الثلاثاء الموافق 19 - نوفمبر - 2019م

خلال قمة الـ20.. ترامب يؤكد صداقته مع بوتين وبن سلمان وبولسونارو

خلال قمة الـ20.. ترامب يؤكد صداقته مع بوتين وبن سلمان وبولسونارو

 

خلال قمة الـ20.. ترامب يؤكد صداقته مع بوتين وبن سلمان وبولسونارو

 

عبدالعزيز محسن

 

أكد الرئيس الأميركي دونالد ترامب اليوم الجمعة خلال قمة مجموعة العشرين صداقته مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الذي بادله المزاح حول التدخل الروسي في الانتخابات والأخبار الكاذبة، وأيضاً مع ولي العهد السعودي محمد بن سلمان ورئيس البرازيل جايير بولسونارو.

 

وقبيل الصورة التقليدية لزعماء دول مجموعة العشرين، صعد ترامب إلى المنصة وهو يسير إلى جانب بوتين، متبادلاً معه أطراف الحديث ومربتاً على ظهره.

 

وبعد ذلك، ألقى ترامب دعابة على صلة باتهام روسيا بالتدخل الروسي في الانتخابات التي أوصلته للسلطة، فيما تتواصل التحقيقات البرلمانية في الولايات المتحدة حول علاقات حملة الرئيس الجمهوري الانتخابية في عام 2016 مع روسيا.

 

وجلس ترامب وبوتين جنباً إلى جنب أمام الصحفيين قبل لقائهما الثنائي.

وسئل ترامب عما إذا كان سيطلب من نظيره الروسي عدم التدخل في الانتخابات الرئاسية المقبلة في عام 2020، التي ترشح لها ترامب رسمياً.

 

فاستدار ترامب حينها نحو بوتين وعلى وجهه ابتسامة ساخرة، وقال له “لا تدخّل في الانتخابات أيها الرئيس”، ثم كرر “لا تدخّل”، ملوحاً بسبابته.

فابتسم بوتين، وهو يسمع الترجمة.

 

وسرعان ما انتشر فيديو هذه اللقطة على وسائل التواصل الاجتماعي.

 

كما جرى تداول فيديو آخر في وقت لاحق، جرى تسجيله قبل دخول الصحفيين إلى القاعة، وبثته شبكة “سي ان ان” الأميركية بشكل خاص

 

ويقول ترامب في هذا الفيديو لبوتين “الأخبار الكاذبة. تفتقدون هذه المشكلة في روسيا”، مستعيداً بذلك عبارته المفضلة حين يريد ذم الصحفيين.

 

وأجابه الرئيس الروسي بالانكليزية “بلى، بلى، بلى. لدينا هذه المشكلة”.

وتابع ضاحكاً أنّ “الأمر مماثل”، ما جعل ترامب يضحك بدوره.

 

وخلال لقائه الأخير مع نظيره الروسي في فنلندا في يوليو 2018، تعرض ترامب لانتقادات شديدة في الولايات المتحدة حيث اعتبر أنه اعتمد لهجة تصالحية للغاية.

 

وتعامل ترامب في أوساكا أيضاً بمودة شديدة مع ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، وتحدث معه خلال التقاط الصورة الجماعية، وهي لحظة يسلط عليها الإعلام الأضواء بشكل كبير وتأتي بعد أيام من نشر خبيرة لدى الأمم المتحدة تقريراً يشير إلى تورط بن سلمان في قتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي.

 

وعقد ترامب كذلك لقاء ثنائيا مع الرئيس البرازيل جايير بولسونارو تميز بتبادل المجاملات.

 

وقال ترامب عن بولسونارو “إنه شخص مميز”، مضيفاً “إنه طيب جداً، والشعب البرازيلي يحبه حقاً”.

 

وردّ بولسونارو متوجهاً لترامب “أنا من أكبر المعجبين بك منذ وقت طويل، حتى قبل انتخابك”.

 

ونشر بولسونارو على تويتر الجمعة صورةً مع الرئيس الأميركي يظهر فيها الرجلان مبتسمين وهما يرفعان إبهاميهما.

وكال ترامب كذلك المديح للمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل خلال لقاء مباشر بينهما، معتبراً أنها “شخص مذهل وامرأة مذهلة”.

 

لكن المستشارة لم تبد أي ردة فعل، حتى حين حاول ترامب الإيحاء بجو من المودة أمام الكاميرات عند التعليق على مناظرة المرشحين الديموقراطيين للرئاسة الأمربكية.

 

ولم يلجأ ترامب إلى الألقاب التي اعتاد على استخدامها عند الحديث عن كل من يسعى لان يخلفه في البيت الأبيض عام 2021، لكن قال بلهجة مرحة “أفضّل أن أكون هنا معكِ ميركل على أن أكون امام الشاشة” لمتابعة المناظرة التلفزيونية للمرشحين الديموقراطيين.

 

لكن لم تبد ميركل أي رد فعل ملحوظ على كلامه.

 

وربما لا تزال ميركل مستاءة من التعليقات الأخيرة لترامب حول ألمانيا التي اتهمها بالتقصير إزاء حلف شمال الاطلسي وقال إنها تستفيد بثمن زهيد من الحماية العسكرية الأمريكية على حدّ قوله.

 

ومن المقرر أن يعقد اللقاء الثنائي المرتقب بشدة بين ترامب والرئيس الصيني شي جين بينج غدا  السبت، لكن من غير المتوقع أن ينال الرئيس الصيني قسطاً من مجاملات ترامب.

 

وعلىهما أن يحاولا إيجاد حلّ للنزاع التجاري والتكنولوجي بين بلديهما والذي يلقي بثقله على الاقتصاد العالمي.

 

 التعليقات

 أخبار ذات صلة

[wysija_form id="1"]
Warning: Use of undefined constant sidebar - assumed 'sidebar' (this will throw an Error in a future version of PHP) in /home/elbyan/public_html/wp-content/themes/elbyan-html/sidebar.php on line 170

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

جميع الحقوق محفوظة لجريدة البيان 2015

عدد زوار الموقع: 35746575
تصميم وتطوير