السبت الموافق 17 - أغسطس - 2019م

دبلوماسي مصري : يجب مساعدة السعودية للخروج من مأزق اليمن

دبلوماسي مصري : يجب مساعدة السعودية للخروج من مأزق اليمن

كتب ـ أحمد ابراهيــمـ ..
في تصريح له لوكالة “سبوتنيك” الروسية قال مساعد وزير الخارجية للشؤون العربية الأسبق، معصوم مرزوق، أنه بعد عامين من الحملة العسكرية بقيادة السعودية على اليمن أصبحت هناك أهمية لمساعدة السعودية للخروج من هذا المأزق اليمني الذي اوقعت المملكة نفسها فيه .

وأضاف في تصريحه ان الحرب لم تحقق أي هدف ملموس على الآرض، وهناك انتكاسات متتالية. والتوقعات قبل الحملة حذرت من التورط في الأزمة اليمنية، وللأسف لم يستمع أحد للتحذيرات، واليوم يجب مساعدة السعودية للخروج من هذا المأزق، بدلا من استهلاك مواردها في حرب لن تتمكن من إنهائها عسكرياً .

وأكد المسئول المصري اذا تنازل القادة في السعودية بعض الشيء، وقدموا العون للأطراف اليمنية ، وكان هناك إخلاصا من مختلف الأطراف لوضع صيغة للحل السياسي، يمكن الوصول لمخرج من المأزق. وقبل كل شيء يجب أن تدرك مختلف الأطراف خارج اليمن أن دورها مساعدة الأطراف اليمنية على الوصول لصيغة للحل، وليس مساعدتها على الاستمرار في الصراع” ونزيف الحرب الزي احرق الاخضر واليابس في هذا البلد الفقير
وادخل المملكة في ويلات الحروب التي لم تنتهي الا بستنذاف مواردها .

بدأت الحرب في اليمن منذ مارس 2015، حين أعلنت السعودية التدخل عسكرياً لصالح الرئيس عبد ربه منصور هادي ، في مواجهة جماعة أنصار الله “الحوثيين” وحليفهم الرئيس السابق ، علي عبد الله صالح ، بعد أن أعلن الحوثيون سيطرتهم على العاصمة صنعاء في نهايةعام 2014 .

واتهم فيها الرئيس اليمني الحوثيين بالانقلاب على الشرعية الدستورية والاستيلاء على الحكم بالقوة ، بينما يتهم الحوثيون هادي بعدم الالتزام بالإعلان الدستوري اليمني ومخرجات الحوار الوطني، بالإضافة إلى نشوب مظاهرات احتجاجاً على قرار الحكومة برفع الدعم عن المشتقات النفطية في ذاك الوقت .

كما تسببت الحرب في اليمن عن مقتل نحو عشرة آلاف شخص وجرح عشرات الآلاف ، وتدمير جانب كبير من البنية التحتية في البلاد، بحسب منسق الشؤون الإنسانية بالأمم المتحدة في اليمن “جيمي ماكغولدريك” بعد اعداده لهذا التقريرعن اليمن في بداية هذا العام .

 

صص

 التعليقات

 أخبار ذات صلة

[wysija_form id="1"]
Warning: Use of undefined constant sidebar - assumed 'sidebar' (this will throw an Error in a future version of PHP) in /home/elbyan/public_html/wp-content/themes/elbyan-html/sidebar.php on line 170

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

جميع الحقوق محفوظة لجريدة البيان 2015

عدد زوار الموقع: 33392929
تصميم وتطوير