الثلاثاء الموافق 04 - أغسطس - 2020م

خبير دولي: السد الإثيوبي مهدد بالانهيار.. وزير الخارجية لمندوب إثيوبيا: أرفض اتهامك وتدخلك في الشأن المصري و “الري” لم نصل لاتفاق يرضينا كمصريين

خبير دولي: السد الإثيوبي مهدد بالانهيار.. وزير الخارجية لمندوب إثيوبيا: أرفض اتهامك وتدخلك في الشأن المصري و “الري” لم نصل لاتفاق يرضينا كمصريين

محمود عشري

أكد مندوب إثيوبيا في الأمم المتحدة، السفير تاي أسقي سلاسي، مساء الاثنين، رفضه لإحالة ملف أزمة سد النهضة إلى مجلس الأمن الدولي، مشيرا إلى أنها تبحث عن استعمال مواردها بطريقة معقولة بعد حرمانها من ذلك.

وخلال الجلسة، قال مندوب إثيوبيا إن المجلس عليه دعم الاتحاد الأفريقي في التفاوض بين مصر وإثيوبيا بشأن سد النهضة، معتبرا أن القاهرة لم تبد مرونة في المفاوضات مع أديس أبابا خلال الجلسات التي جمعت الجانبين.

ورد وزير الخارجية المصري، قائلا إن بلاده لم توجه أي اتهام لأي دولة مثلما فعلت إثيوبيا مع مصر التي اتهمتها بعدم المرونة والتصرف بشكل أحادي مسبقا، مشيرا إلى أن ذلك يعد تدخلا في الشأن الداخلي للبلاد.

وأضاف “أنا أرفض كل اتهامات الجانب الإثيوبي، تفاوضنا معكم خلال 10 سنوات. واحترمنا كل التعهدات من أجل التوصل لاتفاق”.

ليرد المندوب الإثيوبي قائلا: “لم نتدخل في أي شأن داخلي لمصر”، مضيفا “شكوى مجلس الأمن التي تقدمت بها مصر، تؤكد أنها تسير في طريق آخر غير طريق الاتحاد الأفريقي الذي اجتمعنا أمامه منذ أيام”.

وفي وقت سابق، أكد شكري أن سد النهضة الإثيوبي يهدد رفاهية ووجود الملايين من المصريين والسودانيين، مشيرا إلى عدم السماح بأي تهديد لأمن مصر المائي.

وقال وزير الخارجية المصري خلال كلمته أمام جلسة مجلس الأمن الخاصة بشأن سد النهضة: “عدم التوصل إلى اتفاق بشأن سد النهضة من شأنه أن يزيد النزاعات في المنطقة”.

وأضاف “يجب أن يتم التحرك بحزم لإنهاء التحركات أحادية الجانب بشأن سد النهضة. نريد التوصل إلى اتفاق عادل”.

وقال شكري: “سد النهضة هو برنامج عملاق بنته إثيوبيا على نهر النيل يمكن أن يعرض الأمن والغذاء لدولة أخرى للخطر”.

وزير الري المصري: لم نصل إلى اتفاق يرضينا كمصريين مع إثيوبيا

قال الدكتور محمد عبد العاطي وزير الري المصري إن اجتماع اليوم تخطى 5 ساعات، حيث بدأ عند الثالثة وانتهى في التاسعة، لافتا إلى أنه اختلف عن الاجتماعات السابقة بحضور 11 مراقبا بدل 3.

وأضاف عبر شاشة “mbc مصر”: “كل دولة استعرضت الملف والعثرات الموجودة من وجهة نظرها لإعلام المراقبين الجدد بالملف، وغدا سيجري استكمال المباحثات… سنبدأ قبل الساعة الثالثة ظهرا، لأن الجلسات قد تستمر إلى الساعة 12 منتصف الليل”.

وأضاف خبير دولي: أن السد الإثيوبي مهدد بالانهيار.. مبني على “فوالق” أرضية

حيث أكد المهندس أحمد عبد الخالق خبير السدود والموارد الدولي في مشروعات الأمم المتحدة أن سد النهضة الإثيوبي يحتوي على مشكلات فنية قد تتسبب في انهياره.

وقال عبدالخالق في تصريحات له : “سد النهضة به فالقان أرضيان الأول في الهضبة الإثيوبية والثاني النيل الأبيض بالكامل وحال أي نشاط أرضي قد ينهار”.

وأضاف: “العمل في السدود أمر معقد للغاية؛ ويجب أن تتم الدراسة جيدا قبل إقامة أي سد سواء على النهر أو الوادي؛ ويجب الدراسة عبر الأقمار الصناعية للتأكد من نشاط أو خمول الأرض”.

وواصل: “هناك مشاكل فنية في سد النهضة ومعرض للانهيار من تلقاء نفسه والأرض المبني عليها السد نشطة بالزلازل والبراكين”.

وأشار عبد الخالق إلى أن الإثيوبيين قاموا ببناء سد على نهر أومو عن طريق نفس الشركة المنفذة لسد النهضة؛ وانهار السد مرتين في 2016 و2018.

 التعليقات

 أخبار ذات صلة

[wysija_form id="1"]
Warning: Use of undefined constant sidebar - assumed 'sidebar' (this will throw an Error in a future version of PHP) in /home/elbyan/public_html/wp-content/themes/elbyan-html/sidebar.php on line 170

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

جميع الحقوق محفوظة لجريدة البيان 2015

عدد زوار الموقع: 42653152
تصميم وتطوير