الثلاثاء الموافق 31 - يناير - 2023م

حكايات رمضانية”15″ ..العالمي احمد حسام”ميدو” وتاريخة الحافل في الملاعب المحلية والعالمية

حكايات رمضانية”15″ ..العالمي احمد حسام”ميدو” وتاريخة الحافل في الملاعب المحلية والعالمية

كتب/طارق الفتياني

 

في الحلقة الخامسة عشر من سلسلة حكايات رمضانية المستمرة معكم سنتناول اليوم حكاية نجم كثيرا ما صال وجال في الملاعب المحلية والأوروبية وهو احمد حسام”ميدو”.. فمن هو احمد حسام ميدو؟!

 

نشأته ومسيرته مع الأندية

 

ولد فى القاهرة فى 23 فبراير، 1983، وبدأ مشواره مع الزمالك في مصر في عام 1999. انتقل لنادي جنت في بلجيكا في عام 2000، حيث فاز بجائزة حذاء الأبنوس. أدى ذلك إلى انتقاله إلى الفريق الهولندي أياكس في عام 2001 قم التحق بسيلتا فيجو على سبيل الإعارة في عام 2003. الوجهة المقبلة كانت مرسيليا في فرنسا وتركها بعد ذلك لينتقل للفريق الإيطالي روما في عام 2004. انضم إلى الفريق الإنجليزي توتنهام هوتسبير على سبيل الإعارة لمدة 18 شهرا في عام 2005 وفي نهاية المطاف انضم إلى النادي بشكل دائم في عام 2006. ترك ميدو النادي في 2007 للانضمام إلى ميدلزبره، ثم انضم بعد ذلك إلى ويجان أثليتيك، الزمالك، وست هام يونايتد وأياكس على سبيل الإعارة. في عام 2011، عاد إلى الزمالك قبل الانضمام إلى بارنسلي في عام 2012. كما لعب ميدو لصالح منتخب مصر 51 مرة، وسجل 20 هدفا. اعتزل ميدو كرة القدم في يونيو 2013.

 

 

مسيرته مع المنتخب

 

 

إنضم سنة 2001 لمنتخب مصر بدعوة من الكابتن محمود الجوهري الذي منحه الثقة بالخط الأمامي جوار حسام حسن،سجل ميدو 19 هدف في 51 مباراة دوليه مع المنتخب المصري وذلك المعتمد من الفيفا فقط بخلاف المباريات الودية الغير مدرجة باجندة الفيفا. وكانت المباراة الأولى له ضد المنتخب الإماراتي وسجل خلالها أول أهدافه مع المنتخب المصري، ونجح ميدو بجذب الأنظار إليه بقوة بتصفيات كأس العالم 2002 خاصة عندما أحرز هدف فوز مصر بمرمي السنغال بالقاهرة وهو الهدف الذي أعاد الكثير من الهيبة للمصريين آنذاك، وأحرز الهدف الأول في بطولة كأس الأمم الأفريقية 2006 في مباراة الافتتاح أمام ليبيا والتي انتهت بنتيجة 3-0.

 

 

 

الأزمة مع شحاتة

 

 

اعترض على تبديله، حسب زعمه، بصورة غير لائقة في مباراة السنغال في الدور قبل النهائي لكأس الأمم الأفريقية 2006 عندما قام حسن شحاتة إجراء تبديل بخروج أحمد حسام ونزول عمرو زكي مكانه في مباراة المنتخب المصري امام نظيره السنغالى في الدور قبل النهائي للأمم الأفريقية 2006، احتج ميدو على التبديل بصورة غير لائقة. وقد وقع الاتحاد المصري عقوبة الإيقاف لمدة 6 أشهر على اللاعب لما بدر منه.

 

 

توترت العلاقة بين الرجلين مجددا قبيل بطولة كأس الأمم الأفريقية 2010 عندما أستبعد شحاتة ميدو من القائمة النهائية بعد استدعائه للقائمة الأولية المستعدة للبطولة. ولكن اعترض ميدو بشدة على طريقة استبعاده قائلا «علمت باستبعادي عن طريق المواقع الإلكترونية، ولا أعتقد أن هذا هو الأسلوب الأمثل ليتبعه الجهاز الفني للمنتخب»، مضيفا انه شعر بالإهانة. وانتقد حسام حسن (مدرب ميدو وقتها في نادي الزمالك) حسن شحاتة على طريقة استبعاد ميدو. ومن جانبه، قال الجهاز الفني لمنتخب مصر: “القرار جماعي من الجهاز الفني للمنتخب، ولا علاقة له بالتزام اللاعب من عدمه، بل لأسباب فنية”.

 

 

المسيرة التدريبية

نادي الزمالك

 

أعلن د.كمال درويش رئيس نادي الزمالك في 21 يناير 2014 عن تعيين أحمد حسام ميدو مديرًا فنيًّا للفريق خلفًا للمدرب حلمي طولان، في أول تجربة للنجم أحمد حسام ميدو في عالم التدريب ونجح أحمد حسام كمدرب لفريق الزمالك من الوصول لدور المجموعات ببطولة دوري أبطال أفريقيا، ونجح في التأهل للدورة الرباعية التي يتحدد فيها بطل الدوري لعام 2014 بعد تراجع للمستوى كان في فترة تدريب المدرب حلمي طولان، وتحقيق لقب كأس مصر لعام 2014 كأصغر مدرب في تاريخ مصر يفوز ببطولة رسمية ليكسر الرقم القياسي المسجل باسم عبده صالح الوحش بالشباب النشائين بعد استبعاد بعد اللاعيبة مثل: أحمد سمير، محمود فتح الله، نور السيد، إسلام عوض، دومينيك دا سيلفا، أحمد جعفر، سعيد محمد قطة، عبد الواحد السيد وذلك لتراجع مستواهم وضياع الدوري المصري الممتاز. كما كانت من النقاط التي تحسب له خلال أول سنة له مع الزمالك هي إشراك اللاعبين الناشئين وإعطائهم الفرصة، فكان من ضمن الوجوه البارزة يوسف أوباما ومصطفى فتحي وياسر إبراهيم وعبد الرحمن صلاح وعمر إسماعيل يوسف ومحمود خالد شيكا ومحمد عبد المجيد.

 

 

في 30 يونيو 2014 أعلن المستشار مرتضى منصور رئيس نادى الزمالك إقالة أحمد حسام ميدو وجهازه الفني وتعيين حسام حسن بدلًا منه كمدير فني لنادي الزمالك ، وفي اليوم الذي ترك فيه النادي جاء اسمه ضمن أفضل 100 مدرب عالميًّا واحتل المرتبة 68. في 3 يناير 2016 أعلن المستشار مرتضى منصور رئيس نادي الزمالك إقالة المدرب البرازيلي ماركوس باكيتا وتعيين احمد حسام ميدو مديرًا فنيًّا للزمالك. وعاد إلى تدريبه مجددًا في شهر يناير عام 2016 وفاز في أول مباراة له ضد الداخلية في الدوري المصري الممتاز لكرة القدم لعام 2015–2016 وقد تمت إقالته عقب خسارته مباراة القمة أمام الغريم التقليدي الأهلي في مباراة ضمن منافسات الدوري المصري.

 

 

 

وادي دجلة

 

 

وفي 7 نوفمبر 2016 أعلن مسئولو نادي وادي دجلة التعاقد رسميًّا معه ليتولى مهمة تدريب الفريق الكروي الأول لمدة موسمين، خلفًا للفرنسي باتريس كارتيرون.

 

 

الوحده السعودي

 

 

وفي 16 ديسمبر 2018 أعلن نادي الوحدة السعودي تعيين المصري أحمد حسام “ميدو” مديراً فنياً مؤقتاً للفريق، لحين التعاقد مع جهاز فني جديد، فضلاً عن توليه منصب المستشار الفني للنادي حتى نهاية الموسم.

 

 

مصر المقاصة

 

 

وفي 9 يونيو 2019 أعلن نادي مصر المقاصة، عن تولي أحمد حسام ميدو، المدير الفني السابق للزمالك ووادي دجلة والوحدة السعودي، تدريب الفريق في الموسم الجديد

 التعليقات

 أخبار ذات صلة

[wysija_form id="1"]
إعلان خدماتي

جميع الحقوق محفوظة لجريدة البيان 2015

عدد زوار الموقع: 67462741
تصميم وتطوير