الجمعة الموافق 13 - ديسمبر - 2019م

حمدي الطنطاوي يكتب : ( الدرج ) وفساد المحليات .. ( زواج أبدي )

حمدي الطنطاوي يكتب : ( الدرج ) وفساد المحليات .. ( زواج أبدي )

في ظل غياب دور فاعل وملموس للمحليات علي أرض الواقع ، وجد مجموعة من النشطاء والصحفيين الشباب ، أن دورهم لا يقتصر علي اثارة أو نشر قضايا الفساد التي قد تقع تحت أيديهم مصادفة ، ولكن دورهم يشمل البحث والتنقيب عن كل زوايا الفساد في أرجاء المجتمع بدءاً من مكافحة مقولة ( كل سنة وانت طيب ) وفين ( الحاجة الساقعة ) أو عوزين ( رذمة ورق ) وغيرها من المقولات التي يلوح بها موظف عام صغير علي مكتبه لتقاضي رشوة مقابل خدمة وصولا لمكافحة فساد كبار المسئولين ممن لهم فلسفتهم الخاصة في الفساد .

ولابد وأن نذكر أن الرئيس السيسي أكد مراراً وتكراراً  وفي مناسبات عديدة أهمية مكافحة الفساد وتطهير الجهاز الإداري للدولة من العناصر الفاسدة .. وبلاشك فإن المحليات تمثل أكبر ساحة للفساد والرشاوي في كافة المحافظات ، ولولا فساد المحليات والاحياء ما ظهرت العشوائيات التي شوهت الوطن وأصبحت مصدراً ومعملاً لتفريخ البلطجة وخلق أوكار المخدرات والارهاب .. وغم وجود بعض الناس الطيبة والبسيطة التي أجبرتها ظروفها الاقتصادية للعيش والحياة في أحضان العشوائيات وأخطارها .

ولا أبالغ إذا قلت إن هناك بعض مهندسي ومسئولي الأحياء لا يغضون أبصارهم عن مخالفات المباني مقابل الرشاوي فحسب ، بل يرشدون  المخالفين عن أقصر وأفضل الطرق للإستمرار في مخالفاتهم وتلاعبهم وكيفية الإفلات من الجريمة ولا تتعجب إذا سمعت مهندساً أو مسئولاً بأحد الأحياء يقول للمخالف الجشع .. استمر في مخالفاتك حتي تبني برجك ولكن سأحرر لك محاضر شكلية لتغطي موقفي ..!

وأغرب ما يراه المرء عندما يجد مهندساً أو مسئولاً بأحد الأحياء ينزل مع بعض رجاله لاغلاق محل أو ورشة بدعوي التشغيل بدون ترخيص .. رغم أن كل المحلات أو الورش المجاورة بلا ترخيص أيضا .. وعندما يقول المتضرر لماذا أنا وحدي ؟

تكون الإجابة لان هناك شكوي ضدك أنت .. وأن صاحب الشكوي مسنود ..!

صحيح أن أجهزة الدولة والرقابة الإدارية تشن حملات لإزالة التعديات والمخالفات .. وتم القبض علي عدد من كبار الموظفين والمسئولين في قضايا فساد وتلقي رشاوي .. ولكن المرتشين والفاسدين في المحليات والاحياء كثر .. أدمنوا الرشاوي والإتاوات وبكل بجاحة .. إذن نؤكد ان هناك علاقة زواج أبدي بين ( فتح الدرج ) وفساد المحليات من قديم الازل ، ولم يعد غريباً أن يتم القبض علي مسئول أو موظف مرتشي .. ورغم ذلك لا يتعظ آخرون ويتم إسقاطهم وضبطهم وكأنهم لم يسمعوا أو يقرأوا عن سقوطهم زملائهم ولنا في مدينة زفتي  مسقط رأسي نماذج وعبر سوف أكشفها قريبا خاصة ملف الإسكان الاجتماعي ومافيا الأبراج وحيتان الادارة الهندسية .. وللحديث بقية ..!

 التعليقات

 أخبار ذات صلة

[wysija_form id="1"]
Warning: Use of undefined constant sidebar - assumed 'sidebar' (this will throw an Error in a future version of PHP) in /home/elbyan/public_html/wp-content/themes/elbyan-html/sidebar.php on line 170

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

جميع الحقوق محفوظة لجريدة البيان 2015

عدد زوار الموقع: 36368924
تصميم وتطوير