الأحد الموافق 17 - يناير - 2021م

حصاد أبرز و أهم القطاعات بوزارة التجارة لعام 2019

حصاد أبرز و أهم القطاعات بوزارة التجارة لعام 2019

شروق كمال
قد قامت ” البيان ” برصد حصاد قطاعات التجارة بالوزارة لعام 2019 ، وكان من أبرزها وأهمها ” قطاع التجارة الخارجية ” الذى تمثل فى أولا:
لتصدير استصدار القرار الوزاري رقم 14 لسنة 2015 بشأن الغاء القرار الوزاري رقم 629 لسنة 2017 بشأن فرض رسم صادر على الأسماك الطازجة والمبردة والمجمدة والقرار الوزاري رقم 688 لسنة 2018. استصدار القرار الوزاري رقم 19 لسنة 2019 في شأن الغاء القرار الوزاري رقم 1098 لسنة 2018 باستمرار فرض رسم الصادر على بعض أصناف مكونات الأعلاف استصدار القرار الوزاري رقم 99 لسنة 2019 في شأن استمرار فرض رسم صادر على بعض الخامات التعدينية.
استصدار القرار الوزاري رقم 825 لسنة 2019 في شأن استمرار العمل بالقرار الوزاري رقم 774 لسنة 2018 والذي يقضي بفرض رسم صادر علي الاسمدة الأزوتية بواقع 500 جنيه للطن استصدار القرار الوزاري رقم 1146 لسنة 2019 في شان استمرار رسم الصادر على بعض أصناف مكونات الاعلاف.
واستصدار القرار الوزاري رقم 387 لسنة 2019 بشأن استمرار العمل بالقرار الوزاري قم 631 لسنة 2017 في شأن فرض رسم صادر على الجلود الکرست استصدار القرار الوزاري رقم 450 لسنة 2019 في شأن تعديل رسم الصادر المقرر على صادرات البرسيم والمنتجات العلفية المماثلة استصدار القرار الوزاري رقم 1156 لسنة 2019 في شأن استمرار فرض رسم صادر على بعض انواع الخردة والخامات عقد ورشة عمل لممثلي المجالس التصديرية حول المعاهدة الإقليمية الجديدة لقواعد المنشأ بهدف زيادة التوعية بأحكام ومقتضيات القواعد الجديدة للمنشأ لضمان التطبيق الأمثل والإلمام بما طرأ على بروتوكول قواعد المنشأ الأورومتوسطية الحالية والملحقة باتفاقية المشاركة المصرية الأوروبية
ثانيا: الاستيراد: الرسائل الاستيرادية التي تم اتخاذ إجراءات بشأنها من قبل قطاع التجارة الخارجية: حالات الافراج 5609 رسالة حالات إعادة التصدير 1420 رسالة المخالفات الاستيرادية 990 رسالة
” و قطاع المعالجات التجارية ” :
تلقى قطاع المعالجات التجارية 40 شكوى منها 4 شکاوی تم بدء إجراءات التحقيق فيها و12 شكوى تم حفظها و24 شكوى مازالت قيد الاستيفاء من الصناعة المحلية. تم فرض رسوم اغراق نهائية ضد الواردات المغرقة من عوازل الأثرية الصينية بنسبة %27 من قيمة الcif لمدة 5 سنوات. البدء في إجراءات التحقيق ضد الوارادات المغرقة من مادة السلفوناتید نفثالين فورمالدهايد الصينية البدء في إجراءات التحقيق ضد الوارادات المغرقة من الإطارات الصينية والهندية والتايلاندية والاندونيسية استمرار فرض رسوم مكافحة الإغراق النهائية على الواردات المغرقة من أقلام الحبر الجاف الهندية مع تعديل الرسوم المفروضة الى %65 من قيمة الcif لمدة 5 سنوات.
و بدء إجراءات تحقيق المراجعة النهائية لرسوم مكافحة الإغراق على واردات البطاطين الصينية ” عدا الكهربائية المصنعة من الألياف التركيبية فرض تدابير مؤقتة لمدة 180 يوم على واردات حديد التسليح والبيليت.
وفرض تدابير وقائية نهائية متدرجة على الواردات من بعض اصناف منتجات الحديد والصلب لمدة 3 سنوات بواقع 25% على حديد التسليح و%16 على البليت ابلغ اجمالي قضايا المعالجات التجارية التي قام القطاع بالدفاع عن الصادرات المصرية بالأسواق الخارجية 13 قضية منها 7 قضايا وقاية و4 قضايا اغراق وقضيتان دعم ترأس مصر لاجتماع منظمة التجارة العالمية لرؤساء سلطات التحقيق بالدول الأعضاء والذي عقد بمقر المنظمة بجنيف.
وتم البدء في إجراءات التحقيق ب 9 قضايا مكافحة الإغراق والوقاية منها 4 ضد الصين و2 ضد الهند وواحدة ضد إندونيسيا وواحدة ضد تايلاند وواحدة ضد روسيا وذلك فيما يتعلق بمنتجات أقلام الحبر الجاف وعوازل الأتربة وجديد التسليح ومادة الفورمالدهايد والاطارات والبطاطين.

وبالسبة لحصاد جهاز ” التمثيل التجاری” فقد تمثل حصاده فى:
المساهمة في إتاحة عدد 1143 فرصة تصديرية بقيمة تقديرية بلغت نحو565 . 5 مليون دولار في مجالات الخضروات والفواكه الطازجة والمنتجات الغذائية والورقية والمفروشات المنزلية والسلع الهندسية والزجاج والرخام والجلود والكيماويات والكابلات الكهربية المساهمة في إبرام عدد من التعاقدات التصديرية بلغت قيمتها المبدئية نحو113 .
5 مليون دولار. المساهمة في إتاحة عدد 412 مناقصة دولية خارجية الترويج للصادرات المصرية من خلال التعامل مع 17 ألف و504 طلب ترویج و استعلام تجاري وتوفير بيانات تتعلق بالتصدير.
و المساهمة في إتاحة عدد من الفرص الاستثمارية بقيمة تقديرية بلغت نحو1 , 9 مليار دولار أمريكي في مجالات بناء وتشييد المستشفيات والمراكز الطبية، والمركبات والسيارات وإقامة المجمعات الاستثمارية المتكاملة، وتصنيع الحديد والصلب، وتصنيع الهياكل والتركيبات الحديدية المعاونة في الترتيب لعدد 692 زيارة رسمية وتجارية، بالإضافة إلى المعاونة في الترتيب والتحضير لاجتماعات عدد من اللجان المصرية المشتركة.
والتعامل مع عدد 131 معرض دولي خارجي وداخلي سواء بالترويج لها أو بالمعاونة في الترتيب للمشاركة المصرية بالمعارض الدولية الخارجية بالتعاون مع الجهات المعنية أو بالمعاونة في ايفاد بعثات مشتريين بلغ نحو 200 مشتري دولي لزيارة المعارض الدولية التي تقام على أرض مصر إعداد 2404 دراسة وتقرير تسويقي ونوعي.
و نظم المكتب التجاري المصري بالبرازيل معرض دائما للمنتجات المصرية لمدة 6 أشهر بمدينة كامبيناس البرازيلية، حيث ضم المعرض معروضات لمنتجات 50 شركة مصرية وأتاح زیارات لرجال الاعمال والمستوردين والموزعين بغرض التعاقد على صفقات تصديرية مصرية للاسواق البرازيلية.

وقد شمل الحصاد قطاع ” الاتفاقيات التجارية” الذى تمثل حصاده فى :
إعداد الموقف التفاوضي المصري لاجتماعات مؤسسات التفاوض للاتفاق المنشئ لمنطقة التجارة الحرة القارية الافريقية منتدى التفاوض – كبار مسئولي التجارة – وزراء التجارة) التي عقدت خلال مايو 2019 بأديس أبابا إثيوبيا وخلال يونيو 2019 بنيامي / النيجر الإعداد والمشاركة في ورشة العمل للدول أعضاء تجمعات الكوميسا وجماعة شرق افريقيا والسادك بشأن التخفيضات الجمركية في إطار اتفاق منطقة التجارة الحرة القارية الافريقية والتي عقدت في، باروشا/تنزانيا المشاركة في التدريب الأول لنقاط الاتصال الوطنية المتعلق بالآلية الالكترونية لرصد ومتابعة والحد من العوائق غير الجمركية على التجارة في إطار اتفاق منطقة التجارة الحرة القارية الافريقية ال AfCFTA (بنيروبي كينيا). الانتهاء من إجراءات التصديق على اتفاق التجارة الحرة القارية الافريقية ((AfCFTA رئاسة مجموعة عمل قواعد المنشأ للجانب المصري في الجولة الثانية من مفاوضات اتفاق التجارة الحرة بين مصر والاتحاد الأوراسي تمثيل مصرفي اجتماعات مفاوضات القواعد الخاصة بدعم مصائد الأسماك بمقر منظمة التجارة العالمية بجنيف-سویسرا

 التعليقات

 أخبار ذات صلة

[wysija_form id="1"]
Warning: Use of undefined constant sidebar - assumed 'sidebar' (this will throw an Error in a future version of PHP) in /home/elbyan/public_html/wp-content/themes/elbyan-html/sidebar.php on line 170

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

جميع الحقوق محفوظة لجريدة البيان 2015

عدد زوار الموقع: 47317523
تصميم وتطوير