الثلاثاء الموافق 20 - أغسطس - 2019م

داعش يهدد من جديد بتفجير سد الفرات مما يهدد حياة الملايين

داعش يهدد من جديد بتفجير سد الفرات مما يهدد حياة الملايين

داعش يهدد من جديد بتفجير سد الفرات مما يهدد حياة الملايين 

 

 

 

 

إيمان البدوى 

 

 

هدد تنظيم داعش الارهابى بتفجير سد الفرات خاصة بعد تزايد الضريبات المتتالية على التنظيم من قبل القوات السورية وتزايد انكساراته المتتالية وفقدانه للعديد من الأراضى التى كانت فى قبضته ..

علما بأن أن انهيار السد يضع حياة أكثر من 33 ملايين شخص في دائرة الخطر، ناهيك عن التهديد الذي يطال معظم مناطق جنوب شرق سوريا بالغرق.
ولمعرفة المزيد حول ما يمثله سد الفرات بمخزونه المائي من تهديد، توجب علينا التطرق إلى خصوصيات هذا السد المسمى أيضا بـ “سد الطبقة”، حيث يبلغ طوله 4.5 كم أما ارتفاعه فأكثر من 60 مترا، علما أنه قد تشكلت خلف السد الكبير بحيرة كبيرة هي “بحيرة الأسد” ويبلغ طولها 80 كم ومتوسط عرضها 8 كم.
جدير بالذكر أن سد الفرات يقع بالقرب من مدينة الثورة النموذجية ويبعد عن مدينة الرقة بحدود 50 كم، وبني السد عام 1968 على نهر الفرات واستمر بناؤه نحو 5 سنوات تقريبا.

وبحسب مانشرته روسيا اليوم أفاد تقرير للأمم المتحدة، أن منسوب مياه النهر ارتفع حوالي عشرة أمتار منذ 24 يناير لأسباب من بينها سقوط الأمطار الغزيرة والثلوج الكثيفة، بالإضافة إلى فتح تنظيم داعش ثلاث بوابات للسد، مما غمر المناطق الواقعة على ضفتي النهر باتجاه المصب بالمياه.

وذكر التقرير أن أضرارا لحقت بالفعل بمدخل السد نتيجة الضربات الجوية للتحالف بقيادة الولايات المتحدة، مشيرا إلى أن ضربات جوية على ريف الرقة الغربي في 16 يناير 2017 أضرت بمدخل سد الطبقة، مشددا على أن فيضانا واسع النطاق يمكن أن يطال الرقة وحتى دير الزور إذا لحقت بالسد أضرار أخرى.

وقال التقرير الأممي إن عناصر “داعش” تعمدوا تدمير البنية الأساسية الحيوية، بما في ذلك ثلاث محطات للمياه وخمسة أبراج للمياه في الأسابيع الثلاثة الأولى من يناير، وذلك بعد تقهقر التنظيم بالمنطقة.

وأضاف التقرير أن التنظيم زرع ألغاما في محطات ضخ المياه على نهر الفرات مما يعيق ضخ المياه، ويجعل السكان يلجأون إلى استعمال مياه غير معالجة من نهر الفرات.

 التعليقات

 أخبار ذات صلة

[wysija_form id="1"]
Warning: Use of undefined constant sidebar - assumed 'sidebar' (this will throw an Error in a future version of PHP) in /home/elbyan/public_html/wp-content/themes/elbyan-html/sidebar.php on line 170

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

جميع الحقوق محفوظة لجريدة البيان 2015

عدد زوار الموقع: 33458262
تصميم وتطوير