراثية، التي تصيب الجهاز الهضمي والتي تسبب تصبغ الشفتين والأغشية المبطنة لتجويف الفم ببقع بنية داكنة اللون.

5. مرض ترسب الأصبغة الدموية (Hemochromatosis)

 داء ترسب الأصبغة الدموية يحدث من تراكم مستويات الحديد في الجسم وترسبه في العديد من أنسجة الجسم المختلفة، مما يؤدي إلى فرط تصبغ الجلد وتغير لون الشفاه إلى اللون الداكن. 

6. مرض أديسون (Addison Disease)

مرض أديسون أو كما يعرف بقصور الغدة الكظرية، هو حالة مرضية تنجم عن فشل قشرة الغدة الكظرية في إنتاج الهرمونات الستيروئيدية وخاصةً هرمون الكورتيزول، والتي تسبب أعراضًا كثيرة، ومنها تكون بقع سوداء على البشرة والشفايف. 

7. متلازمة لاوجير-هونزيكر (Laugier Hunziker Syndrome)

متلازمة لاوجير-هونزيكر وهي مشكلة جلدية حميدة مكتسبة والتي تتسبب بتكوين لطاخات بنية داكنة في بطانة الفم وعلى الشفتين، وخاصةً الشفة السفلى.

8. الأدوية: 

توجد بعض الأدوية التي يمكن أن تسبب فرط تصبغ البشرة وتغير لون الشفايف كجزءًا من تأثيراتها الجانبية، وتشمل هذه الأدوية ما يأتي:

بعض المضادات الحيوية، مثل التتراسايكلين (Tetracycline).

بعض أنواع الأدوية المضادة للسرطان.

مضادات الاكتئاب الثلاثية الحلقات.

مضادات الملاريا.

9. القلاع الفموي الفطريات (Oral thrush) 

القلاع الفموي ويسمى أيضًا داء المبيضات وهو حالة مرضية تصيب تجاويف الفم نتيجة نمو الفطريات فيها، تسبب العديد من الأعراض بما فيها ظهور بقع بيضاء أو صفراء على الشفتين واللسان واللثة.

10. أسباب أخرى

توجد مسببات أخرى تؤدي إلى تغير لون الشفاه، وتشمل الاتي:  *التدخين 

تناول بعض الأطعمة التي تسبب تصبغ الشفاه مثل التوت أو البنجر.

الإكثار من شرب المشروبات الحاوية على الكافيين، مثل الشاي والقهوة.

نقص الفيتامينات، مثل فيتامين ب 12، والفوليك اسيد والحديد 

انخفاض مستوى سكر الدم.*

*التدخين*

*الكحول*

طرق علاج تغير لون الشفايف**

اولا /تشخيص أسباب تغير لون الشفايف، 

فعلى سبيل المثال، إن كان السبب الأساس لتغير لون الشفتين هو وجود حالة مرضية، فيجدر معالجة تلك الحالة، وإن كان السبب هو استخدام بعض الأدوية، فيمكن مناقشة الطبيب لتغير نوع الدواء؛ إن أمكن ذلك

          ****طرق توريد الشفايف الفعالة*****

 ومن أشهر طرق توريد الشفايف ما يلي:

       ** توريد الشفايف بالحقن**

*تقنية الحقن الوردي “Pink Injection”، من أفضل طرق توريد الشفايف .

*في هذه التقنية يستخدم الطبيب (حمض الهيالورونيك مع مادة الجلسرين على سطح الشفاه،) وتستمر فعالية هذه التقنية لمدة تتراوح بين 4 إلى 6 أشهر، بعد ذلك يُكرر الطبيب الحقن مرة أخرى. 

خلال ثلاثون دقيقة فقط يُمكنك استعادة نضارة الشفايف من جديد.

هذه الطريقة آمنة ولا تُسبب أي نوع من الأضرار وخاصة أن المكونات المستخدمة في الحقن طبيعية حيث يُشكل حمض الهيالورونيك نسبة كبيرة في جسم الإنسان.

****توريد الشفايف بحقن البلازما*****

نوع آخر من ابر توريد الشفايف المنتشرة التي تعتمد على استخلاص نسبة معينة من البلازما من عينة دم الإنسان نفسه ومن ثم يتم حقنها على السطح الخارجي للشفايف، هذه من الخطوات الأكثر فعالية لأن الصفائح الدموية الموجودة في البلازما تُسهم في إنتاج المزيد من الكولاجين وهذا ما يمنح الشفايف النضارة واللون الوردي.

يحتاج الإنسان إلى ثلاث جلسات من الحقن بالبلازما للحصول على النتيجة المرغوب فيها.

******توريد الشفايف بحقن السندريلا*****

تعتمد هذه التقنية على استعمال محلول ملحي على السطح الخارجي للشفايف وخلال 24 ساعة فقط تحصل على شفايف ممتلئة بنضارة رائعة، لكن على الرغم من فعالية تلك التقنية؛ إلا أنها تمنحك نتيجة لفترة قصيرة فقط.

         *توريد الشفايف بالليزر*

أحد الطرق الآمنة التي تلجأ إليها الكثير من السيدات في توريد الشفايف، وتختلف طرق التوريد بالليزر حسب نوع الليزر المستخدم لكن حسب آراء الخبراء 

**يُعتبر الفركشنال ليزر أفضلهم.***

*تعتمد هذه التقنية على تسليط شعاع الليزر على السطح الخارجي للشفايف وهذه الذبذبات تُساعد في إزالة طبقة الميلانين التي تُسبب في اسمرار الشفايف، هذا بالإضافة إلى أن تلك الذبذبات تُحفز من إنتاج الكولاجين الطبيعي الذي يُضيف إلى الشفايف المظهر الحيوي الطبيعي.

*يتميز التوريد بالليزر بأنه يخترق طبقات الجلد مما يسمح بتفتيت المكونات التي تُسبب الإسمرار وبالتالي تُزيد من احتمالية تفتييح البشرة، 

*توريد الشفايف بالليزر يُعرف أيضًا بليزر ثاني أكسيد الكربون لأنها التقنية المميزة في إزالة صبغة الميلانين وإستعادة نعومة الشفايف وتألقها من جديد وهذا فقط خلال 15 دقيقة.

*********توريد الشفايف بالوصفات المنزلية******

تراكم طبقات الجلد الميتة وعدم الإهتمام بتقشير الشفايف من الأسباب الأساسية التي تُؤدي إلى شحوب الشفايف واسمرارها

 * خلطة منزلية تُساعدك في تجنب هذه المشاكل مع الإستعمال المنتظم.

كل ما عليك القيام به هو

* غمس شريحة من الليمون بالسكر الأبيض*

* وتدليك الشفايف جيدًا بشريحة الليمون بحركات دائرية لمدة تترواح من 3 إلى 5 دقائق فقط، بعد ذلك يُمكنك شطفها بالماء الفاتر واستخدام مرطب للحفاظ على نعومتها ولمعانها.

* أيضًا إضافة مقدار متساو من كل من العسل والسكر الأبيض

* واستخدام المزيج في تدليك الشفاه بحركات دائرية لمدة دقيقتين على الأقل وبعد ذلك تُشطف بالماء الفاتر ويُفضل استخدم المرطب المفضل بعد ذلك.

من الأفضل استعمال أحد الوصفات السابقة بمعدل مرتين بالأسبوع للحصول على أفضل النتائج.

*بذور الرمان*

يُمكنك أيضًا الإستفادة من بذور الرمان في توريد الشفايف وهذا يتم عن طريق طحن حفنة من بذور الرمان وإضافة كمية بسيطة جدًا من الفازلين وبعد مزج المكونات مع بعضها جيدًا، يُمكنك وضعها في الثلاجة واستعمالها بمعدل يومي قبل النوم، وخلال فترة بسيطة يُمكنك الإستمتاع بشفايف رطبة ناعمة ووردية.

*البنجر*

يمتاز البنجر بإحتوائه على صبغة البيتانين وتلك الصبغة هي ما تمنح البنجر لونه المميز، ويُمكنك الإستفادة من هذه الصبغة في توريد الشفايف، كل ما عليك القيام به هو هرس ثمرة من البنجر وإضافة ملعقة من العسل الأبيض عليها ومزج المكونات مع بعضها جيدًا إلى أن تحصلي على مزيج متجانس، يُمكنك تخزين هذه الخلطة في زجاجة واستعمالها بشكل يومي قبل النوم، هذه الوصفة ستمنحك النتيجة التي تُريدينها في أسرع وقت ممكن.

*الكركديه*

يُمكنك اضافة حفنة من الكركديه الجاف إلى كوب من الماء المغلي واتركيه على النار يغلي جيدًا حتى تتبخر نصف كمية المياه وبعد ذلك يُمكنك تصفية مغلي الكركديه وإضافة كمية مناسبة من الفازلين إليه ومزج المكونات مع بعضها جيدًا، بعد ذلك يُمكنك وضع المزيج داخل الميكروويف أو في حمام مائي ساخن، اتركي المزيج داخل الثلاجة حتى يتجمد ويُمكنك استعماله بعد ذلك كمرطب للشفاه بمعدل مرتين يوميًا صباحًا ومساءًا.

 التعليقات

 أخبار ذات صلة

[wysija_form id="1"]

جميع الحقوق محفوظة لجريدة البيان 2015

عدد زوار الموقع: 49501960
تصميم وتطوير